ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف: طالب من جيبوتي يطعن أستاذا جامعيا بكلية بفاس

المصدر:  | 14 مارس 2013 | إعلام, الأولى |

20508055555205080.png

دفاتر الخلفي تعود إلى الحكومة وعجز بلدية الرباط: 7 ملايير سنتيم

فاطمة شكيب – غلبت الأخبار الأمنية على الصحف الصادرة يوم الخميس 14 مارس ، حيث ذكرت إحدى الصحف أن المركز القضائي للدرك الملكي بالدارالبيضاء، أحال على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط شبكة تضم دركيا وستة عسكريين، بتهم إفشاء السر المهني ومخالفة الضوابط العسكرية، وفي خبر آخر وجه طالب يتحدر من جمهورية جيبوتي، طعنات بواسطة السلاح الأبيض إلى أستاذه الجامعي بفاس، من جهة أخرى حمل محمد العراقي المدير العام لشركة “أمينيوم المغربية للصيد” المسؤولية إلى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بخصوص مصير أزيد من 2200 بحار، وتناول خبر آخر مطالبة الأمانة العامة بإعادة دفتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى المجلس الحكومي. وفيما يلي تفاصيل أهم الأخبار.

اعتقال دركي وستة عسكريين كشفوا أسرار مهنية

أحال المركز القضائي للدرك الملكي بالدارالبيضاء، على المحكمة العسكرية الدائمة للقوات المسلحة الملكية بالرباط شبكة تضم دركيا يشتغل بمصلحة الموظفين بمقر قيادة الدرك الملكي بالرباط، وستة عسكريين يشتغلون بسلا والبيضاء والرباط، بتهم النصب والاحتيال والابتزاز وإفشاء السر المهني ومخالفة الضوابط العسكرية.

وذكرت جريدة الصباح “أن المحكمة أمرت بإيداع العسكريين والدركي بالسجن المحلي بسلا، في انتظار عرضهم على قاضي التحقيق بالمحكمة ذاتها، بعدما كشفت الأبحاث الأولية تسريب الدركي لوائح تضم 350 من المرشحين المقبولين لولوج مدرسة الدرك الملكي بداية العام الجاري بغرض ابتزازهم.

كما تضمنت الأبحاث أن العسكريين تسلموا مبالغ مالية قصد التوسط لتوظيف مجموعة من الشباب في سلك الدرك والقوات المسلحة الملكية.

طالب ‘جيبوتي’ يطعن أستاذا جامعيا بكلية العلوم بفاس

كشفت جريدة “الأخبار” أن طالبا يتحدر من جمهورية جيبوتي وجه يوم الثلاثاء 12 مارس، طعنات بواسطة السلاح الأبيض إلى أستاذه الجامعي الذي يعمل بكلية العلوم التابعة لجامعة محمد بن عبد الله بفاس، إذ أصيب الضحية بجروح وصفت بالخطيرة في الوجه والرأس، مما ستدعى نقله على وجه السرعة في حالة غيبوبة، إلى قسم العناية المركزة بالمركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني لتلقي العلاج.

من جانبهم خاض الأساتذة الجامعيون إضرابا عن العمل داخل جميع المؤسسات الجامعية لمدة 24 ساعة، مع وقف جميع الأنشطة العلمية، كما نظموا وقفة احتجاجية أمام مقر عمادة الكلية للتنديد بهذا الاعتداء.

وجاء في نفس الجريدة أن لحسن الداودي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قام في وقت متأخر من الليل بزيارة الأستاذ المعتدى عليه بقسم الانعاش بالمستشفى الجامعي، فيما تزال مصالح الشرطة القضائية تبحث عن الطالب المعتدي، الذي تمكن من الفرار إلى وجهة مجهولة.

مدير عام ‘أمينيوم’ يحمل أخنوش مسؤولية تشريد 2200 بحار

وجه محمد العراقي المدير العام لشركة “أمينيوم المغربية للصيد” أصابع الاتهام إلى عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري، بخصوص ما آلت إليه أوضاع الشركة، وحمله كامل المسؤولية في مصير أزيد من 2200 بحار وبحارة، اللذين تم تشريدهم بعد الاغلاق المباغت للشركة منذ حوالي 9 أشهر.

ونقلت جريدة “المساء” تصريح العراقي قائلا “وزير الفلاحة هو المسؤول الوحيد في ما تتخبط فيه الشركة من مشاكل” مؤكدا أن الوزير الوصي على القطاع تعمد إيصال الشركة إلى هذا الحال”.

وأكد العراقي أن من بين مجموعة من الأسباب التي دفعت إلى الحكم على الشركة بـ”الموت”، منعهم من خلق مناصب شغل جديدة تمكن من توظيف 3600 عامل، مشيرا إلى أن الشركة حققت حوالي 1500 مليار سنتيم من الصادرات إلى غاية اليوم، ومن بين المسببات التي زادت من إضعاف الشركة، الالغاء التعسفي لخطوط التسيير التعاقدية من قبل البنك المغربي للتجارة الخارجية، بعد أن قام بتحصيل ما يناهز 450 مليون درهم التي تمثل مجموع القروض.

بلدية الرباط تسجل عجزا بـنحو 7 ملايير سنتيم

بلغ حجم العجز المالي ببلدية الرباط، التي يرأسها العمدة الاتحادي فتح الله والعلو، سبعة ملايير سنتيم، وهو وضع مرشح للتفاقم في ظل عجز مجلس المدينة عن رفع مداخيله، التي تبقى غير كافية لتغطية تكاليف الجماعة رغم إمدادات الدولة المقدرة بخمسين مليون درهم سنويا.

وذكرت جريدة “المساء” أن مذكرة تقديم الحساب الاداري لسنة 2012 وصفت الوضعية المالية للمجلس بـ”الحرجة والمقلقة”، والتي “تهدد السير العادي للبلدية”، مما حتم اللجوء إلى تقليص الاعتمادات المالية المخصصة للتجهيز من خلال إلغاء سبعة ملايير تشكل نسبة 43 في المائة من هذه الميزانية.

وبلغت مصاريف الموظفين 48 في المائة من مجموع المصاريف بحوالي 39 مليار سنتيم، في حين بلغت مصاريف مرآب السيارات مليارا و300 مليون سنتيم، ومصاريف الهاتف 300 مليون، أما مستحقات الماء والكهرباء فبلغت سبعة ملايير و250 مليون سنتيم.

العثماني: مبادرة المغرب نبهت الأمم المتحدة لأخطاء ملف الصحراء

قال سعد الدين العثماني وزير الخارجية في حوار مطول مع جريدة “أخبار اليوم” إن مبادرة المغرب بتقديم نتائج تقييمه بشأن مسلسل المفاوضات وتدبير الممثل الشخصي لمهامه في ملف الصحراء، دقت ناقوس الخطر ودفعت الأمم المتحدة والأمين العام للإنتباه لأخطاء وانزلاقات هذا الملف. مشيرا إلى أن الأمين العام اتصل بالملك محمد السادس مؤكدا له عدم تغيير الإطار العام لمعالجة الملف.

وأكد العثماني قائلا “أعتقد أن خصوم الوحدة الترابية تأكدوا أنهم منهزمون في الملف السياسي، لأن المنتظم الدولي أصبح مقتنعا أكثر من أي وقت مضى بنجاعة مبادرة الحكم الذاتي حلا لهذا النزاع ولأمثاله من النزاعات. ونموذج دولة مالي واضح في هذا المجال، فمجلس أوربا الذي يضم 17 دولة ركز في إحدى توصياته على أهمية حل الحكم الذاتي لشمال مالي، وأن هذا النوع من الاقتراحات مهم لحل مثل هذه النزاعات في منطقة الساحل والصحراء وغيرها من المناطق التي يتهددها شبح الحرب والانفصال”.

إعادة دفتر الخلفي إلى المجلس الحكومي

ذكرت جريدة “العلم” أن الأمانة العامة أوصت وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة بإعادة دفاتر تحملات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة إلى المجلس الحكومي للمصادقة على ما يمكن اعتباره تعديلا يجب أن يدخل على هذه الدفاتر.

وجاء في نفس الجريدة أن وزير الاتصال كان قد توصل من رئيس المجلس الاداري لهذه الشركة برسالة يخبره فيها بأن المجلس الاداري الذي عقد اجتماعا صادق على دفتر التحملات وعلى النظام الداخلي الخاص بلجنة انتقاء المشاريع.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف: طالب من جيبوتي يطعن أستاذا جامعيا بكلية بفاس”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب