ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف| العنصر: الوضعية صعبة – شباط: البلاد في خطر

المصدر:  | 31 مارس 2013 | إعلام, الأولى |

21589820130331222100215898.png

الداودي: ‘ماطيشا كلها ديال دكالة ما تشري حتى طيارة’

لكم. كوم – هيمن خبر الأزمة الاقتصادية والاجتماعية التي تتهدد المغرب على عناوين أهم الصحف الصادر يوم فاتح أبريل، وذلك من خلال تصريحات إلى إثنين من زعماء الأحزاب المشاركة في الحكومة هما حميد شباط وامحند العنصر اللذان انتقدا الآداء الحكومي وحذرا من الأزمة القادمة التي تتهدد استقرار المغرب.

وغير بعيد عن خطاب الأزمة حضرت بقوة غطية الصحف للمسيرة التي دعت لها يوم الأحد 31 مارس نقابات وأحزاب يسارية بمدينة الرباط، وشهدت مشاركة الآلاف ممن رفعوا شعارات تطالب بإسقاط حكومة عبد الإله بنكيران. وفيما يلي قراءة لأبرز العناوين.

العنصر: “زيرو السمطة ولا غادي نطيحو كاملين”

انتقد امحند العنصر، الأمين العام لحزب “الحركة الشعبية”، ووزير الداخلية، طريقة تدبير الحكومة التي يشارك فيها حزبه، لمشاكل البلاد. وحسب ما نقلته جريدة “أخبار اليوم”، فقد قال العنصر إن “التدبير الحالي لن يحل مشاكل المغرب”، قبل أن يضيف قوله “إن المغرب لا يجب أن يعيش  متخبطا بين العدميين وبين دعاة الشعبوية”، وهو ما اعتبر تلميحا إلى خطابات رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، الذي يم يذكره العنصر طيلة خطابه.

وزاد، العنصر، ودائما طبقا لما أوردته نفس الجريدة، أن “الأوضاع الإقتصادية صعبة للغاية”، وأن مشاكل المغرب “لن تحل بالكلام الفارغ”. وانتقد العنصر بصفة ضمنية مقترح حزب “العدالة والتنمية” الذي يقود الحكومة، خاصة فيما يتعلق بإصلاح صندوق المقاصة، بالقول “لا يكفي أن نعطي للناس  1000 درهم لنقول إننا قمنا بحل مشاكل المغاربة”، وأضاف “الأمور ليست بهذه البساطة ولا بهذه السطحية، فعلينا أن نصارح المغاربة بالتضحيات التي تنتظرهم”. قبل أن يضيف يجب أن نقول للمواطن “ما زال خصك تزير السمطة، وإلا فغادي نطيحو كاملين”.

شباط: البلاد في خطر

انتقد حميد شباط، الأمين العام لحزب “الإستقلال”، آداء الحكومة التي يعتبر حزبه أحد أبرز مكوناتها، وهاجم شباط في تجمع حزبي السياسة الإقتصادية والاجتماعية للحكومة. ووصف الحالة الاجتماعية والاقتصادية للمغرب في الفترة الحالية بأنها مرحلة أزمة محذرا من “البلد في خطر”، على حد قوله.

كلام شباط الذي نقلته “الأخبار”، جاء أثناء اجتماع اللجنة المركزية لحزبه يوم السبت 30 مارس. وخلال نفس الإجتماع أعلن الحزب عن برنامج جديد للحكومة أطلق عليه إسم “جهاد الكرامة”، يقضي بتوفير 30 ألف منصب شغل للمجازين العاطلين عن العمل. وحسب نفس البرنامج فإن الحكومة بمقدورها إحداث 40 ألف منصب شغل موزعة بين 10 ألف منصب لحاملي الماستر، و30 ألف منصب شغل للمجازين.

وحسب نفس الجريدة فإن ما ينقص الحكومة لإحداث هذه المناصب هو التحلي بالشجاعة والجرأة. أما الموارد المالية فيرى البرنامج الإستقلالي أن الحكومة بإمكانها توفير 41 مليار درهم من خلال استعادة أموال المقاصة التي تستفيد منها الشركات، والعمل على تحسين المداخيل الضريبية للرفع منها، وإحداث ما يسمى “الهيئة الوطنية للمصالحة مع رجال المال والأعمال”، لإعادة الثقة في مناخ الإستثمار.

الشعبي يبيع أرضه لمواجهة الأزمة

نقلت جريدة “المساء”، عن مصادر وصفتها بالموثوقة أن مجموعة الملياردير ميلود الشعبي تتخبط في أزمة مالية كبيرة، وخاصة شركته “سنيب” للبتروكيماويات، مما حتم على المجموعة وضع برنامج لبيع مجموعة من الأراضي المملوكة للشعبي من أجل توفير السيولة لضمان الاستقرار المالي للمجموعة.

وأشارت نفس الجريدة، مستندة على ما أورده موقع “ماروكابار”، أن الشعبي سيضع رهن البيع مجموعة أراضي تقدر مساحتها بـ 130 هكتار موزعة ما بين منطقة الهراويين وتيط مليل قرب الدار البيضاء.

الداودي: “ماطيشا كلها ديال دكالة ما تشري حتى طيارة”

قال لحسن الداودي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن المغرب لا مستقبل له لأنه اختار أن يدخل العولمة بدون تكنولوجيا وبدون صناعة، وإنما اعتمادا على “البطاطس والطماطم والجزر”، قبل أن  يضيف متهكما: الداودي: “ماطيشا كلها ديال دكالة ما تشري حتى طيارة”.

وحسب ما نقلته جريدة “الصباح”، فإن تصريحات الداودي جاءت أثناء تنصيبه العميد الجديد للكلية المتعددة التخصصات بالجديدة، وذلك يوم الجمعة 29 مارس. وطبقا لنفس المصدر فقد قال الداودي إن المغرب في حاجة إلى 7000 طبيب و3000 مهندس معماري، وإلى تحقيق نمو بمعدل يفوق 5 في المائة يضمن للجميع منصب شغل، قبل أن يضيف بأن العمل مع الدولة ينتج الفقراء.

جهاد النكاح.. آخر تقليعات الجهاد في سوريا

طبقا لما أوردته جريدة “العلم”، فقد انتشرت ظاهرة ما أصبح يسمى بـ” جهاد النكاح”، التي شرعنت لها فتاوي دعاة السلفية من قبيل السعودي محمد العريفي. وحسب ما أوردته نفس الجريدة فقد انتشرت في بعض الدول العربية خاصة تونس أخبار عن اختفاء فتيات في عمر الزهور في ظروف غامضة. ونسبة إلى المعلومات التي أوردتها الجريدة فإن أغلب أولئك الفتيات الجميلات يتم تسفيرهن إلى سوريا لإشباغ الرغبات الجنسية لـ “المجاهدين” في إطار ما يسى بـ “جهاد النكاح”.

ونسبت الجريدة إلى وزير الشؤون الدينية التونسي رفضه لمثل هذه الفتاوي التي قال عنها بأنها لاتلزم الدولة التونسية، من جهتها سجلت وزارة المرأة والأسرة التونسية  اختفاء أطفال مراهقين من الجنسين يعتقد أنه يتم تجنيدهم لـ “الجهاد” في سوريا.

قمر اصطناعي إسلامي لضبط وتوحيد الأهلة

نقلت جريدة “التجديد” عن مفتي الجمهورية المصرية شوقي علام، إعلانه عن قرب إطلاق قمر اصطناعي إسلامي بهدف ضبط بداية الأشهر القمرية وتوحيدها بين الدول الإسلامية. وقال المفتي إن من شأن وضع مثل هذا القمر أن ينهي الخلافات بين الدول الإسلامية حول بداية الأشهر القمرية. وحسب ما نقلته نفس الجريدة فإن مشروع القمر الاصطناعي بدأ منذ عام 1997، لكن لم تكشف الجريدة عن كيفية تمويله ولا عن الجهة التي ستموله، كما لم تكشف عن تاريخ أو مكان صناعته وإطلاقه.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف| العنصر: الوضعية صعبة – شباط: البلاد في خطر”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب