ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

حكم بشل مواطن يعيد نقاش القصاص إلى الواجهة بالسعودية (+فيديو:القصاص بالسعودية)

المصدر:  | 5 أبريل 2013 | الأولى, عالم |

216865alkassafisaudia216865.png


المعني بالقصاص قضى 10 سنوات سجنا ولم تشفع له أسرة الضحية

لكم. كوم – أعاد حكم قضائي بالسعودية، يقضي بشَلْ المواطن علي الخواهري عقابا له لتسببه في شلل نصفي دائم لمواطن آخر، قضية القصاص إلى الواجهة، بعد أن خلق الحكم جدلا إعلاميا كبيرا خاصة بعد أن دخلت منظمات حقوقية دولية على خط النقاش، أبرزها منظمة “أمنيسيتي”.

ورفض المستشفى الموكول له شل الخواهري إجراء العملية بعد أن تبين لطاقمه الطبي أن ذلك سيشكل خطرا بنسبة 75 في المائة على أعضاء أخرى من جسم الخواهري، هي غير معنية بالقصاص”.

ورغم أن المواطن السعودي المعني بالقصاص قضى 10 سنوات في السجن فإن ذلك لم يشفع له؛ حيث تُصر أسرة الضحية على القصاص منه أو تقديم فدية للعفو عنه.

الغريب، بحسب المتتبعين لهذه القضية، أن أسرة الضحية طلبت مليون ريال سعودي كفدية وهو مبلغ كبير بالنسبة لأسرة الجاني الفقيرة التي عجزت عن توفيره، كما هو غريب أيضا أن الجاني ارتكب الجريمة عندما كان عمره 14 سنة، أي عندما كان قاصرا، إضافة إلى أنه قضى عقوبة مدتها 10 سنوات فكيف تجري معاقبته مرتين؟ تتساءل مصادر حقوقية سعودية.

لكن مثل هذا الأمر معمول به في السعودية فقد سبق أن أعدم شخص صدر ضده حكم قصاص بالإعدام بعد أن قضى ثلاثين سنة داخل السجن.

ويبقى الحل الوحيد أمام المعني بالقصاص هو تدخل العائلة الحاكمة بعد أن أصرت أسرة الضحية على القصاص أو فدية بمليون ريال، غير أن كل الدعوات التي وجهت لم تلقى صدى لدى الأسرة الحاكمة في السعودية.

وتشير المصادر إلى أن الملك السعودي سبق له وأن تدخل لمواطن كويتي صدر في حقه حكم بالقتل بعد أن قتل مواطن سعودي، قبل أن ينقذه الملك من إعدام محقق.

يشار إلى أن تفاصيل هذه الواقعة تعود إلى عشر سنوات مضت، حين قام الحاني وعمره آنذاك 14 سنة بطعن جاره بواسطة سكين على مستوى رقبته ما على خلفية نزاع نشب بينهما، مما خلف للضحية شلل نصفي أفقده التحكم في الوظائف البيولوجية والجنسية، ما جعله حبيس كرسي متحرك حتى الساعة.

وحري بالإشارة أيضا إلى أن السعودية تعمل بالقصاص باعتباره أحد احكام الشريعة الإسلامية، وهي مصدر التشريع الأول، كما أن الملك مصدر أساسي للتشريع في السعودية وتسمى مراسيمه الملكية أنظمة وليس تشريعات.

القصاص بقطع الرأس في السعودية

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “حكم بشل مواطن يعيد نقاش القصاص إلى الواجهة بالسعودية (+فيديو:القصاص بالسعودية)”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب