ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف| بنكيران لمناهضي التطبيع: أنتم تعرفون من يطبع

المصدر:  | 3 أبريل 2013 | إعلام, الأولى |

21619520130403214000216195.png

لكم. كوم – برز التناقض واضحا، ما بين موقف حزب “العدالة والتنمية” الذي قاطع فريقه النيابي مؤتمرا بمراكش يحضره إسرائليون، وما بين موقف رئيس الحزب الذي يرأس الحكومة عند رده على مناهضين للتطبيع بالقول لهم “أنتم تعرفون من يطبع”. هذا التناقض كشفت عنه عناوين الصحف الصادرة يوم الخميس 4 أبريل، وفيما يلي أهم عناونيها:

العدالة والتنمية يقاطع مؤتمر بمراكش يحضره إسرائليون

كشفت جريدة “أخبار اليوم”، عن حضور إسرائليين في مؤتمر لحلف “الناتو” يعقد بمراكش، وقالت الجريدة إن حزب “العدالة والتنمية”، الذي يرأس الحكومة والذي كان معروفا بمعارضته المتشددة لأي حضور إسرائيلي إلى المغرب، اكتفى فقط بمقاطعة المؤتمر الذي دعا إليه البرلمان بغرفتيه تحت عنوان “الأمن في الساحل وانعكاساته على الأمن المتوسطي”. ونقلت الجريدة عن عبد الله بوانو رئيس فريق الحزب الإسلامي في البرلمان إن حزبه قرر مقاطعة الندوة لحضور صهاينة بها، على حد ما نسب إليه.

بنكيران لمناهضي التطبيع: تعرفون من يطبع

نقلت جريدة “التجديد” عن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة، قوله لمناهضي التطبيع أثناء لقائه مع “السكرتارية الوطنية لمجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين”، قوله لهم: “تعرفون مواقفنا من التطبيع، وتعرفون من يطبع وأنتم تقومون بدوركم”. وطبقا لنفس الجريدة فإن بنكيران شدد على كون الخطورة تكمن عندما يصبح المجتمع طرفا في التطبيع مع الكيان الصهيوني، على حد ما جاء في نفس الجريدة.

الحكومة تراهن على الضرائب لتوفير 20 مليار درهم

في ظل الوضعية الإقتصادية الخانقة التي يعرفها الإقتصاد المغربي اهتدى حزب “العدالة والتنمية”، إلى توجيه مذكرة عبر فريقه النيابي إلى وزير المالية والإقتصاد، نزار بركة، من أجل الإسراع في تحصيل متأخرات الضرائب. وحسب جريدة “الأخبار” التي أوردت الخبر فإن الفريق النيابي للحزب الذي يقود الحكومة اقترح إصدار عفو عن الغرامات المترتبة عن المتأخرات لتحفيز المواطنين على أداء ما بذمتهم من ضرائب. الحزب يتوقع أن يوفر تحصيل هذه الضرائب ومن بينها ضرائب تعود لعشرات السنين ما يناهز 20 مليار درهما.

‘البام’ على وشك إقالة رئيس فريقه النيابي

ذكرت جريدة “المساء” ان حزب “الأصالة والمعاصرة” (البام)، على وشك اتخاذ قرار يقيل بموجبه عبد اللطيف وهبي من رآسة فريقه النيابي داخل مجلس النواب. الجريدة قالت إن القرار سيحسم فيها خلال الإجتماع المقبل للمكتب السياسي للحزب يوم الجمعة المقبلة.

المجلس الأعلى للقضاء يستمع إلى قاض متهم بالفساد

حسب جريدة “المساء” فإن المجلس الأعلى للقضاء استمع الثلاثاء 2 أبريل، إلى نائب وكيل الملك بإبتدائية سلا الذي سبق أن ضبط من طرف مفتشي وزارة العدل وهو في حالة تلبس بعد تلقيه 15 مليون سنتيم من متقاضية، فتم توقيفه هو زميل له بمحكمة الإستئناف بالرباط. الجريدة قالت إن المجلس الأعلى الذي لم يتخذ بعد أي قرار في حالة القاضيين الموقوفين، لم يستدع بعد قاض آخر، هو قاضي طنجة الذي ضبط هو الآخر وهو في حالة تلبس فتم اعتقاله قبل أن يطلق سراحه بدون متابعة.

الزمزمي: أكل ‘الببوش’ حرام والسحاق ليس من الكبائر

في آخر تقليعات فتاويه المثيرة للجدل، قال الفقيه عبد الباري الزمزمي، إن أكل الحلزون (الببوش) حرام، لأنه لم يرد ذكره في حديث النبي “أحلت لكم ميتتان ودمان، فأما الميتتان فالحوت والجراد، وأما الدمان فالكبد والطحال”. نفس الفقيه قال في حوار مع جريدة “المساء” إن السحاق الذي لم يكن معروفا في عهد الرسول، واعتبر أنه محرم لأن فيه كشف العورات بين السحاقيات لكنه نفى أن يكون من الكبائر ما دام ليس فيه إيلاج.

أباء عاطلون عن العمل عالة على أبنائهم

حسب ما جاء في جريدة “الأحداث المغربية”، فإن الكثير من الآباء المغاربة العاطلون عن العمل يعيشون من عرق جبين أطفالهم. وذكرت الجريدة أن آباء وجدوا أنفسهم في وضعيات اجتماعية صعبة أصبحوا يدفعون بأطفالهم إناثا وذكورا إلى سوق العمل من أجل إعالتهم. وعددت الجريدة مجالات عمل هؤلاء الأطفال وأغلبها عبارة عن “أعمال سخرة” في ورشات صناعية أو داخل البيوت، مما يعرض أطفالهم للإستغلال الجسدي والجنسي، مما يدفع بهؤلاء الأطفال إلى التشرد والإنحراف والإدمان…

30 دوارا يحتجون على العزلة بتاونات

طبقا لما جاء في جريدة “الأحداث المغربية”، فإن سكان نحو 30 دوارا بمنطقة تاونات خرجوا في مسيرة حاشدة مشيا على الأقدام للإحتجاج على العزلة والتهميش الذي تعاني منه قراهم والذي عمقته حالة والطقس القاسي خلال موسم شتاء هذا العام الطويل.

إقبال كبير على الكتاب الديني والمغربي

حسب جريدة “التجديد”، فإن الكتاب الديني سجل إقبالا كبيرا عليه من قبل زوار المعرض الدولي للكتاب المنظم بالدار البيضاء. ونسبت الجريدة إلى ملاحظين وناشرين تسجيلهم إقبال الزوار على الكتب التي تتناول الحركات الإسلامية والربيع العربي وعلى العناوين المغربية.

مذكرة الرميد حول التبني تثير غضب الأسر المتبنية

ذكرت جريدة “العلم”، أن مذكرة مصطفى الرميد، وزير العدل والحريات، والتي وضعت شروطا صعبة على التبني، مازالت تثير غضب الأسر المتبنية، خاصة من فرنسا واسبانيا. وحسب نفس الجريدة فإن أكثر من 80 أسرة من فرنسا واسبانيا مازالت تنتظر الإفراج عن ملفات تبنيها رغم أنها استوفت جميع الشروط التي نصت عليها مذكرة الرميد. الجريدة قالت إن تأخر البث في هذه الملفات يعود إلى تخوف الوزير الإسلامي من تغيير ديانة الأطفال الذين سيتم تبنيهم من اسر تدين بدايانات غير الدين الإسلامي.

القيادة الاتحادية تتوعد الحكومة

حسب ما نقلته جريدة “الإتحاد الاشتراكي”، فإن قيادة الحزب الذي يصدر الجريدة، ممثلة في إدريس لشكر وأحمد الزايدي، فإن الحزب يتوعد الحكومة مع الدخول البرلماني في الدورة الربيعية. ونقلت الجريدة عن لشكر وصفه للمخطط التشريعي للحكومة بأنه “بدعة ووقاحة”، أما رئيس فريق حزبه النيابي، أحمد الزايدي فنقلت عنه الجريدة قوله “سنخيب ظن من يفرح لوهن الإتحاد الإشتراكي”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف| بنكيران لمناهضي التطبيع: أنتم تعرفون من يطبع”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب