ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف: تعيين سفير أمريكي بباريس من أصول مغربية

المصدر:  | 24 مارس 2013 | إعلام, الأولى |

21124420130324233300211244.png

الباكوري يحذر من التسرع في تطبيق الجهوية الموسعة

فاطمة شكيب – طغت أخبار السياسة والدبلوماسية على عناوين صحف يوم الاثنين 25 مارس الجاري، حيث نقلت إحدى الصحف تحذير مصطفى البكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، من التسرع في ورش الجهوية الموسعة، وذلك بعد أن أشعل فتيل تقطيع بين  المكناسيين وأهل فاس، من جهته أكد إلياس العماري القيادي في حزب “الأصالة والمعاصرة” أن “الدين والاستقرار والملكية لا يمكن إدخالهم في التنظيم الحزبي، وتبنيهم من لدن حزب ما، ما يتطلب منا النضال والمساهمة في محاربة جهات تحاول امتلاك الوطن”، وفي الخبر الدبلوماسي تحدثت إحدى الأخبار عن الخبر الذي تناقلته كبريات الصحف الأمريكية وقناة “سي إن إن”، والمتعلق بتعيين رجل الأعمال الأمريكي اليهودي من أصل مغربي “مارك العسري” سفيرا لواشنطن بباريس، فيما أشار خبر آخر إلى أن مسيرة “الدبلوماسية الموازية” التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية بين المغرب وجبهة البوليساريو ستنطلق في بداية مايو المقبل، ونقلت أخبار أخرى قرار نادي قضاة المغرب، التصريح بممتلكات وديون جميع أجهزته التسييرية، بما فيها ممتلكات أعضاء مجلسه الوطني والمكاتب الجهوية، وعلى صعيد آخر ذكرت إحدى الصحف، أن الدورة الاستثنائية للبرلمان فجرت أزمة بين الحكومة ومجلس النواب. وفيما يلي تفاصيل أهم العناوين:

مغربي سفيرا لواشنطن بباريس

تناقلت كبريات الصحف الأمريكية وقناة “سي إن إن” الشهيرة، خبر تعيين رجل الأعمال الأمريكي اليهودي من أصل مغربي “مارك العسري” سفيرا لواشنطن بباريس.

وذكرت جريدة “الأخبار اليوم” أن وسائل الإعلام الأمريكية نقلت الخبر عن الرئيس الأمريكي السابق، بيل كلينتون، وهو أحد أقرب المقربين من الملياردير المزداد في المغرب أواخر الخمسينيات، والذي قضى السنوات السبع الأولى من عمره في حضن أسرته اليهودية وفوق تراب المملكة المغربية، قبل أن يشد الرحال في إطار موجة الهجرة الجماعية للمغاربة اليهود نحو الخارج، حيث اختارت أسرته الوجهة الأمريكية من أجل الاستقرار وإعداد ابن سيصبح ضمن قائمة المليارديرات الذين تصنفهم مجلة “فوربس” كل سنة من حيث قيمة الثروة.

ويعود اختيار مارك العسري لتحمل مسؤولية إحدى أهم سفارات أمريكا في الخارج، حسب “أخبار اليوم” ، إلى ثقافته الفرانكفونية ، حيث اختارت والدته إلحاقه بمدرسة فرنسية بعد استقرار العائلة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أمريكا تقود “الدبلوماسية الموازية” بين المغرب والبوليساريو

ذكرت جريدة “المساء” نقلا عن مصادرها، أن مسيرة “الدبلوماسية الموازية” التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية بين المغرب وجبهة البوليساريو ستنطلق في بداية مايو المقبل، وأضافت نفس الجريدة، أن السفارة الأمريكية بالرباط تسعى، منذ مدة إلى إيجاد صيغة للتوافق بين الطرفين لتنظيم لقاء سيناقش مستجدات ملف الصحراء، من خلال حضور باحثين وأساتذة جامعيين ينتمون إلى المغرب وإلى الجبهة، مبرزة أن مشاكل عديدة اعترضت السفارة الأمريكية من أجل تحديد موعد نهائي لتنظيم اللقاء. وأوضحت مصادر “المساء” أن كل الترتيبات أصبحت جاهزة لانعقاد

اللقاء المرتبط بالحلول التي بإمكانها أن تجد صيغة توافقية بين المغرب والبوليساريو حول مشكل الصحراء المفتعل، حسب الجريدة. وحسب نفس المصادر، فإن المغرب أعطى الضوء الأخضر لمشاركة باحثين وأساتذة جامعيين في هذا اللقاء، ومن المنتظر أن يحظر قيادي بارز في الجبهة، وهو نفسه الذي يرأس مركز أبحاث الجبهة.

القضاة يحسمون موقفهم من استقلالية النيابة

قرر نادي قضاة المغرب التصريح بممتلكات وديون جميع أجهزته التسييرية، بما فيها ممتلكات أعضاء مجلسه الوطني والمكاتب الجهوية، وذلك في أول رد فعل له على مذكرة وزارة العدل حول ظاهرة الاعتقال الاحتياطي.

وجاء في جريدة “المساء” أن المجلس الوطني لنادي القضاة حسم في مسألة ضرورة استقلال النيابة العامة عن وزير العدل وخضوعها للوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، كما دعى إلى ضرورة اختيار الرئيس الأول لمحكمة النقض وكذا الوكيل العام للملك بها، باعتبارهما عضوين بحكم المنصب في المجلس الأعلى للسلطة القضائية، عن طريق الانتخاب من طرف قضاة المملكة شريطة توفرهما على الشروط الضرورية المرتبطة بالكفاءة والنزاهة اللازمتين للترشح للمنصبين المذكورين. وأكد ياسين مخلي رئيس نادي القضاة أن أعضاء المجلس الوطني صادقوا على مذكرة النادي بخصوص تصوراته حول المجلس الأعلى للسلطة القضائية موضحا أن المذكرة التي تمت المصادقة عليها من طرف أعضاء المجلس الوطني لنادي القضاة تضم مواقف جد متقدمة حول المجلس الأعلى للسلطة القضائية.

أزمة في الأفق بين الحكومة ومجلس النواب

ذكرت جريدة “الأخبار” أن المرسوم الذي صادق عليه المجلس الحكومي في اجتماعه الأخير، والمتعلق بدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين إلى عقد دورة استثنائية للمصادقة على مجموعة من القوانين الجاهزة، أثار جدلا بين مكتب مجلس النواب والحكومة.

فبعد أن تدارس مكتب المجلس موضوع عقد دورة استثنائية رمزية مدتها يوم واحد، ستخصص لإلقاء الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند خطابا أمام البرلمانيين، دعت الحكومة إلى دورة استثنائية ما بين 2 و12 أبريل المقبل، ستخصص لدراسة والمصادقة على مجموعة من النصوص، القانونية.

وجاء في “الأخبار” أن محمد عبو نائب رئيس مجلس النواب، أكد أن المجلس فوجئ بإصدار المرسوم الحكومي المتعلق بالدورة الاستثنائية دون التنسيق مع مكتبه، ولهذا سيعقد يوم الثلاثاء 26 مارس، اجتماعا للحسم في جدول أعمال هذه الدورة.

وأكد عبو أن المرسوم يتضمن المصادقة على مجموعة من النصوص “لا علم لنا بها، ولم يتم إخبارنا بها”، مشيرا إلى وجود نصين جاهزين ليس لهما طابع الاستعجالية.

البكوري يحذر من التسرع في ورش الجهوية

أشعل مركز الشروق للديمقراطية والإعلام وحقوق الإنسان، في ثالث محطات قافلته حول موضوع الجهوية الموسعة، فتيل حرب التقطيع بين المكناسيين وأهل فاس، على وقع تحذيرات وجهها مصطفى البكوري الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، بعدم التسرع في ورش الجهوية الموسعة.

وذكرت جريدة “الصباح” أن البكوري شدد على أن الطريق إلى الجهوية الموسعة مازال طويلا، وأنه يجب أولا وضع البنية الاستقبالية القانونية والتنظيمية اللازمة لتحقيق “حلم” الجهوية الموسعة، خاصة في ما يتعلق بنظام اللاتركيز، معتبرا أن التدبير المركزي لشؤون الجهات يعطل كثيرا من طاقتها.

وحذر أمين عام حزب “الأصالة والمعاصرة” من مزالق المرحلة الانتقالية ومن مغبة حصر النقاش في مسألة التقطيع الإداري والانتخابي، وكذا من تركيز الاهتمام على مؤسسات الجهوية الموسعة المرتقبة باعتبارها مجرد معابر سياسية وانتخابية جديدة نحو السلطة.

العماري يدعو إلى محاربة من يحاول امتلاك الوطن

أكد إلياس العماري القيادي في حزب “الأصالة والمعاصرة” أن “الدين والاستقرار والملكية لا يمكن إدخالهم في التنظيم الحزبي، وتبنيهم من لدن حزب ما، ما يتطلب منا النضال والمساهمة في محاربة جهات تحاول امتلاك الوطن”.

ونقلت جريدة “الصباح” أن العماري شدد على أن “الأصالة والمعاصرة لم يأت لتصحيح اعوجاج الآخرين، لكن جاء للمساهمة في تطوير المشهد السياسي بالبلد”، مؤكدا في السياق ذاته أن “الأصالة والمعاصرة يبني حزبا مؤسساتيا، وليس حزب أشخاص، ويتوخى بمعية مكونات سياسية أخرى التقدم بالبلد، والبحث عن استقراره”.

وقال العماري خلال أشغال المؤتمر الجهوي المنعقد يوم السبت  23 مارس الجاري، ببرشيد، إن “الأصالة والمعاصرة بصحة جيدة، ويشكو بعض الأعطاب، لكن ليست مزمنة، ويحاول جاهدا إصلاحها”، معتبرا أن “تأسيس الحزب كان لحظة تاريخية لمسيرة وصيرورة موضوعية لمصلحة الوطن”.

اقبال فرنسي اسباني على المغرب لانخفاض كلفة الإنتاج

أكد المكتب الدولي للذكاء الاقتصادي “اكسفور بزنيس كروب” أن المغرب مازال مستمرا في تقوية وضعيته  كرائد في “الأوفشورينغ” على الصعيد الجهوي والقاري، ذلك أن المغرب ما فتئ  يطور كفاءاته في هذا المجال بفضل الاستراتيجية الجديدة خاصة على مستوى الفضاء الفرانكفوني والاسباتوفوني.

وجاء في جريدة “العلم”  أن المغرب حسب تقرير المكتب المذكور، صنف سنة 2013 كوجهة السنة من طرف الجمعية الأوربية “للأوفشورينغ” وهو حسب هذا التقرير أقر إستراتيجية لتقديم خدمات في بنيات تحتية والتكوين في إطار مبادرة “ميدس سورسين” الهادفة في إطار تقوية “الأوفشورينغ” المحلي.

وذكر المكتب أنه تم خلق قرابة 46 ألف منصب شغل بفضل هذه الصناعة سنة 2010 مقابل 5500 فقط سنة 2004. وأضاف اختصاصيون أن القطاع يمكن أن يخلق 7 ألاف منصب شغل ويدر دخلا يقارب 1.8 مليار أورو في أفق 2015.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف: تعيين سفير أمريكي بباريس من أصول مغربية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب