ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

افتتاحيات صحف المغرب| بين انتقادات الحقاوي لمهرجان ‘موازين’ و فيديو تنظيم القاعدة

المصدر:  | 16 سبتمبر 2013 | الأولى, سياسة |

320972606077777777320972.png

فاطمة شكيب ـ فيما فضل بوعشرين في افتتاحيته الوقوف على الزيارة التي سيقوم بها شباب البوليساريو إلى المغرب الأسبوع المقبل، ذهب عمود “كسر الخاطر” لصاحبه عبد الحميد جماهيري في “الإتحاد الإشتراكي” إلى محاولة الربط بين تصريحات سابقة للوزيرة بسيمة الحقاوي ضد مهرجان وبين شريط فيديو لتنظيم القاعدة، بينما فضل نيني في عموده “شوف تشوف” الوقوف على واقع المهاجرين الأفارقة بالمغرب، على خلاف “المساء” التي وقفت عند لعبة التوازنات الدولية على حساب الدم السوري.

مهاجرون بالفطرة

تحدث عمود رشيد نيني “شوف تشوف” عن المهاجرين القادمين من دول جنوب الصحراء، وقال إن المغاربة لأسباب مرتبطة بالثقافة والعادات السيئة، ينظرون نظرة متعالية إلى هؤلاء المهاجرين القادمين من بلدان غنية مزقتها الحروب الأهلية والمجاعات والفتن الدينية. مع أن ديننا ينهانا عن الحكم على البشر انطلاقا من لون بشرتهم أو أصل عرقهم. ولذلك فالتعايش بين المغاربة وهؤلاء المهاجرين الأفارقة تتخلله أحيانا مشاكل يتم تضخيمها واستغلالها إعلاميا من طرف خصوم المغرب لتصوير المغاربة كشعب عنصري يعتدي على حقوق الأجانب وتتصرف أجهزته الأمنية بطرق لا إنسانية معهم.

عمود نيني الذي تنشره جريدته “الأخبار”، أشار إلى أن أوربا تطلب من المغرب، أن يحتفظ بالمهاجرين السريين لديه ويتكفل بإطعامهم وتقديم المساعدة الطبية لهم. وبتعبير ساخر، أجاب طلب أوربا، بقوله “يريدون أن يحدث هذا في بلد كالمغرب يموت فيه الناس أمام أبواب المستشفيات الحكومية بسبب الفقر وتموت فيه النساء في الجبال أثناء الوضع”.

وأكد نيني، على ضرورة أن تطالب الحكومة المغربية الاتحاد الأوروبي بتخصيص ميزانية سنوية مهمة لتجهيز الحدود مع الجزائر وموريتانيا بمعدات الحراسة والرصد، وأيضا لبناء وتشييد مراكز لتجهيز الإيواء مثل تلك التي في الجنوب الاسباني وبرشلونة ودريد وغيرها من المدن.

شباب البوليساريو بالرباط

اعتبر توفيق بوعشرين، في افتتاحيته بجريدة “أخبار اليوم”، أن البوليساريو لم ترفض مشروع الحل السياسي الذي اقترحه المغرب، لأنه غير صالح كأساس للتفاوض، ولإيجاد حل لا غالب فيه ولا مغلوب. وقال بوعشرين إن البوليساريو رفضت مشروع الحكم الذاتي لسبب رئيس هو عدم الثقة في الدولة المغربية.

وأكدت الافتتاحية أن السبب الثاني الذي جعل البوليساريو تنجح في تسويق موقف سلبي عن مشروع الحكم الذاتي هو عدم معرفة الصحراويين بالمغرب في ظل القطيعة التي كانت ولا تزال بين سكان الصحراء ما وراء الجدار الأمني والمغرب هذه القطيعة. وتحدث بوعشرين عن سبب ثالث متمثل في مسؤولية المغرب الذي مازال مترددا في تنزيل مشروع الحكم الذاتي في الصحراء من طرف واحد، وإعطاء المثال الحي على أن المشروع جدي وله ضمانات ديمقراطية ودولية للتطبيق.

الاسم: “بازوكا” الحقاوي

زاوية “كسر الخاطر” لعبد الحميد جماهري في جريدة “الاتحاد الاشتراكي” عادت إلى تصريحات سابقة لوزير التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، عندما كانت برلمانية في المعارضة، انتقدت فيها مهرجان موازين وأخواته، معتبرا جماهيري أن الحقاوي قدمت خدمة تاريخية لتنظيم القاعدة الذي وجد في انتقاداتها كشاهد إثبات لدى اللذين يدعون إلى تحويل البلاد إلى أرض للمواجهة، حين نشر فيديو على موقع “يوتوب” يتضمن لقطات من تصريحات الحقاوي وهي في المعارضة، وكأن جمايهري يلمح إلى أن الحقاوي والقاعدة على مسرح واحد يتم فيه تكامل الأدوار.

دم سوريا أصبح تفصيل صغير

كتب في زاوية “مع قهوة الصباح” التي تنشرها جريدة “المساء”، أن الواقع الدموي في سوريا أصبح مجرد تفصيل صغير في لعبة التوازنات الدولية، حين تم التراجع عن ضرب نظام السوري لصالح التخلص من أسلحته الكيماوية. وأشارت “المساء” إلى الإقرار بالعجز الذي عبر عنه الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن إيجاد حل يقضي بوقف الحرب على الشعب السوري والمرور إلى الحل السياسي.

 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “افتتاحيات صحف المغرب| بين انتقادات الحقاوي لمهرجان ‘موازين’ و فيديو تنظيم القاعدة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب