ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف| الحكومة تتجه لتقليص مناصب الشغل إلى 3 آلاف منصب

المصدر:  | 8 أبريل 2013 | إعلام, الأولى |

2180002013482229218000.png

الحكومة: تخفيض أجور الموظفين إجراء مستحيل

فاطمة شكيب ـ نواب العدالة والتنمية يتحفظون على قرار تجميد نفقات الاستثمار والحكومة تتجه إلى تقليص مناصب الشغل إلى 3 آلاف سنة 2014، وعبد العظيم الكروج، الوزير المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، يؤكد أن تخفيض أجور الموظفين إجراء مستحيل في الظرفية الحالية، وهما العنوانين الأكثر قوة بين باقي العناوين التي تصدرتها صحف الثلاثاء 9 أبريل الجاري، حيث تناولت باقي الصحف أخبار سياسية واقتصادية أخرى، تجدونها في التفاصيل التالي:

الحكومة تتجه لتقليص مناصب الشغل إلى 3 آلاف سنة 2014

كشفت جريدة “المساء” أن حكومة عبد الإله بنكيران تتجه نحو تخفيض عدد مناصب الشغل في القطاع العام المرتقب إحداثها في القانون المالي لسنة 2014، بسبب إكراهات الظرفية الاقتصادية الصعبة التي يواجهها المغرب، مشيرة إلى أنه “لن يكون أمام الحكومة من خيار آخر سوى ضبط عدد مناصب الشغل بالنظر إلى مستوى عجز الميزانية وارتفاع كثلة الأجور وإكراهات صندوق المقاصة”.

وذكرت “المساء” أن الحكومة ستكتفي بخلق 3 آلاف منصب شغل في مشروع القانون المالي القادم ، وهي أضعف نسبة تشغيل في عهد الحكومات المتعاقبة بعد حصة 7 آلافا منصب في عهد حكومة الاستقلالي عباس الفاسي.

الكروج: تخفيض أجور الموظفين مستحيل

أكد عبد العظيم الكروج، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، في حوار مع “المساء”، أن تخفيض الأجور إجراء مستحيل في الظرفية الحالية، لأن المغرب لم يصل إلى المستوى الذي يمكن أن يتخذ فيه مثل هذا الإجراء، نافيا أن يكون رئيس الحكومة قد تحدث بذلك.

وبخصوص مشروع القانون المتعلق بالحق في الحصول على المعلومة، قال الكروج إنه مشروع يهم جميع المواطنين، أما الصحافيون فسيوضع لهم قانون خاص بهم في إطار مدونة الصحافة.

الجالية محور جلسة مساءلة بنكيران أمام مجلس المستشارين

يمثل عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة في الـ24 من أبريل الجاري، للمساءلة أمام مجلس المستشارين، في أول جلسة للأسئلة الشهرية للدورة التشريعية الربيعية الجديدة، حسب ما كشفت عنه مصادر برلمانية لجريدة “المساء”.

ووفق “المساء” فإن رئيس الحكومة سيساءل خلال الجلسة الدستورية حول أوضاع الجالية المغربية في الخارج، خاصة في ظل الانعكاسات السلبية للأزمة الاقتصادية على أوضاعهم، وإقدام السلطات الهولندية على اتخاذ قرار تقليص التعويضات العائلية للأطفال وأرامل المغاربة الذين يتوفرون على وثائق إقامة هولندية ويقيمون في المغرب.

نواب العدالة والتنمية يتحفظون على قرار تجميد نفقات الاستثمار

ذكرت جريدة “الأخبار” أن نوابا برلمانيون من حزب “العدالة والتنمية” أبدوا تحفظهم على القرار الذي اتخذه رئيس الحكومة والأمين العام لحزبهم، عبد الإله بنكيران، والمتعلق بوقف 15 مليار درهم من نفقات الاستثمار العمومي. وعقد فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، اجتماعا طارئا لمناقشة تداعيات ومبررات القرار بحضور الوزير المكلف بالميزانية، إدريس الأزمي الإدريسي، الذي قدم عرضا حول الوضعية الاقتصادية بالمغرب.

الحكومة تعترف: البلاد في أزمة

اعترف نبيل بنعبد الله، وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، بأن الأزمة الاقتصادية تنشب أظافرها في جسم البلاد، وكشف بنعبد اله أن رئيس الحكومة بصدد توقيع مرسوم في الأيام القليلة المقبلة، يهدف إلى تبسيط مساطر الترخيص لأكبر عدد من المشاريع من أجل محاربة الانكماش الاقتصادي.

وذكرت جريد “أخبار اليوم” أن عجز الميزانية بلغ 7.1 في المائة، بينما كانت الحكومة قد تعهدت، في إطار حصولها على الخط الإئتماني بقرض من البنك الدولي بقيمة 6.1 مليار دولار، أن لا يتجاوز العجز 6.1 مليار دولار.

ويكيليكس: عبد الله إبراهيمى يرفض أن يكوم مبعوثا للحسن الثاني <

نقلت جريدة “أخبار اليوم” ما كشفته الوثائق السرية الأمريكية التي نشرها موقع “ويكيليكس” عن برقية حول محاولة الملك الراحل الحسن الثاني، إقناع عبد الله إبراهيم، الزعيم الراحل للإتحاد الوطني للقوات الشعبية، بأن يكون مبعوثا له في ملف الصحراء الذي كان يمر أواسط السبعينيات بفترة دقيقة.

وذكرت الوثيقة الصادرة عن المصالح الأمريكية بالمغرب في 5 أغسطس 1974، أن الملك الراحل التقى عبد الله إبراهيم على هامش مقابلة لكرة القدم بالدارالبيضاء، واقترح عليه أن يكون مبعوثا في قضية الصحراء، إلا أن الرئيس الأسبق للحكومة المغربية رفض عرض الحسن الثاني.

اعتقال 11 عسكريا بالسمارة بعد تسلل انفصاليين

تحدثت جريدة “الصباح” أن إحالة الدرك الملكي بالسمارة على وكيلا الملك بالمحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، 11 عسكريا برتب مختلفة، جرى اعتقالهم بعدما تسلل خمسة انفصاليين إلى مقر قوات الأمم المتحدة “مينورسو” في غفلة من الجنود الموقوفين والمكلفين بالحراسة.

وأمرت المحكمة العسكرية بإيداع الجنود بالجناح العسكري المحلي بسلا، ووجه إليهم ممثل النيابة العامة تهمة مخالفة ضوابط عسكرية، بعدما كانت مهمتهم حراسة مقر القوات الأممية الذي يبعد عن السمارة بحوالي 12 كيلومترا.

مقترح قانون لحماية المال العام

ذكرت جريدة “التجديد” أن فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب، طالب بتوسيع صلاحيات المجلس الأعلى للحسابات، مشددا على ضرورة مراجعة الإطار العام لمهامه واختصاصات، واعتبر الفريق أن مقترح قانون حول “المجلس الأعلى للحسابات يغير ويتمم القانون المتعلق بمدونة المحاكم المالية”، ضرورة إضافة ففصل يتضمن تقييم المخططات والسياسات العمومية، منها المرافق العمومية الجهوية والمحلية ومراقبتها، مؤكدا أن هذا المقترح مساهمة في التأطير القانوني لهذه المؤسسة الدستورية المكلفة بالمراقبة العليا للمال العام وتأكيدا على دورها في ترشيد التدبير العمومي.

الجزائر تستثني المغرب من رابطة علماء ودعاة وأئمة دول الساحل

جاء في جريدة “التجديد” أن المؤتمر الثاني لرابطة علماء ودعاة وأئمة الساحل المنعقد بالجزائر، استثنى المغرب. وأبدى فاعلون مخاوف من توظيف العلماء والدعاة والأئمة في نزاعات سياسية أو في دعم أطروحات انفصالية، وأكدوا خلال اللقاء، أن مثل هذا التجمع يتطلب استيعاب كل دول التأثير في المنطقة والتي أصبح المغرب إحدى أقواها.

الرباح يدعو لإقامة منطقة صناعية تركية في المغرب

ذكرت “التجديد” أن عزيز الرباح، وزير النقل والتجهيز دعا إلى إقامة منطقة صناعية تركية في المغرب، يستفيد منها السوق المغربي والتركي، وإلى استغلال رجال الأعمال الأتراك للفرصة الاستثمارية الواسعة في المغرب.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف| الحكومة تتجه لتقليص مناصب الشغل إلى 3 آلاف منصب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب