ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف| قيادي استقلالي: الملك وحزب الاستقلال هما خلاص المغرب

المصدر:  | 4 أبريل 2013 | إعلام, الأولى |

216566fouadalkadiri216566.png

بنكيران يطالب الوزراء بتجميد الاعتمادات الجديدة للإستثمار

بالإضافة إلى خبر زيارة الرئيس الفرنسي فرونسوا هولاند للمغرب الذي هيمن على جل الصحف الصادرة يوم الجمعة 5 أبريل الجاري، أوردت بعض الصحف خبر مطالبة رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران بتجميد الاعتمادات الجديدة للاستثمار، من جهته كشف وزير التربية الوطنية محمد الوفا عن 568 موظف شبح، يتقاضون أجورا من الوزارة دون أن يقوموا بأي عمل، فيما جاء على لسان قيادي استقلالي أن الملك وحزب الإستقلال هما خلاص المغرب. تفاصيل أخرى مهمة في هذه المتابعة:

 

قيادي استقلالي: الملك وحزب الاستقلال هما خلاص المغرب

قال فؤاد القادري، عضو اللجنة التنفيذية لحزب “الاستقلال” إن الملك وحزب الإستقلال هما خلاص المغرب.

وذكرت جريدة “الصباح” أن القادري أطلق النار على “العدالة والتنمية”، عندما نعث وزراء بنكيران بتناقض خطابهم، قائلا “لنا تحفظات كثيرة على خرجات هؤلاء الوزراء”.

ونفى القادري أن يكون تاريخ المغرب قد بدأ مع حزب العدالة والتنمية، مشيرا إلى أن تاريخ المملكة المغربية يمتد إلى 13 قرنا، وأضاف القيادي أن بنكيران كان مصرا على الزيادة في أثمنة الماء والكهرباء، وأن حميد شباط، هو الذي تصدى لها.

التحقيق مع نافذين كبار سابقا

تحدثت جريدة “الأخبار” عن فتح قضاة غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بجرائم الأموال بالرباط، ملفا يتعلق باختلالات مالية، جرّت عددا من صناع القرار سابقا بالوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلف بالتوقعات الاقتصادية والتخطيط، إلى غرف التحقيق الجنائي.

وكان محمد بيجعد، الكاتب العام السابق لهذه الوزارة، واحدا من بين كبار موظفيها السامين، الذين يقفون اليوم في قفص الاتهام أمام محكمة جرائم الأموال للإجابة عن أسئلة قضاتها، حول اتهامات وردت سنة 2000 في تقارير أجهزة التفتيش، أبرزها تقرير المجلس الأعلى للحسابات.

طلقة نارية تطيح بقائد سرية الدرك وثلاثة دركيين ببن سليمان

أوقفت القيادة العامة للدرك الملكي الثلاثاء 2 أبريل الجاري، قائد سرية الدرك الملكي بابن سليمان، وثلاثة دركيين، بعد مقتل مروج مخدرات عُثر على جثته صباح السبت الماضي وهي غارقة في الدماء بمدينة تمارة، بعد تلقيه طلقة نارية قاتلة، قبل أن يتضح فيما بعد أنها من سلاح ناري يعود إلى دورية الدرك الملكي التي كانت تطارده بغابة (الساحل) بضواحي مدينة بن سليمان.

وأفادت مصادر “الأخبار” بأن الدركيين خضعوا إلى بحث دقيق ومعمق من طرف مصالح الدرك الجهوي بقيادة القائد الجهوي لجهة الشاوية ورديغة.

معتقل يساري سابق يضع قاضيا وجها لوجه أمام التاريخ

ذكرت جريدة “المساء” أن عبد المومن الشباري، القيادي في حزب “النهج الديمقراطي”، اتهم خلال ندوة نظمها “المجلس الوطني لحقوق الانسان” بالدارالبيضاء مسير الجلسة نور الدين الرياحي وعضو الودادية الحسنية للقضاة، بإعطاء أمر قضائي باعتقاله بصفته ممثلا للنيابة العامة آنذاك سنة 1985، وهو ما لم يستسغه الرياحي الذي اضطر إلى توقيف الناشط السابق في صفوف حركة “إلى الأمام” ومنعه من مواصلة مداخلته بهذا الشأن بدعوى أن الأمر يكتسي طابعا شخصيا لا يحق الحديث بشأنه لاعتبارات شخصية.

مهنيو الصيد التقليدي يكشفون بورصات سرية بأكادير

كشفت مصادر لـ”المساء” عن وجود بورصات عائمة لبيع الاسماك داخل مياه المحيط الأطلسي، بعيدا عن ميناء أكادير، حيث يتم من خلالها شراء الأسماك من أصحاب قوارب الصيد البحري من طرف بعض الوسطاء، الذين يعمدون إلى تهريب هذه الأسماك إلى جهات مختلفة، دون أن تمر عبر بورصة الأسماك المتواجدة بميناء أكادير ودون أن يتم تعشيرها.

بنكيران يطالب بتجميد الاعتمادات الجديدة للإستثمار

علمت جريدة “الصباح” أن رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، وجه أخيرا مراسلات إلى جميع الوزارات يوصي فيها بضرورة تخفيض ميزانية الاستثمار لكل القطاعات الوزارية بنسب متفاوتة، من أجل مواجهة الأزمة المالية التي تعترض تنفيذ الميزانية.

وفي هذا السياق قال مصطفى الخلفي، وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الأمر يتعلق بمنشور وجهه رئيس الحكومة، منذ حوالي أسبوع إلى كل القطاعات الحكومية من أجل تجميد وليس إلغاء الاعتمادات الجديدة للاستثمار برسم 2013.

الوفا يفرج عن لائحة من 568 موظفا شبحا في وزارته

كشف محمد الوفا، وزير التربية الوطنية، عن لائحة الموظفين الأشباح الذين يتقاضون أجورا من الوزارة دون أن يقوموا بأي عمل. وذكرت “أخبار اليوم”أن اللائحة التي أفرج عنها الوفا، تضمنت 568 شخصا هو عدد الموظفين الأشباح التابعين لوزارة التربية الوطنية، أغلبهم أساتذة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي.

وثائق مزورة باسم القصر الملكي

أوردت جريدة “العلم” موضوع صراع بين شيوخ بعض الزوايا الصوفية خاصة ما يعرف بالزاوية العلاوية، حيث استطاع من هم وراء هذا الصراع إقحام مؤسستي القصر الملكي ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، من خلال استعمال وثائق موقعة باسم المؤسستين قالت مصادر الجريدة إنها مزورة.

وأوضح عبد الواحد ياسين، عضو الزاوية الادريسية، بسبتة، أن إحدى الوثائق استعملت لأغراض سياسية من لدن أجندة جزائرية باسم التصوف.

فريق “العدالة والتنمية” يسائل الخلفي عن برنامج “ضيف الأحد”

ذكرت جريدة “التجديد” أن خالد البوقرعي النائب البرلماني عن حزب “العدالة والتنمية” تقدم بسؤال كتابي لمصطفى الخلفي وزير الاتصال يسأله فيه عن حيثيات بث القناة الأولى لبرنامج “ضيف الأحد” لمعده ومقدمه محمد التيجيني.

وطالب البوقرعي، بالكشف عن المسطرة المعتمدة في انتقاء “ضيف الأحد” وعن علاقتها بما حمله دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون من مستجدات في اختيار البرامج الخاصة ذات الانتاج الخارجي، على اعتبار أن التيجيني ليس صحافيا داخل القناة الأولى.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف| قيادي استقلالي: الملك وحزب الاستقلال هما خلاص المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب