ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

هواية الحفر في شوارع الدار البيضاء

المصدر:  | 21 فبراير 2012 | أخبار 24 ساعة, الأولى, جهات, مجتمع |

رشيد مدني –  ماروك بريس

جانب من الأشغال في شارع عبد المومن

عمليات الحفر في شوارع الدار البيضاء لا تنتهي، ولن تنتهي قريبا. فمنذ بدأ أشغال الطرامواي، أصبح الحفر هواية تمارس في الشوارع، و لا تكاد الأتربة تغطي حفرة حتى يأتي حفارون آخرون لاستخراجها من جديد و تكرر العملية مرات و مرات، فضلا عما يسببه ذلك من ضجيج مستمر.

الحفر طبعا عملية لا بد منها من أجل البناء، ولن يتم بناء من دون حفر، و لكن لما يبدو جليا أن الأشغال تباشر من دون دراسة محكمة، فهذا يطرح أكثر من علامة استفهام.

لا تحتاج أن تكون مهندسا للأشغال العمومية كي تلاحظ أن هناك نوع من التخبط في الأشغال التي تباشر في شوارع البيضاء، و يمكن أن نورد على سبيل المثال، شارع عبد المومن. كيف يعقل أن يتم حفر جانب من الشارع و اقتلاع “الطروطوار” أكثر من مرتين أو ثلاث و يعاد بنائه في كل مرة، قبل أن ينطلق هذا الأسبوع موسم الحرث في هذا الجانب و تقتلع الطريق و “الطروطوار” بشكل كلي، و طبعا سيتم إعادة بنائه من جديد. أليس هذا قمة العبث؟ كان من الأحرى أن يجتمع المعنيون بالحفر جميعا، و يضعون خطة واحدة، و سيكون الحفر مرة واحدة، و مهما استغرق ذلك من وقت سيكون أقل بكثير مما استغرقه الآن، و مهما احتاج من ميزانية ستكون أقل بكثير مما يصرف عنه الآن و لا يزال.

أن تباشر الأشغال من أجل إدخال وسيلة نقل حديثة إلى البيضاء، والتي يقال إنها ستساهم في حل أزمة النقل الخانقة بالمدينة، أمر مستحب، ولكن أن يتم ذلك بتخبط و عشوائية فاضحين، فهذا ما لا يفهمه المواطن، ولم يعد لديه مجال أرحب يسع للتفهم الذي تحثه عليه إعلانات الأشغال المنتشرة في كل شوارع المدينة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “هواية الحفر في شوارع الدار البيضاء”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب