ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف: صراع الـ ‘بجيدي’ و’البام’ يصل إلى الـ ‘سي دي جي’

المصدر:  | 15 مارس 2013 | إعلام, الأولى |

20584220130315000300205842.png

تسربات إشعاعية تثير الرعب في مستشفى بمكناس

فاطمة شكيب – طغت الأخبار السياسية على صحف يوم الجمعة 15 مارس الجاري، حيث كشفت بعض العناوين عن وجود صراع جديد بين حزب عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة وحزب “الأصالة والمعاصرة” يدور في دهاليز الدولة على قاعدة صندوق الإيداع والتدبير، فيما تحدثت أخبار أخرى عن إصدار وزير النقل والتجهيز عزيز الرباح لمرسوم جديد، يحدد طرق حماية المطارات والتدخل من أجل إعادة نشاطها في حالات الطوارئ، بسبب كوارث طبيعية أو أعمال إرهابية، من جهته طالب النائب البرلماني عادل تشيكيطو عن حزب “الاستقلال” وزير الداخلية محند العنصر بفتح تحقيق في الاتهامات حول تدخل السلطة لترجيح كفة بعض المرشحين والاستعمال القوي للمال خلال الانتخابات الجزئية الأخيرة، وجاء في خبر آخر توفير المجلس الوطني لحقوق الانسان على ما يزيد عن 5 ألاف كتاب لسجناء بنهاشم. وفيما يلي تفاصيل أهم العناوين.

صراع ‘العدالة والتنمية’ و’الأصالة والمعاصرة’ يمتد إلى (سي دي جي)

كشفت مصادر لجريدة “الصباح” أن صراعا جديدا بين حزب عبد الإله بنكيران رئيس الحكومة وحزب “الأصالة والمعاصرة” يدور في دهاليز الدولة على قاعدة صندوق الإيداع والتدبير(سي دي جي).

وذكرت نفس الجريدة أن حزب “العدالة والتنمية” نجح في تحويل الأنظار بشأن تدبير هذه المؤسسة وأرباحها، من القائمين عليها، حاليا إلى رئيسها السابق، مصطفى بكوري، الأمين العام الحالي لحزب “الأصالة والمعاصرة”، مشيرة إلى أن استراتيجة التحويل وقعت حينما طالب رئيس فريق “الأصالة والمعاصرة” بمجلس المستشارين حكيم بنشماس، رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران، بالكشف عن أسرار علبة صندوق الإيداع والتدبير الذي يتحكم في إمبراطورية مالية كبيرة، إذ أشار بنشماس في اجتماع لجنة المالية بالغرفة الثانية، إلى “تراجع أرباح وضعف مردودية صندوق الإيداع والتدبير، التي لم تتجاوز خلال سنة 2011، قيمة 801 مليون درهم، وأن نسبة الأرباح لا تتجاوز 4 في المائة”.

تسربات إشعاعية تثير الرعب في مستشفى بمكناس

جاء في جريدة “المساء” أن لجنة من الدرك الملكي وقفت على تسرب إشعاعي خطير بمستشفى محمد الخامس بمكناس، الأمر الذي دفع الأطباء والتقنيين إلى تعليق العمل به بداية من صباح أمس.

وكشفت مصادر نفس الجريدة، أن أعضاء اللجنة لاحظوا بعد إجراء فحص بأجهزة متطورة، أن معدلات التسربات الاشعاعية تتجاوز بكثير المعدلات الطبيعية التي يمكن للانسان تحملها، وأكدوا للعاملين بالقسم أن تقريرا في الموضوع سيرفع بطريقة مباشرة إلى وزارة الصحة من أجل اتخاذ الاجراءات اللازمة.

ووصفت إحدى الطبيبات بالمستشفى الوضع الحالي بأنه “خطير للغاية” ويهدد بشكل مباشر حياة الأطباء والتقنيين والموظفين والمواطنين اللذين يتوافدون على مصلحة الأشعة بالنظر إلى مستويات الاشعاع العالية التي قد تتسبب في العقم والتشوهات الخلقية والسرطان بمختلف أنواعه، قبل أن تضيف بأن جميع العاملين بقسم الأشعة قرروا تعليق العمل به إلى حين إيجاد حل.

خطة إنقاذ المطارات من الأخطار الارهابية والكوارث الطبيعية

مرسوم جديد لعزيز الرباح وزير النقل والتجهيز، يحدد طرق حماية المطارات والتدخل من أجل إعادة نشاطها في حالات الطوارئ، بسبب كوارث طبيعية أو أعمال إرهابية .

المرسوم الذي ينتظر أن يعرض على إحدى اجتماعات المجلس الحكومي المقبلة، فوض عمال وزارة الداخلية مسؤولية إدارة حالة الطوارئ داخل مركز يحدث داخل كل مطار مفتوح للملاحة الدولية.

وأوضحت جريدة “أخبار اليوم” أن عامل الإقليم أو العمالة الموجودة في دائرة اختصاصه الترابي سيكون هو السلطة المخولة، إلى جانب الأجهزة الأمنية والمتدخلين، للتنسيق الكلي للعمليات، وتحديد كيفية الانتقال من خطة طوارئ المطار إلى خطة الإنقاذ.

وفرض مشروع المرسوم، حسب ما جاء في نفس الجريدة، على سلطات كل مطارات المملكة التوفر على خطط لمواجهة الطوارئ، والتدابير الواجب اتخاذها أثناء حدوث أي ارتباك، سواء بدافع تخريبي أو جراء حادث، للحد من تداعيات هذه الوضعية، لا سيما فيما يتعلق بإنقاذ الأرواح والحفاظ على سلامة الأشخاص، وعودة العمليات الجوية العادية إلى حالتها الطبيعية. على أن تودع هذه الخطة لدى مكتب الرباح باعتباره السلطة الحكومية المكلفة بالطيران.

الاستقلال يطالب بفتح تحقيق في خروقات الانتخابات الجزئية

وجه النائب البرلماني عادل تشيكيطو عن حزب “الاستقلال” سؤالا كتابيا، عاجلا إلى وزير الداخلية امحند العنصر، يطالبه فيه بفتح تحقيق في الاتهامات حول تدخل السلطة لترجيح كفة بعض المرشحين والاستعمال القوي للمال واستغلال المواقع والنفوذ والرموز الدينية والوطنية خلال الانتخابات الجزئية الأخيرة.

وذكرت جريدة “أخبار اليوم” أن البرلماني الاستقلالي دعا العنصر إلى بالتجرد من كل دوافع حزبية، والبحث في هذه الاتهامات بجدية وبعباءة وزير الداخلية وليس بقبعة الأمين العام لحزب “الحركة الشعبية”.

واتهم النائب تشيكيطو عامل إقليم سيدي قاسم بالتدخل لصالح مرشح حزب الحركة الشعبية، الذي يتزعمه وزير الداخلية، قبل أن يزيد البرلماني من حدة نقده للداخلية حينما وصف حيادها بالحياد السلبي الذي يضرب في عمق المكتسبات الديمقراطية التي راكمها المغرب خلال العقد الأخير.

أزيد من 5 ألاف كتاب في خدمة السجناء

طمأن حفيظ بنهاشم المندوب العام لإدارة السجون وإعادة الإدماج، محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، على إيصال الكتب إلى أصحابها في مختلف النقط السجنية بالمملكة، وذلك ردا على علامة الاستفهام التي أثارها الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الانسان، عندما اختتم كلمته بقوله “أملنا أن تصل الأمانة إلى أهلها”.

وذكرت جريدة “الأخبار” أن محمد الصبار كان يتحدث بمناسبة التوقيع على عقد شراكة بين مجلسه وكلية الآداب والعلوم الانسانية بالرباط، الذي جرت أطواره يوم الخميس 14 مارس الجاري، والذي أكد فيه المحامي السابق، على أن أكثر من 5 ألاف كتاب وما يفوق 300 عنوان من مختلف المجالات الفكرية والأدبية، ستوضع بموجب الاتفاقية رهن إشارة المجلس الوطني لحقوق الانسان، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف: صراع الـ ‘بجيدي’ و’البام’ يصل إلى الـ ‘سي دي جي’”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب