ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

سجناء عين علي مومن بسطات يرجحون شربهم من ‘الواد الحار’

المصدر:  | 3 أبريل 2013 | الأولى, مجتمع |

216207prison-morrocco-une216207.png

لكم. كوم – توصل موقع ‘لكم. كوم’، عن طريق ‘اللجنة المشتركة للدفاع عن المعتقلين الإسلاميين’ ببيان موقع من طرف 8 معتقلين يتحدث عن انتهاكات وتجاوزات خطيرة يتعرض لها المعتقلون بسجن ‘ عين علي مومن’ بسطات.

 

ورجح الموقعون شربهم لمياه قادمة من ‘الواد الحار’ بسبب عدم الفصل بين الأخير والماء الصالح للشرب داخل السجن، مُستدلين على شكوكهم بما وقع خلال شهر شتنبر 2012، عندما فوجئوا برائحة كريهة في الماء الشروب.

وذكر البيان أن الإدارة تكدس80 سجينا في غرفة واحدة مما يتيح لانتشار لجميع البلاوي من الشذوذ الجنسي و القمل و داء الجرب لقلة الاستحمام و الأمراض و أخطرها مرض السل مما يهدد سلامة السجناء و سوء التغذية’.

وأكد ‘البيان’ على أن التطبيب مُنعدم وأن الحالات المستعجلة يجري إهمالها، مشيرا إلى حالة السجين بوشعيب المير رقم الاعتقال : 15107، الذي يعتبر نموذجا لهذا الاهمال عقب معاناته مع ثقب متعفن في فخذه نتيجة كسر يسيل قيحا ذا ريح نتنة تزكم الأنوف، مشيرا نفس البيان إلى أن رئيسة الجهة في المجلس الوطني لحقوق الإنسان شميشة رياحة زارت السجين شخصيا أوصت بعلاجه دون جدوى حتى اليوم.

كما تحدث البيان عن مداهمات ليلية تجري بشكل متكرر داخل السجن من طرف الموظفين ما يخلق ‘حالة من الرعب والإرهاب لدى أغلب السجناء’.

من جهة أخرى، تحدث البيان عن عدم التمييز بين السجناء في محكوميتهم و المنسوب إليهم و عدم عزل سجناء الجنائي عن الجنحي و المرضى عنهم عن الأصحاء و هذا يشكل خطر على سلامة المعتقلين الصحية خاصة داء السل مع عدم عزل المدخنين عن غيرهم و الطلبة المتمدرسين كذلك عن غيرهم، مشير ذات البيان إلى أن المرافق متسخة و الأزبال متراكمة و عدم التنسيق مع البلدية .

لائحة الموقعين على البيان: البوخليفي عبد العزيز، رضوان الفضل، رشيد الرياحي الإدريسي، بدر كونين، عبد الرزاق العمري، عبد الرحيم مدرك، عادل الفرداوي، عبد الحق مهيم.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “سجناء عين علي مومن بسطات يرجحون شربهم من ‘الواد الحار’”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب