ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف| بنكيران يفقد 22 في المائة من شعبيته خلال سنة

المصدر:  | 29 مارس 2013 | إعلام, الأولى |

2148531344854711benkiran214853.png

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يصدر تقريرا قاتما عن الصحراء

غطى خبر الاجتماع الأخير لزعماء الأغلبية الحكومية على معظم الصفحات الأولى للجرائد الوطنية الصادرة نهاية الأسبوع (السبت الأحد 29/30 مارس).

كما هيمنت على نفس الأعداد قضية خادمة أكادير إضافة إلى عناوين متنوعة، يفيد إحداها أن ابن كيران فقد 22 في المائة من شعبيته في سنة واحدة، فيما عنوان جريدة أخرى يفيد أن زوجة الوزير رباح تخرق قانون السير، بينما تناولت صحيفة أخرى خبرا جاء تحت عنوان “التحقيق مع 4 جمركيين في ملف تهريب الخمور من مليلية، أما يومية أخرى فقد تطرقت لتطورات وصفتها بالخطيرة في قضية قاضي الجديدة الذي ضبط متلبسا برشوة، في حين جاءت يومية أخرى بتطورات جديدة في قضية نائب وكيل الملك بميدلت، بينما عنونت يومية أخرى خبرها:” المجلس الإقتصادي والاجتماعي يقدما تقريرا سوداويا عن الوضع في الصحراء”. والبداية ستكون من خبر اجتماع الأغلبية الحكومية الأخير:

الأسعار و التقشف والميثاق يهيمنون على اجتماع زعماء الأغلبية

كتبت يومية “المساء” تحت عنوان: “أغلبية بنكيران تتجه نحو تزيار السمطة لتجاوز الأزمة الاقتصادية”، أن وصفة أغلبية بنكيران الجديدة تقوم على “تزيار السمطة” “وتحريك الاقتصاد” والاعتماد على الجبايات وترشيد النفقات، مشيرة نفس اليومية إلى أن كل زعماء الأغلبية أجمعوا على خطورة الوضعية الاقتصادية التي يمر منها المغرب.

يومية “الأخبار” بدورها ركزت في خبرها على مسألة “التقشف” التي أثارها الزعماء المجتمعون بمقر إقامة رئيس الحكومة بحي الأميرات بالرباط يوم الخميس 28 مارس. وذكرت نفس الجريدة أن زعماء الأغلبية تداولوا في مسألة رفع الأسعار دون أن يخلصوا لقرار في الموضوع، مضيفة بأن الاجتماع أفضى إلى المصادقة على الصيغة النهائية لميثاق الأغلبية. أما “أخبار اليوم” فقد ركزت عند تناولها لنفس الخبر على الزيادة في الأسعار. وذكرت أن حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، طالب بإستبعاد هذا الاجراء من مشاريع الاصلاحات الاقتصادية، مضيفا أن هذا خط أحمر بالنسبة إلى مشاركة حزب الاستقلال في الحكومة. في حين ذكرت يومية “الأحداث المغربية” أن ميثاق الأغلبية الجديد سحب من وزراء “البيجيدي” الاستفراد بالقرارات. وأضافت نفس اليومية أن الاجتماع خلص إلى اقرار الاشتغال على الملفات الكبرى مثل اصلاح صندوق المقاصة وفق تنسيق جماعي موسع بين قادة التحالف الحكومي.

دراسة: بنكيران يفقد 22 في المائة من شعبيته

كشف استطلاع للرأي أنجزته “ليكونوميست” أن رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران لازال يحضى بثقة المغاربة رغم تراجع شعبيته بـ22 في المائة.

وأفادت الدراسة، التي شملت 1000 مستجوب موزعين على مختلف ربوع المملكة، أن 64 في المائة من المستجوبين أكدوا أن بنكيران يدير الحكومة بشكل جيد.

نفس الدراسة وضعت الحسين الوردي، وزير الصحة، في المرتبة الأولى بين الوزراء يليه وزير النقل عزيز الرباح متبوعا بوزير العدل والحريات مصطفى الرميد.

المجلس الإقتصادي والاجتماعي يقدم تقريرا سوداويا عن الوضع في الصحراء

ذكرت “أخبار اليوم المغربية” أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي قدم تقريرا قاتما عن الوضع التنموي بالصحراء.

ونقلت الجريدة عن فؤاد بن الصديق، رئيس اللجنة التي أعدت التقرير المرحلي قوله بأن اللقاءات والنقاشات التي تمت مع سكان هذه المناطق أظهرت “ضعف مصداقية” الأحزاب السياسية والنقابات وهيئات الوساطة. وتحدث التقرير عن تناقضات أرقام التنمية ومؤشراتها في هذه المناطق. ففي الوقت الذي تسجل فيه أدنى نسب الفقر على الصعيد الوطني وأعلى درجات الربط بالكهرباء وأدنى نسب الأمية، وأعلى درجات التمدرس تستفحل بها معدلات البطالة خصوصا في صفوف النساء. وأضاف التقرير أن المنطقة تعيش الخروقات الحقوقية نفسها التي تعيشها مدن المغرب الشمالية في مجال التظاهر وتأسيس النقابات مع غياب تحقيقات إدارية وقضائية في هذه الخروقات.

تقرير طبي: حروق عميقة وجروح غائرة وراء وفاة خادمة أكادير

كشف تقرير الطب الشرعي حول وفاة خادمة أكادير عن احتراق 75 في المائة من الجسم، مع وجود تخثر دموي في الرأس إلى جانب وجود انتفاخ على مستوى الجفنين مع رضوض في الجبهة قاربت على الشفاه وانتشار حروق من الدرجة الثانية في الوجه والأطراف العليا وحروق اخرى من الدرجة الثالثة في الوجه والصدر والأطراف العليا والفخذين والأرداف والرجلين. وذكرت ذات اليومية ان قاضي التحقيق أجل النظر في الملف إلى يوم 16 أبريل القادم. مشيرة إلى أن التحقيقات الأولية كشفت أن الدركي استغل منصبه وتمكن في أوقات متفرقة من تحويل بيته إلى مستشفى سري من أطر وممرضين بمستشفى الحسن الثاني إلى بيته قصد علاج الخادمة المصابة.

تطورات جديدة في قضية قاضي ميدلت

نفس اليومية (الأحداث المغربية) أوردت أن المجلس الأعلى للقضاء ألغى محاضر الاستماع التي قام بها الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بمكناس في القضية التي يتهعم فيها الميكانيكي هشام حمي، نائب وكيل الملك بابتدائية ميدلت وكلف نائب وكيل العام باستئنافية بني ملال بإعادة البحث في النازلة والاستماع إلى صاحب الدعوى وشاهده الرئيسي.

قاضي يتلقى 68 مليون سنتيم نظير إلغائه لمذكرة في حق مبحوث عنه

أفادت يومية “المساء” نقلا عن مصدر وصفته بالمطلع أن قاضي الجديدة الذي ضبط متلبسا بتسلم مبلغ جديد يتعلق بالوساطة من أجل تعليق مذكرة بحث وطنية في حق احد المتابعين. وأضافت الجريدة أن نقلا عن نفس المصدر أن القاضي المذكور تمت متابعته في ملف جديد بتهمة تلقي مبلغ مالي وصل إلى 68 مليون سنتيم من أجل التوسط لإلغاء مذكرة بحث وطنية كانت صادرة في حق أحد المتهمين.

زوجة الرباح تخرق قانون السير دون أن تؤدي الذعيرة

وفي خبر آخر على صفحات نفس اليومية، ذكرت “الصباح” أن زوجة وزير النقل والتجهيز عزيز الرباح، خرقت يوم الخميس الماضي، قانون السير، عندما ركنت سيارتها في مكان قرب محطة القطار بالقنيطرة غير مسموح فيه ركن السيارات قبل أن يجري احتجاز سيارتها داخل المحجز البلدي الذي يتحكم فيه الرباح بصفته رئيسا للمجلس البلدي للقنيطرة.

وذكرت “الصباح” أن زوجة الوزير استعادت سيارتها بسرعة قياسية بعد ان تحركت الهواتف، دون أن تخضع للشروط القانونية الواجب تطبيقها في مثل هذه الحالات مشيرة إلى أن زوجة الرباح لم تؤد الذعيرة الواجب أداؤها ولا توصل “الديبناج” بالتعويض المعمول به في مثل هذه الحالات.

الحقيق مع 4 جمركيين في ملف تهريب الخمور من مليلية

أفادت يومية “الأخبار” أن المديرية العامة للجمارك المغربية بالرباط أحالت أربعة جمركيين ينتمون إلى فئة الجمارك بالناظور، على التحقيق على خلفية تورطهم في تسهيل مرور خمس سيارات محملة بالخمور المهربة من مليلية المحتلة إلى التراب الإقليمي دون إخضاع أصحابها إلى القوانين الجاري بها العمل.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف| بنكيران يفقد 22 في المائة من شعبيته خلال سنة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب