ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

جدال حقوقي مغربي بالمنتدى الاجتماعي العالمي بتونس بسبب العدل والإحسان و20 فبراير والمعطلين

المصدر:  | 28 مارس 2013 | الأولى, مجتمع |

21375267456large213752.png

عمار قشمار- في إطار فعاليات المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس نظمت ندوة بعنوان: واقع حقوق الإنسان في بلدان الربيع العربي بمشاركة لويزا مورغانتين نائبة رئيس البرلمان الأوروبي السابقة من إيطاليا و خديجة الهيلالي مسؤولة الشؤون القانونية بمنظمة الكرامة بجنيف وسعيد بوزردة محامي ومدرب حقوق الإنسان ممثلا عن التحالف الدولي من أجل الكرامة ببروكسيل، وقد سير الندوة حاتم أشيخان رئيس قسم أوروبا بالتحالف من أجل الكرامة وكان يوسف شهاب مسؤول شمال إفريقا والشرق الأوسط مقررا للندوة، وذلك بكلية الحقوق بتونس يوم 26 مارس 2013 من 13:00 إلى 15:30، وقد عرفت الندوة حضور جنسيات متعددة من إيطاليا وفرنسا وإنجلترا وغيرها من الجنسيات.

وقد كان أغرب ما سجلته الندوة تدخل غريب لعبد الصمد الإدريسي من منتدى الكرامة لحقوق الإنسان الذي اتهم فيه المحامي سعيد بوزردة تعليقا على مداخلته بعدم الموضوعية على إثر استعراضه للانتهاكات الممنهجة للنظام المغربي ضد جماعة العدل والإحسان وحركة 20 فبراير وحاملي الشهادات العليا المعطلين.

وقد ذهب الإدريسي إلى أن المغرب قد قطع الصلة مع انتهاكات حقوق الإنسان وأن هناك فقط بعض الخروقات الطفيفة وأنه على المستوى الدستوري فإن الملك قد تخلى عن اختصاصات لفائدة رئيس الحكومة ضاربا المثل بكون الملك يحل البرلمان وأن رئيس الحكومة أيضا يحل البرلمان.

وقد تناول المحامي سعيد بوزردة بمناسبة تعقيبه على مداخلة الإدريسي نقطة اختصاصات رئيس الحكومة ليستعرض عددا من فصول الدستور التي تعطيه اختصاصات قبل أن يستدرك منبها الإدريسي إلى أن هذه الاختصاصات تمارس بمقتضى الدستور بعد إذن وترخيص من الملك وبالتالي فليس هناك جديد يذكر على مستوى فصل السلط.

وبمناسبة رده على عدم وجود انتهاكات بعد أن أشار إلى ملفات 20 فبراير وحاملي الشهادات العليا المعطلة تناول بالتحليل عدد الاعتقالات والمتابعات والملفات المعروضة على القضاء ضد أعضاء جماعة العدل والإحسان مند 2006 إلى 2012 والتي عرفت منهجا مستمرا وموحدا من طرف الدولة سواء في ظل الدستور القديم أو الجديد.

وقد استغرب سعيد بوزردة حيث علق قائلا: إذا لم يكن هذا انتهاكا ممنهجا فإن الحقوقيين يقبلون به خروقات ممنهجة يلزم أن تسأل الدولة عنها.

وللإشارة فإن ممثل منتدى الكرامة ضمن الحضور المحامي والبرلماني الإدريسي عن حزب العدالة والتنمية غادر القاعة قبل ختم الندوة التي تركت انطباعا جيدا وسط الحاضرين من فرنسا بلجيكا إيطاليا انجلترا العراق تونس والمغرب…..

وقد عرفت القاعة نوعا من الاندهاش أثناء عرض المحامي سعيد بوزردة لحصيلة اعتقالات 20 فبراير والعدل والإحسان والمعطلين خصوصا عند الوقوف على أن عدد القتلى بلغ 12 حالة دون أي يتم فتح تحقيق وبحث لفائدة الضحايا.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “جدال حقوقي مغربي بالمنتدى الاجتماعي العالمي بتونس بسبب العدل والإحسان و20 فبراير والمعطلين”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب