ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف| شباط يصف الحكومة بـ ‘دولة المماليك’

المصدر:  | 7 أبريل 2013 | إعلام, الأولى |

217590389a1308chabat1217590.png

العنصر يدعو الحكومة إلى مصارحة المغاربة حول الوضع الاقتصادي

فاطمة شكيب – في محاولة منهما قيادة حملة “تقطير الشمع” ضد حكومة عبد الإله بنكيران، وصف حميد شباط الأمين العام لحزب “الاستقلال” حكومة عبد الإله بنكيران بـ”حكومة دولة المماليك”، من جهته عبر امحند العنصر الأمين العام لحزب “الحركة الشعبية” عن انزعاجه لمجموعة من المبادرات الحكومية، جاء ذلك في الصحف الصادرة يوم الاثنين 8 أبريل الجاري، حيث تنوعت بها أخبار السياسة والاقتصاد. وفي ما يلي رصد لعناوين أخرى.

العنصر وشباط يقودان حملة “تقطير الشمع” ضد بنكيران

جاء في جريدة “أخبار اليوم” أن حميد شباط الأمين العام لحزب “الاستقلال” عاد لمواجهة غريمه عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة، ووصف شباط حكومة بنكيران بـ”حكومة دولة المماليك” مشيرا إلى أن “كل وزير فيها يفعل ما يريد دون تنسيق ولا رؤية موحدة”.

وقال شباط “الحكومة صارت مغرورة وتلجأ إلى الحلول السهلة، وهي الضغط على الشعب وخنقه بالزيادات”، وأضاف أن “صمت الشعب عن الزيادة التي دشن بها بنكيران دخوله تجربة الحكم جعل الحكومة تحس بالغرور، إلا أن لا أحد تكلم وهو ما اعتبره بنكيران مباركة له من قبل الشعب في السراء والضراء”.

وذكرت نفس الجريدة أن امحند العنصر الأمين العام لحزب “الحركة الشعبية” عبر من جهته خلال اجتماع مع أعضاء المكتب السياسي لحزبه، عن انزعاجه لمجموعة من المبادرات الحكومية، خصوصا فيما يتعلق بالزيادات في الأسعار والطريقة التي تم اقتراح لتدبير صندوق المقاصة، واعتبر العنصر أن “الحكومة لنى تعمل سوى على خنق المواطنين عبر الزيادات”.

مهندسون يشككون في مصداقية صفقات بوزارة الجهيز

ذكرت جريدة “المساء” أن وزير التجهيز والنقل عزيز الرباح توصل بتقارير عبارة عن تظلمات، من طرف بعض المهندسين الطبوغرافيين، الذين تحدثوا عن وجود دفاتر تحملات تصاغ وفق مقاس مكاتب الدراسات الكبرى للحصول على صفقات ضخمة لإنجاز مشاريع لوزارة التجهيز والنقل.

انهيار جبل يدمر بنايات سكنية ويعزل جماعة قروية بتاونات

نقلت جريدة المساء أن السلطات الإقليمية بتاونات أعلنت عن حالة استنفار نهاية الأسبوع المنصرم، على إثر انهيار السفح الجنوبي لجبل “ودكة” بالجماعة القروية “ودكة” بدائرة غفساي، وأدى هذا الانهيار إلى “تدمير” ما يقارب 10 منازل وحجرة مدرسية، فيما أصيب حوالي 40 منزلا بتشققات وتصدعات تهددها بالانهيار في أي لحظة، خاصة أن رقعة انجراف الجبل في اتساع مستمر.

توظيفات مشبوهة ومباريات وهمية في الجماعات

تحدثت جريدة “الصباح” عن التحقيقات التي باشرتها المفتشية العامة لوزارة الداخلية، والتي كشفت عن تورط رؤساء جماعات حضرية وقروية في فضائح تستوجب المتابعة القضائية، أبرزها القيام بتوظيفات مشبوهة تكون في بعض الحالات، بناء على مباريات وهمية أو مخالفة لقانون.

وذكرت نفس الجريدة، أن مهام المراقبة التي أنجزتها لجان التفتيش للجماعات الحضرية والقروية، أسفرت عن تسجيل خروقات في مجالي التسيير الإداري وتدبير الموارد البشرية، نظير توظيف موظفين وأعوان، دون احترام المسطرة القانونية الجاري بها العمل، وعدم اعتماد تنظيم هيكلي مصادق عليه.

العنصر ينبه إلى مخاطر التستر على حقيقة الوضع الاقتصادي

أكد امحند العنصر الأمين العام لحزب “الحركة الشعبية” ووزير الداخلية، أن الوضع الاقتصادي الوطني لم يعد يحتمل المزايدات والكلام الفارغ، بقدر ما يتطلب الحزم في اتخاذ القرارات الكفيلة بإخراج المغرب من المأزق.

ونبه العنصر، خلال ترأسه لاجتماع المكتب السياسي بالبرلمان، حسب ما جاء في “الصباح” إلى مخاطر التغطية على حقيقة الوضع الاقتصادي وممارسة ساسة الهروب إلى الأمام، داعيا إلى مصارحة المغاربة بواقعهم الاقتصادي والاجتماعي.

القضاء المغربي “لا يعترف” بمغربية سبتة

جاء في جريدة “الصباح” أن حكما قضائيا أدان مواطنا مغربيا من مرتيل، بالحبس النافذ بتهمة الإعداد لتسهيل خروج مغربي خارج التراب الوطني بطريقة غير شرعية، والمساعدة على الهجرة، هذا الحكم خلف ردود فعل قوية عرضه على أنظار البرلمان.

وأوضحت نفس الجريدة أنه طالما سبتة تعد مدينة مغربية مستعمرة من قبل الإسبان، وتعتبر جزءا من التراب المغربي غير القابل للتجزيء عن السيادة الوطنية، فصدور حكم مدين لمغربي كان في طريقه إليها بداعي هجرته سرا إليها، يعتبر خرقا للمادة 24 من الدستور المغربي المقر بحرية التنقل عبر التراب الوطني والاستقرار فيه والخروج منه والعودة إليه.

شباط: تخفيض أجور الموظفين خط أحمر

نقلت جريدة “الخبر” قول حميد شباط الأمين العام لحزب “الاستقلال” “إن الزيادة في المحروقات، وتخفيظ أجور الموظفين خط أحمر سنتصدى له بكل الوسائل”، وذلك في رده على التسريبات التي تفيد بأن الحكومة بصدد التحضير للإعلان عن زيادة أخرى في أثمان المحروقات، وتخفيظ محتمل في أجور الموظفين، وأكد حميد شباط خلال خلوة سياسية للقيادة الاستقلالية رفقة بعض وزراء الحزب وأزيد من 50 برلملنيا من الغرفتين بمراكش، (أكد) أن هذه الاجراءات من شأنها ضرب القدرة الشرائية للمواطنين، ولا يمكن السكوت عنها، وسيتصدى لهالا الحزب بكل الوسائل المتاحة.

الحركيون يطالبون بتعديل حكومي لمواجهة الأزمة الاقتصادية

أفادت جريدة “الأخبار” أن أعضاء من الفريقين البرلمانيين لحزب “الحركة الشعبية”، طالبوا في الاجتماع الذي عقدوه السبت الماضي مع المكتب السياسي للحزب، بإجراء تعديل حكومي، وتشكيل حكومة ائتلاف وطني موسعة لمواجهة تحديات الأزمة الاقتصادية التي يمر منها المغرب.

86 وسيلة إعلامية دولية تكشف المستور في الفردوس الضريبي

ذكرت جريدة “العلم” أن تقرير إعلامي مشترك شارك فيه نحو 86 صحافيا وصحفية، واستغرق حوالي 15 شهر أنجزه التحالف الصحفي للتحقيق الدول ، وهو إنجاز يتجاوز ما سربه “ويكيليكس” من وثائق سرية بـ160 مرة، (كشف) عن أكبر عمليا التهريب الضريبي الدولي للصفقات السرية ما يعرف بالفردوس الضريبي.

وأماط التقرير، حسب “العلم” ، الذي شاركت في عدة صحف دولية من ضمنها “لوموند” الفرنسية” و”الغارديان” البريطانية و”الواشنطن بوست” الأمريكية، و”إن دي آر”، (أماط) اللثام عن حسابات سرية تقدر بملايير الدولارات، وشخصيات معروفة أجنبية وعربية وخليجية، تتستر على حسابات بنكية أو شركات لترحيل الخدمات أو ما يعرف بـ”الأوفشور”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف| شباط يصف الحكومة بـ ‘دولة المماليك’”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب