ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

اكتشاف: المغرب يتوفر على أكبر احتياطي للصخر النفطي في العالم

المصدر:  | 8 فبراير 2013 | الأخبار, الأولى |

1822465207408-7770511182246.png

تقرير لشركة إستكشاف يقدر توفر خليج طرفاية على إحتياطي يناهز 750 مليون برميل من النفط القابل للاستخراج

عن جريدة العلم:

أكد تقرير لشركة طنجة بيتروليوم الأسترالية التي تحوز على رخصة لاستكشاف النفط بسواحل جنوب المغرب أن البيانات الثلاثية الأبعاد التي خلصت اليها برامج أبحاثها لاستكشاف النفط بخليج طرفاية والتي تمت على عمق يقل عن 200 متر قد مكنت من الوقوف على الامكانيات الواعدة من الصخور النفطية بأحواض طرفاية و التي تقدر بحوالي 750 مليون برميل من النفط القابل للاستخراج .

يذكر أن شركة طنجة بتروليوم المحدودة وقعت قبل شهرين إتفاقية مع المجموعة البرتغالية “Galp Energia” لاستغلال 50 بالمائة من رخص التنقيب عن النفط في سواحل مدينة طرفاية. ضمن صفقة دفعت بموجبها الشركة البرتغالية مبلغ 41 مليون دولار، على أن تشرع في حفر أول بئر للإستكشاف بمنطقة الحوض التي تناهز 12 ألف كلم مربع منتصف السنة المقبلة.

وقدرت حينها الشركة البرتغالية حظوظ عثورها على النفط بسواحل طرفاية التي تحتوي على خزانات مهمة من الصخور النفطية بـ 21 بالمائة.

و يصطدم الاعلان عن بداية محتملة لنشاط إستخراج النفط بسواحل المغرب الجنوبية مع إكراهات سياسية يتصدرها التهديد الصريح الصادر عن حكومة جزر الكناري التي يتذرع رئيسها بأن قيام أي منشأة إستغلال من هذا القبيل بالسواحل المذكورة من شأنه الاضرار بالنشاط السياحي للجزر ملوحا بالتدخل على خط الاتفاقيات التي تجمع الرباط بالمجموعة الأوروبية ببروكسيل .

المزيد من مقالات:


   16 تعليقات ل “اكتشاف: المغرب يتوفر على أكبر احتياطي للصخر النفطي في العالم”
  1. hhhh fin had chi bdabt


  2. مادام الفقر موجود بالسعودية فما فائدة هذا الكلام


  3. في طرفاية


  4. Dak chi li wsalna men lfosfate.a nchdou bhalo f sakhr nifti.iwa almgharba idikoum f ssakhr


  5. hh Yaalah Jbdou Les calculatrices 3awd Pfff Kaydé7kou 3léna dékshi Kay9ssmouh binathom w 7na kayghléw 3léna f Lbota w lmazot w t7én :(


  6. hhhhhh dakchi 3lache boutagaz twalli dayra 140 DH..


  7. hhhhh o kifach????


  8. Safi heya nchri 9andora o zéro o debar 3la chi jmel hhhhh


  9. لا تقدموا معطيات خاطئة عن الأمور، فالمغرب لا يحتل المرتبة الأولى بل السادسة عالميا من حيث الاحتياط التقديري للصخور النفطية. إلى جانب ذلك، فاستغلال هذه الصخور لاستخراج نفط مشابه من ناحية التكوين للنفط التقليدي هو جد مكلف. فإذا كان استخراج البرميل الواحد من النفط التقليدي يكلف حوالي 30 دولار ليباع في السوق العالمية بأزيد من 100 دولار، يكلف استخراج برميل واحد من الصخور النفطية أزيد من 100 دولار نتيجة الاستثمار البدئي المرتفع. من جهة أخرى، لاستخراج النفط من هذه الصخور أضرار مضاعفة عدة مرات على الصحة و البيئة مقارنة مع طرق الاستغلال التقليدية. ذلك أن استغلال هذه الصخور يستوجب من جهة حضور كميات هائلة من المياه من جهة و من الطاقة من جهة أخرى (استهلاك الطاقة لانتاج الطاقة) دون اغفال التلوث الخطير سواء من ناحية تلوث الهواء و من ناحية تلوث المياه المتدفقة من عمليات الاستغلال. انظروا كيف دمرت دولة كندا مساحات شاسعة من أراضيها لاستغلال تلك الصخور لتجني فيما بعدا تلوثا دون حدود و أمراض سرطانية منتشرة لدى المواطنين.


  10. شكرًا الأخ يوسف على المعلومات وعلى التحذير من هذا المنبع الغني بالتلوث
    أتركني فقير معافى لا أريد ثروة يصاحبها أشرس الأمراض والعلل


  11. dak chi li wsalna man alfousfat w alhot wma3adin okhra radi naddiwah f l petrol allah yahdi makhla9 hsablihom radi y3icho dayman w abadan yak jol larniyae yatakhabbaton fi alamrad w machakil ma3a alabnae wazawjat bassah rabbi kbir


  12. يا لطيف


  13. الصخور النفطية ولا الصخور السوداء ما عندنا ما انديرو بها خليونا امزليط الله يرحم الوالدين ما فينا ما نبقاو انحلمو بلا فائدة …
    العبرة اخديناها اشحال هده …


  14. Aslan had sokhour naftia khassha zebala dial lflouss bach njebdou menha petrole za2id la sté qui va exploiter la production je sais pas combien d’années, kima galou al ikhwan nb9aw mzalit 7ssen :)


  15. very good


  16. 3lah mal dola makhsosa tay3tiwhom ghir lchakira nhar tatji



أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب