ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

دراسة: 2.9 في المائة من السكان البالغين بالمغرب مصابون بمرض الكلي المزمن

المصدر:  | 18 مارس 2013 | الأولى, مجتمع |

207791tasfyataddam207791.png

لكم. كوم – كشفت نتائج دراسة خاصة بانتشار مرض الكلى المزمن بالمغرب، أجرتها وزارة الصحة بالتعاون مع الجمعية المغربية لأمراض الكلى والجمعية الدولية لأمراض الكلى (ISN) أن مرض الكلي المزمن موجود عند 2.9 في المائة من السكان البالغين.

وبخصوص الأسباب الرئيسية التي تقف وراء هذا المرض، أظهرت الدراسة، التي امتدت لثلاث سنوات على عينة تمثيلية من سكان المغرب تبلغ 10.524 شخصا تتراوح أعمارهم مابين 26 و 70 سنة، أن (الأسباب الرئيسية) لهذا المرض تتلخص في داء السكري بنسبة 32.8 في المائة وارتفاع ضغط الدم بنسبة 28.2 في المائة والحصى الكلوي بنسبة 9.2 في المائة.

وأظهرت نفس الدراسة أيضا، وفقا لبيان بعثت به وزارة الصحة لموقع “لكم. كوم”، أن المسببات الرئيسية لظهور مرض الكلى المزمن موجودة عند 16.7 في المائة من السكان البالغين خصوصا عند الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، و 13.8 في المائة بالنسبة لمرضــــى الســكري و23.2 في المائة للمصابين بالسمنة.

نفس البيان ذكر أنه تمت دراسة بعض العوامل الأخرى والتي يمكن أن تزيد من خطر مرض الكلى المزمن، ويتعلق الأمر أساسا بالاستخدام المفرط للأعشاب الطبية بالنسبة ل2.9 في المائة وسوء استعمال مسكنات الألم بدون وصفة طبية ب 4.7 في المائة والتدخين ب4.7 في المائة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “دراسة: 2.9 في المائة من السكان البالغين بالمغرب مصابون بمرض الكلي المزمن”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب