ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

أزيد من 50 صحفي مغربي: كيف يمكن أن يعتبر نقل معلومة تناقلتها وسائل إعلام عديدة تحريضا على الإرهاب؟

المصدر:  | 18 سبتمبر 2013 | غير مصنف |

32188222111111321882.png

فاطمة شكيب- استغرب أزيد من 50 صحفيا من مختلف المنابر الاعلامية، من اعتقال الزميل علي أنزولا، مدير موقع “لكم. كوم” وتساءلوا في بيان توصل الموقع بنسخة منه : كيف يمكن أن يعتبر نقل معلومة تناقلتها وسائل إعلام عديدة تحريضا على الإرهاب؟

ودعا البيان الحكومة المغربية الممثلة في وزير العدل، مصطفى الرميد، إلى إعطاء أوامره بإجراء تحقيق مستقل في قضية علي أنوزلا.

وعبر الصحفيون الـ52 عن استغرابهم لـ”الطريقة المهينة لكرامة الصحافة المغربية”، التي تم بها اقتياد الصحفي علي أنوزلا إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية. مشددين على وجوب متابعة الملف وفق ما يقتضيه القانون المنظم للنشر والصحافة، وحذروا من مغبة متابعة الصحفي وفق القانون الجنائي أو ما يعرف بـ” قانون الإرهاب” كما يتم التلميح لذلك”.

وتفاجأ الصحفيون الموقعون على بيان  يحمل أسمائهم، ويبقى مفتوح لصحفيين آخرين، من طبيعة المؤاخذات التي حملها بلاغ الوكيل العام للملك ووزارة العدل على مدير نشر موقع “لكم”، كما أن مراجعة المادة الصحافية المرفقة بالفيديو موضوع المتابعة، يظهر بوضوح أن النشر كان بنية الإخبار، وهذا واجب من الواجبات الأساسية للصحافي تجاه المجتمع.

وأكد الصحفيون الموقعون على البيان، أن المرفقة بالفيديو لا تظهر أي تبني لمضمونه أو دعاية له، منددين بإقدام قوات الأمن على دخول قوات الشرطة لمقر موقع “لكم” وإقدامها على مصادرة الوحدات المركزية التي تستخدمها هيأة تحرير الموقع، معتبرين ذلك “إجراءا تعسفيا خطيرا” يدرج في إطار ترهيب الصحفيين ومحاولة ثنيهم عن أداء مهامهم، ومسا بحرية الصحافة من خلال مصادرة أجهزة عملهم.

ولم يخف الصحفيون في البيان، استغرابهم الكبير لبيان النقابة الوطنية للصحافة في الموضوع، والذي جاء بلغة تميل إلى إدانة وتجريم الصحفي ومحاكمته قبل حتى أن تقول الجهات المختصة كلمتها، وذلك بهدف تصفية حساب قديم أنوزلا.

واعتبر الصحفيون بيان النقابة الوطنية للصحافة بيانا “غير مشرف ولا يمثلنا، وأن ما ورد في البيان لا يلزم إلا كاتبيه ولا يعنينا كصحفيين تفرض علينا مبادئنا وقيمنا التضامن المبدئي والمطلق مع الصحفي، كما تجعلنا نشكك في مدى استقلالية النقابة عن الدولة”.

لائحة الصحفيين الموقعين…لا زالت مفتوحة

محمد أحمد عدة ، خالد كدار، إكرام بنشريف، يوسف سعود، عماد استيتو، عمر الراضي، المصطفى أزوكاح، المحجوب فريات، نزار بنماط، عدنان أحيزون، اعتماد سلام، رشيد البلغيتي، أحمد مدياني، محمد أحداد، إيمان نيكرو، نجيب شوقي، سامي المودني، المصطفى ابن الرضى، غسان وائل القرموني، محمد المنضوري، خالد الغالي، رشيد لحلو، يونس مسكين، عبد  الحق بلشكر، حليمة أبروك، علي حسن الذهبي، عبد الإله محب، منصف يوسف، سناء كسوس، يونس الخراشي، اسماعيل بلاوعلي، حكيمة أوحاجو، وداد الملحاف، جلال رفيق، محمد الطايع، عبد الإله سخير، محمد بلقاسم، مريم بوتوراوت، محمد جليد، آمال أبو العلاء، زكريا شكر الله، طارق قطاب، محمد اليوبي، حسني المخلص، عبد العزيز العبدي، عبد الغني جبار، كوثر الودغيري، هشام رمرم، محمد ماحلا، حنان بكور، المهدي لحديدي، محمد بلقاسم..

 

المزيد من مقالات:


   تعليق ل “أزيد من 50 صحفي مغربي: كيف يمكن أن يعتبر نقل معلومة تناقلتها وسائل إعلام عديدة تحريضا على الإرهاب؟”
  1. الترويج للإرهاب…هل هي إستراتيجية أتباع الأمير الكاموني لزعزعة إستقرار المغرب؟
    القاعدة تخوض حربا ضد المغرب بالوكالة عن الجزائر، وأنوزلا يقوم بالدعاية لذلك، وعليه أن يعتذر للشعب المغربي



أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب