ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بنكيران يعتبر وجود 3 أو 4 وزراء ‘تكنوقراطيين’ داخل حكومة تضم 39 وزيرا مكسبا للبلاد

المصدر:  | 13 أكتوبر 2013 | الأولى, سياسة |

3342399000000000000007777334239.png

حميد المهدوي ـ اعتبر عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، وجود 3 أو 4 أشخاص  غير منتمين  سياسيا “داخل حكومة تضم 39 وزيرا مكسبا للبلاد”، مؤكدا على أنه ليس عيبا أن يضم إلى حكومته وزراء غير منتمين سياسيا.

وعندما سأله الصحفيون، خلال حلوله، مساء الأحد 13 اكتوبر، ضيفا على القناة الأولى، عن طريقة محاسبة هؤلاء  الوزراء إذا كانو غير منتمين سياسيا، رد بنكيران بأنه هو من سيحاسب هؤلاء الوزارء.

وفي محاولة منه لإقناع الصحفيين بجدوى وجود وزراء “تكنوقراط” داخل حكومته، ضرب بنكيران المثل بلعبة كرة القدم؛ حيث يلجأ الفريق إلى جلب لاعب من دولة أجنبية لإغناء هذ االفريق، وهو ما رد عليه الصحفيون بأن المقارنة لا تستقيم حيث السياسة ليست هي كرة القدم.

وكشف بنكيران أن حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي اقترحه صلاح الدين مزوار، مؤكدا على أن العلوي من أحسن الإختيارات بحسبه. ودافع رئيس الحكومة أيضا عن رشيد بلمختار ، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني، الذي بدوره لا ينتمي لأي حزب سياسي، مشيدا بكفاءته وبأنه ابن القطاع.

وعندما طرح عليه اسم الوفا وسئل عن سر الإحتفاظ به داخل النسخة الثانية من الحكومة، دافع بنكيران بشراسة عن الوفا إلى درجة  وصفه معها بـ”الوطني المحترم” وبأنه يمتلك “قدرات خارقة  وثقافة قانونية وسياسية”، كبيرة وإن كانت بعض التصريحات تشوش على صورته، بسحبه.

يشار إلى أحزاب الكتلة الوطنية  ومعهم كل  طلاب الديمقراطية بالمغرب ظلوا لسنوات طوال يطالبون بحكومات سياسية، معتبرين وجود ” وزراء  تكنوقراط”داخل أي حكومة أمر مناهض للديمقراطية على أعتبر أن الأخيرة من أهم أسسها، بحسب نفس المصادر، تقديم الحساب والمساءلة بالنسبة لمن يمارس السلطة الشيء الذي يتعذر على الشعب القيام به خلال الإنتخابات  أمام وزير لا ينتمي لأي حزب سياسي.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بنكيران يعتبر وجود 3 أو 4 وزراء ‘تكنوقراطيين’ داخل حكومة تضم 39 وزيرا مكسبا للبلاد”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب