ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

جولة الملك في إفريقيا: كسر العزلة الدبلوماسية إفريقيا دون نسيان المصالح الملكية

المصدر:  | 27 مارس 2013 | الأولى, سياسة |

21313020130327173300213130.png

لكم. كوم – وصل الملك محمد السادس إلى العاصمة الغابونية ليبر وفيل يوم الاثنين الماضي ، مرفوقا ببعثة رسمية مغربية متكونة من مستشارين ملكيين (فؤاد عالي الهمة وزليخة نصري) وأفراد من العائلة الملكية وعدد من الوزراء.

زيارة الملك محمد السادس هذه لصديقه علي بونغو أودمبا تندرج في إطار جولته الإفريقية التي بدأها في 15 مارس من السنغال . لكنها تكتسي طابعا استراتيجيا أقل بالنسبة للدولة المغربية. فالعديد من الوزراء الذين رافقوا الملك أثناء زيارته لدكار وأبيدجان لم يواصلوا الرحلة إلى ليبروفيل. سعد الدين العثماني مثلا انتقل إلى الدوحة للمشاركة في القمة العربية بينما عاد لحسن حداد وعزيز الرباح وفؤاد الدويري إلى المغرب، وخلافا للرحلة الملكية لسنة 2009 ، فإن أي رجل أعمال لم  ينضم إلى الوفد المرافق للملك في هذه الزيارة.

المصالح الملكية في الغابون

إن قلة من رجال الأعمال المغاربة هي التي تشتغل في هذا البلد الصغير الواقع في وسط القارة الإفريقية، رغم غناه بالموارد الطبيعية. وهناك مفاوضات جارية مند سنوات للتوصل إلى اتفاقية للتبادل الحر مع المجموعة الاقتصادية والنقدية لإفريقيا الوسطى لكنها لم تقد إلى النتيجة المنتظرة. وإذا كانت اتصالات المغرب حاضرة في الغابون ( 51 في المائة من اتصالات الغابون) ، فإن الفاعل الاقتصادي المغربي الرئيس في الغابون هو الملك محمد السادس عبر الشركة القابضة الملكية: الشركة الوطنية للاستثمار. ذلك أن التجاري وفابنك يهيمن على الاتحاد الغابوني للبنك بينما، تستغل شركة مناجم منجم الذهب بباكودو. وللفرع المنجمي للشركة الوطنية للاستثمار مشروع آخر قيد التفاوض مع السلطات الغابونية ويتعلق الأمر باستغلال منجم الذهب ب”أوتيكي”. فهل يستغل الملك محمد السادس زيارته لإنهاء المفاوضات؟ وفي هذه الحالة بأي صفة؟

إن علاقات الصداقة بين محمد السادس وعمر بونغو تعود إلى سنوات عندما كان أبواهما، الحسن الثاني وعمر بونغو، يتوليان مقاليد الأمور في بلديهما. وبزيارته اليوم للغابون يقوم محمد السادس بتقديم الدعم لرئيس الدولة الغابوني الذي ساءت علاقته بفرنسا، المستعمر القديم، بعد فتح القضاء الفرنسي لبحث حول ممتلكات قد يكون  بونغو قد حازها بشكل مشبوه. فالقضاء الفرنسي يبحث في الممتلكات الثابتة والمنقولة التي كان والده عمر بونغو وحكام أفارقة آخرين كرئيس الكونغو برازافيل  ساسو انكيسو وغينيا الاستوائية أوبيانغ نغيما قد حازوها في فرنسا. وقد أشار تقرير للشرطة الفرنسية  أعد في فبراير الماضي إلى أن عائلات هؤلاء الرؤساء الأفارقة استمرت في شراء ممتلكات جديدة إلى حدود 2011 على الأقل.

السنغال وكوت ديفوار

قبل هذه المحطة الأخيرة، كان الملك محمد السادس والبعثة المرافقة له قد توجها إلى أبيدجان بكوت ديفوار حيث تم التوقيع على مجموعة من اتفاقيات التعاون بين وزراء من البلدين. إن الاقتصاد الإيفواري من الاقتصاديات الواعدة في إفريقيا الغربية وعلى المستوى السياسي يرغب المغرب في أن يستمر في لعب دور مؤثر في هذا البلد الحليف الذي تقيم فيه جالية مغربية مهمة.

أما في السنغال، الذي تربطه بالمغرب علاقات تاريخية أكثر رسوخا، فإن الملك محمد السادس حرص على ملاقاة الرئيس السنغالي الجديد مكي سال، الذي تم انتخابه سنة 2011. وقد كان هذا الأخير قد كسر التقليد القاضي بأن يقوم الرئيس السنغالي الجديد بزيارة الرباط شهرا بعد انتخابه.

وأثناء وجوده بالإقامة الملكية بدكار كان الملك محمد السادس كما لو كان في بيته ، فقد استقبل الوزير الأول السنغالي عبدول مباي، وكذلك رجال الدين بهذا البلد الذين يعتبرونه أمير المؤمنين.

وعدا الصور التقليدية للاستقبال الشعبي، مكنت هذه الزيارة الملكية إذن من تقوية العلاقات الثنائية مع حلفاء المغرب الأكثر وفاء في القارة الإفريقية ومن إظهار التأثير الذي يمارسه في هذه المنطقة تواجه الأزمة في مالي.

ويتأسف عدد من الملاحظين لكون الزيارة اقتصرت على المستعمرات الفرنسية السابقة المساندة أصلا للموقف الدبلوماسي المغربي هذا بينما هناك الكثير مما يجب عمله لتجاوز عزلة المغرب في القارة  الإفريقية وبالأخص مع البلدان الناطقة بالإنجليزية  والقوى الكبرى الإفريقية  من قبيل جنوب إفريقيا ونيجيريا اللتان تساندان البوليساريو في النزاع الصحراوي .

وتستقبل جنوب إفريقيا مند يوم الثلاثاء بدوربان  القمة الخامسة لمجموعة “بريكس” التي تضم كلا من البرازيل وروسيا والهند وإفريقيا الجنوبية المخصصة لإفريقيا وتنمية التعاون بين بلدان الجنوب.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “جولة الملك في إفريقيا: كسر العزلة الدبلوماسية إفريقيا دون نسيان المصالح الملكية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب