ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف| دبلوماسي: إذا اقترح روس الفدرالية فأهلا وسهلا

المصدر:  | 25 مارس 2013 | إعلام, الأولى |

21196620130325230500211966.png

شباط والباكوري ومزوار يتفقون على نقد حكومة بنكيران

فاطمة شكيب – عادت من جديد أخبار الصراعات السياسية لتطفو على عناوين الصحف الصادرة يوم الثلاثاء 26 مارس الجاري، بعد أن هيمنت الأخبار الأمنية والدبلوماسية على عنوانين الصحف خلال الأسابيع القليلة الماضية، حيث استهلت إحدى الصحف عناوينها بخبر انتفاض حميد شباط الأمين العام لحزب “الاستقلال” في وجه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، محملا إياه مسؤولية الوضعية الاقتصادية التي وصل إليها المغرب، من جهته قال صلاح الدين مزوار رئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار” إن حكومة بنكيران تعد أضعف حكومة في تاريخ المغرب لأنها تفتقر إلى والقدرة على اتخاذ القرار، وعلى غرار ما سبق جاء في خبر آخر، أن المصطفى الباكوري الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، كشف أن إجراء انتخابات في الوقت الراهن غير وارد، وأن أي حديث عنها الآن سابق لأوانه.

وفي خبر آخر قال النائب البرلماني إبراهيم الجماني إن لجوء السلطات الجزائرية إلى القيام بدارسة حول الخطر الذي يتهدد جبهة البوليساريو دليل على مدى التخوف الذي بات يسكن الجزائر، من خطر تحول البوليساريو إلى “دولة وهمية بدون شعب”. وفي الشأن الدبلوماسي نقلت إحدى الصحف قول دبلوماسي رفيع إن “روس لم يأت بحل جديد وإذا اقترح الحل الفيدرالي فأهلا وسهلا، لكن الواقع غير هذا والطرف الآخر لا يريد حلا لنزاع الصحراء”.

من جانب آخر عبر إسماعيل العلوي رئيس اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، عن صدمته من رسالة الجمعيات التي أعلنت عن عدم مشاركتها في اللجنة، مؤكدا أنه “لحد اليوم لم يفهم دوافع هذا الموقف ويستغرب له”. وفي ما يلي تفاصيل ما ورد من عناوين:

شباط يلعن العصيان في وجه بنكيران

أفادت جريدة “الأخبار” أن حميد شباط الأمين العام لحزب “الاستقلال”، انتفض في وجه رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، خلال اجتماع زعماء الأغلبية يوم الأحد 24 مارس بمقر رئاسة الحكومة، محملا إياه مسؤولية الوضعية الاقتصادية التي وصل إليها المغرب،  بسبب القرارات الانفرادية لحزب “العدالة والتنمية”، وأعلن شباط أمام زعماء الأغلبية، “عصيانه” في وجه بنكيران، معلنا رفض حزبه لأي قرار في الزيادة في الأسعار، والمس بالقدرة الشرائية للمواطن.

وقال شباط في اتصال مع “الأخبار” إن نزار بركة وزير الاقتصاد والمالية، قدم عرضا “سوداويا” حول الوضعية الاقتصادية والمالية للمغرب، متحدثا عن وجود عجز خطير في الميزانية. وأكد شباط أن الأرقام والمؤشرات التي وردت في عرض بركة، تدل على أن المغرب يسير نحو الهاوية، مشيرا إلى أن كل المعطيات التي وردت في عرض بركة، سبق لحزب الاستقلال أن حذر من الوصول إليها، ضمن المذكرة التي وجهها إلى رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران.

الجماني: الجزائر تتخوف من دولة وهمية دون شعب

نقلت جريدة “الأخبار” قول النائب البرلماني إبراهيم الجماني إن لجوء السلطات الجزائرية إلى القيام بدارسة حول الخطر الذي يتهدد جبهة البوليساريو، جراء عمليات تبادل الزيارات التي أقرتها الأمم المتحدة، والتي تنتهي في أحيان كثيرة، ببقاء العائدين مع أسرهم في الصحراء، يعني أن “الوطن غفور رحيم”، أدى مفعوله وأضاف الجماني أن تلك الدراسة دليل على مدى التخوف الذي بات يسكن الجزائر، من خطر تحول البوليساريو إلى “دولة وهمية بدون شعب” هذا، وكان بحث ميداني جزائري قد لفت إلى ظاهرة “النزوح الكبير باتجاه المحافظات الصحراوية في المغرب”، منذ نهاية ثمانينيات القرن الماضي، والذي من شأنه أن يحدث ضربة قاضية لمشروع البوليساريو”.

ويفسر البحث ذاته خلفيات التبرم المتواصل من قبل الجزائر، لتفادي قيام المفوضية العليا للاجئين بزيارة مخيمات تندوف لإحصاء الصحراويين هناك.

وطالب الجماني السلطات المغربية بإحباط محاولات الجزائر الرامية إلى إعادة النظر في برنامج تبادل الزيارات بين المغاربة المحتجزين في تندوف وعائلاتهم في المغرب، سيما أن تلك الدراسة الأمنية الجزائرية لفتت الانتباه إلى أن ذلك البرنامج ظل لسنوات ، قناة عودة المحتجزين إلى حضن الوطن.

مزوار: حكومة بنكيران الأضعف في تاريخ المغرب

قال صلاح الدين مزوار رئيس حزب “التجمع الوطني للأحرار” إن حكومة بنكيران تعد أضعف حكومة في تاريخ المغرب لأنها تفتقر إلى الكفاءة والوضوح  في الرؤية والقدرة على اتخاذ القرار.

وذكرت جريدة “المساء” أن مزوار الذي كان يتحدث خلال افتتاح أشغال المؤتمر الجهوي لجهة الشاوية ورديغة يوم الأحد 24 مارس ببرشيد، نبه إلى خطورة ما صوفه بالنزوع الهيمني والشمولي لدى الحزب الذي يقود الأغلبية.

ونوه مزوار بخطوات حزب الاستقلال الرافضة لهذه الهيمنة، مستنكرا ما قال إنها ضربات تلقاها محمد العنصر أيمن عام حزب “الحركة الشعبية” وزير الداخلية، الذي ظل صامدا في تحمل مسؤوليته الحكومية رغم توالي الضربات من داخل الأغلبية التي يقودها حزب “العدالة والتنمية”.

الباكوري: المغرب ليس مدرسة للحلاقة

كشف المصطفى الباكوري الأمين العام لحزب “الأصالة والمعاصرة”، أن إجراء انتخابات في الوقت الراهن غير وارد، وأن أي حديث عنها الآن سابق لأوانه على خلفية أن الحكومة لم تستطع تقديم مقترحات للقوانين المنظمة لها، قبل أن يضيف بأن إجراء الانتخابات في ظل هذه الظروف، لا يعدو بحسبه أن يكون مسرحية لا تخدم التنزيل الأمثل للدستور الجديد، بل لربما ستكون فشلا ذريعا في إعمال جديد لمقتضياته.

ونقلت جريدة “الصباح” أن الباكوري كان يتحدث بالجديدة يوم الأحد 24 مارس في جمع من 200 من منتخبي الحزب بجهة دكالة عبدة، التأموا في لقاء تواصلي، تحت شعار “منتخب شريك في التنمية الجهوية”، حيث شدد الباكوري أن لا أحد من الأحزاب  يمتلك شرعية القول إنه يمثل الشعب المغرب، قبل أيوضح أن ليس بمجوع 10 في المائة من عدد الأصوات، يمكن أن تتبجح بتمثيلية الشعب المغربي، مذكرا أن حزب “الأصالة والمعاصرة” حل ثانيا في ما يتعلق بمجموع الأصوات المحصل عليها بمناسبة تشريعات 2011، واعترف بأن أعضاء حزب “الأصالة المعاصرة” ارتكبوا خطأ استراتيجيا في هذه الانتخابات، حين لم يغطوا جميع الدوائر التشريعية، مبرزا أن حزبه لم يتعامل بالجدية المطلوبة مع الانتخابات الجزئية الأخيرة.

مصدر دبلوماسي: إذا اقترح روس الحل الفدرالي فأهلا وسهلا

قال مصدر دبلوماسي رفيع لجريدة “أخبار اليوم” إن “روس لم يأن بحل جديد وإذا اقترح الحل الفيدرالي فأهلا وسهلا، لكن الواقع غير هذا والطرف الآخر لا يريد حلا لنزاع الصحراء”.

روس زار المغرب حاملا دعما قويا من الدول الكبرى أمريكيا وروسيا وإسبانيا وفرنسا وبريطانيا، والتي تشكل ما يسمى بـ”مجموعة أصدقاء الصحراء” في مجلس الأمن، وحسب الصحفي  الإسباني إغناسيو سيمبريرو، فإن رسالة الدعم هاته التي نشرت  على موقع الأمم المتحدة تعد بمثابة رسالة إلى المغرب، الذي سبق أن سحب دعمه من كريستوفر روس حينما اتهمه بعدم الحياد، ويذهب الصحفي الاسباني سيمبريرو إلى أن اللغة التي يتحدثها روس، هي لغة الإدارة الأمريكي، الخائفة من تدهور الأوضاع في منطقة الساحل بعد الحرب في مالي، ويذهب سيمبريريو إلى أن روس تلقى دعما مباشرا من وزير الخارجية جون كيري وقال “الدعم الطي تلقاه  روس من جون كيري الذي يعرف ملف الصحراء، أكثر من الدعم الذي حظي به كمن طرف سابقته هيلاري كلينتون”.

إسماعيل العلوي: لم أفهم مغزى الانسحاب من لجنة الحوار

عبر إسماعيل العلوي رئيس اللجنة الوطنية للحوار الوطني حول المجتمع المدني والأدوار الدستورية الجديدة، عن صدمته من رسالة الجمعيات التي أعلنت عن عدم مشاركتها في اللجنة، مؤكدا أنه “لحد اليوم لم يفهم دوافع هذا الموقف ويستغرب له”.

وقال الوزير السابق في حوار لجريدة “التجديد” بأن “الذين أعلنوا انسحابهم من قائمة أعضاء اللجنة، كانوا يفضلون أن ترد أسماء الهيئات الجمعوية التي ينتمون إليها في حين أن الوزارة وجد نفسها محرجة لأنها لم تتوفر لها معايير موضوعية لاختيار جمعيات معينة، وترك أخرى من بين العدد المكون لمجتمعنا المدني الأكثر من 90  ألف جمعية حاليا”.

الداخلية تقرر كشف لائحة رؤساء الجماعات المعزولين

ذكرت جريدة “الصباح” أن وزارة الداخلية قررت الإعلان قريبا عن أسماء رؤساء الجماعات الذين اتخذ قرار العزل في حقهم، بناء على ما خلصت إليه لجان المفتشية العامة للإدارة الترابية، المتورطين في شبهة الفساد المالي والإداري.

وجاء في نفس الجريدة، أنه ينتظر أن تكشف الوزارة عن الأسماء قبل افتتاح دورة أبريل المقبلة، البالغ عددهم 15 رئيس جماعة حضرية وقروية، وكانت الداخلية عجلت بعزل رئيس بلجية سيدي يحيى الغرب محمد لحسايني، الموجود رهن الاعتقال الاحتياطي، دون أن تنتظر صدور الحكم، كما ينص على ذلك قانون الميثاق الجماعي.

وارتكزت الداخلية في قرارها على نتائج تحقيقات لجنة التفتيش المركزية التي حلت بسيدي يحيى، عقب اعتقال لحسايني الذي خلفه في منصب الرئاسة يوسف شماك من حزب “الأصالة والمعاصرة”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف| دبلوماسي: إذا اقترح روس الفدرالية فأهلا وسهلا”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب