ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف: تهديد سفيرين مغربين بالطرد ومنعهما من دخول البرلمان الأوربي

المصدر:  | 12 مارس 2013 | إعلام, الأولى |

2042302345204230.png

الرباح: أمي كانت تبيع الدجاج ولوليشكي يتحدث عن استرجاع سبتة ومليلية

فاطمة شكيب – تنوعت أخبار الصحف الصادرة يوم الأربعاء 13 مارس بين سياسية ودبلوماسية ورياضية ومنوعاتية، ففي الشأن الدبلوماسي جاء في إحدى الأخبار أن النواب الأوربيون الأربعة الذي جرى طردهم من المغرب، طالبوا بطرد سفير الرباط لدى بروكسيل سمير ادهر، كما طالب الاسباني ويلي ماير أيضا، بأن يمنع السفير عالم منور المعتمد لدى الاتحاد الأوروبي من دخول البرلمان الأوربي بدوره، وفي الرياضة تم إيقاف حارس الرجاء الرياضي خالد العسكري، من طرف المخابرات الكويتية، وسياسيا قرر المكتب السياسي لحزب “الاتحاد الاشتراكي” إعادة استدعاء عبد العالي دومو نائب رئيس مجلس النواب، وعلى اليازغي الكاتب العام للشبيبة الاتحادية، للاستماع إليهما فيما نسب إليهما من تصريحات، من جانبه قال محمد لوليشكي السفير الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، إن “مقترح الحكم الذاتي ليس مغلقا، بل هو مقرح مفتوح وقابل للتعديل”، وفي خبر آخر صرح الكوماندان محمد قريا، الرئيس المدير العام لمجموعة النقل البحري الدولي أن المغرب مهدد بفقدان أسطوله البحري، وفي خبر صغير وعلى هامش احتفال وزارته بمناسبة اليوم العالمي للمرأة اعترف عزيز الرباح وزير التجهيز والنقل أن أمه كانت تبيع الدجاج وزوجته ربة بيت. وفي ما يلي تفاصيل أهم ما جاء من أنباء.

تهديد سفيرين مغربيين بالطرد

طالب النواب الأوربيون الأربعة الذين جرى طردهم من المغرب على بسبب مواقفهم الموالية لجبهة بوليساريو، بطرد سفير الرباط لدى بروكسيل سمير ادهر، ومنعه من دخول مؤسسات الاتحاد الأوروبي، ردا على قرار السلطات المغربية بطردهم.

وذكرت جردية “الصباح” أن برلماني كان ضمن قائمة المطرودين، لاحظ أن المغرب “يلعب مع البرلمان الأوربي، يحابي الذين يحابوه بتعامل خاص، ويطرد ويهين الذين يقفون إلى جانب بوليساريو”.

وهدد البرلمانيون، في خطوة تصعيدية، بتبني مقترح طرد السفير المغربي في بروكسيل، مقر البرلمان الأوربي، معتبرين أن الرد المناسب على طردهم من المغرب، هو “إغلاق أبواب البرلمان في وجه السفير المغربي”، في إشارة إلى رئيس الدبلوماسية المغربية ببروكسيل، الذي تكلف بتبليغ البرلمانيين الأوروبيين الأربعة، بقرار منعهم من دخول التراب المغربي، لعدم احترامهم القنوات الديبلوماسية التي تجري عبرها مثل هذه الزيارات، إذ يشترط أن تمر عبر إخبار رئاسة البرلمان الأوروبي قبل ترتيب الزيارة، وهو الأمر نفسه الذي اعترف به النائب الاسباني ويلي ماير، حينما ادعى أن المغرب أبلغهم بـ”عدم السماح بالزيارة عندما كانوا على متن الطائرة ولم يخبرهم من قبل”، مطالبا بأن يمنع السفير عالم منور المعتمد لدى الاتحاد الأوروبي من دخول البرلمان الأوربي بدوره.

المخابرات الكويتية تحاصر إقامة الرجاء

جاء في جريدة “الصباح” أن الرجاء البيضاوي اضطر يوم الثلاثاء 12 مارس الجاري، إلى طلب تدخل الاتحاد العربي لكرة القدم، لمنع إيقاف حارسه خالد العسكري، من طرف المخابرات الكويتية.

وأوضحت نفس الجريدة أن العسكري تفاجأ وهو يقوم بجولة داخل مقر إقامة الرجاء بالكويت، حسب مصدر مسؤول داخل الفريق، بمطالبته مغادرة المكان بسرعة، رغم أنه كان يرتدي بدلة الفريق، قبل أن يدخل في شنآن مع أحد رجال الأمن، ما ستدعى تدخل المخابرات، ومختلف الأجهزة الأمنية الكويتية، في مشهد أرعب بعثة الرجاء.

واعتبر محمد بودريقة رئيس الرجاء الرياضي، أن ما حصل مع العسكري، محاولة لزعزعة استقرار الفريق، ساعات قليلة قبل المواجهة الحاسمة، لحساب نصف نهائي كأس الاتحاد العربي.

وأكد بودريقة في اتصال هاتفي مع “الصباح” أنه كانت هناك تجاوزات منذ وصول الرجاء إلى الكويت، لكن “لم نكن نتصور أنها ستبلغ حد اعتقال أحد أفراد البعثة، وبعث الرعب في نفوس اللاعبين والطاقم التقني على حد سواء”.

لشكر: الحديث عن تيارات حديث دون جدوى

قرر المكتب السياسي لحزب “الاتحاد الاشتراكي” إعادة استدعاء عبد العالي دومو نائب رئيس مجلس النواب، وعلى اليازغي الكاتب العام للشبيبة الاتحادية، للاستماع إليهما فيما نسب إليهما من تصريحات اعتبرها المكتب السياسي تسيء إلى صورة الحزب.

ونقلت جريدة “الأخبار” قول ادريس لشكر الكاتب الأول لحزب “الاتحاد الاشتراكي”، “إن المكتب منح لكل من دومو واليازغي مدة أسبوع للتأكد من توصلهما بإشعار المثول أمام لجنة التحكيم والاخلاقيات.

وسعى لشكر إلى تبديد المخاوف بشأن ما يتهدد الاتحاد الاشتراكي ، مقللا من شأن الحركة التصحيحية التي أعلن عنها أنصار أحمد الزايدي وفتح الله ولعلو خلال اجتماع موسع عقدوه بمنزل الوزير السابق أحمد رضى الشامي.

لوليشكي: المفاوضات لحل ملف الصحراء وسبتة ومليلية

قال محمد لوليشكي السفير الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، إن “مقترح الحكم الذاتي ليس مغلقا، بل هو مقرح مفتوح وقابل للتعديل من أجل الوصول إلى حل يرضي الجميع”، مؤكدا أن “المغرب هو الطرف الذي تقدم خطوات في اتجاه حل وسط، حيث إن تحليل ما يدعو إليه مجلس الأمن بأن يكون الحل سياسيا، متفاوضا عليه، توافقيا وواقعيا، يوضح أن المقترح المغربي يستجيب لهذه الصفات، وهو فوق ترابه وبين إخوانه وينتظر، ونحن لدينا نفس طويل”.

واعتبر لوليشكي، حسب ما جاء في جريدة “المساء”، أن “المغرب ليس له ولو قطرة من الغاز الطبيعي في الصحراء، ولكن لديه رصيدا يتمثل في أبنائه وبناته والاصلاحات التي قام بها منذ سنتين، والتي استمرت منذ 12 سنة الأخيرة، والمغرب سمته هو أنه دولة مستقرة، تعمق الاصلاحات التي قامت بها وتقبل الانتقادات”.

وأوضح السفير المغربي لدى الأمم المتحدة أن “المغرب ظل حصريا، في كل محطات استرجاع استقلاله ، يستعمل خيار المفاوضات، وهو نفس الأمر الذي سيكون أيضا فيما يخص قضية سبتة ومليلية والجزر الجعفرية لن المفاوضات هي الحل الأنجع والمفيد”.

الرباح: أمي كانت تبيع الدجاج وزوجتي ربة بيت

نظم وزير النقل والتجهيز عزيز الرباح يوم الاثنين 11 مارس، حفلا على شرف نساء وزارته، بعدما تعذر عليه الاحتفاء بهن في اليوم العالمي للمرأة كما فعل عدد من الوزراء.

ونقلت جريدة “أخبار اليوم” أن عزيز الرباح ألقى كلمة شكر فيها مجهوداتهن والأعمال التي يقمن بها في إطار وظائفهن، مشيرا إلى كون وزارته خصصت تسعة مناصب كلها للنساء.

وتحدث الرباح بعفوية عن مكانة المرأة في حياته بدءا بوالدته التي قال إنها كانت تبيع الدجاج، وزوجته التي لا تعمل واختارت أن تكون ربة بيت، وتحدث الرباح أيضا عن كفاح والدته التي خرجت إلى سوق العمل، قبل أن ينتقل للحديث عن المرأة الثانية في حياته، وهي زوجته التي أكد أنها تشرف على كل كبيرة وصغيرة في بيتها، بعدما قررت تخصيص وقتها كاملا لبيتها وزوجها وأبنائها.

المغرب مهدد بفقدان أسطوله البحري

صرح الكوماندان محمد قريا، الرئيس المدير العام لمجموعة النقل البحري الدولي، بأنه إذا لم تقم الجهات المعنية بأي شيء، فإنه لن يصبح للمغرب أية باخرة نقل خلال خمس سنوات.

وجاء في جريدة “العلم” في استجواب لقريا مع جريدة “ليكونوميست”، بأن الأسطول المغربي لم يعد يتوفر بعد قضية “كوماريت” إلا على 17 باخرة، و12 منها تعود لمجموعة النقل البحري الدولي، في مقابل 70 باخرة في سنوات الثمانينيات، وقد بدأت الوضعية في التدهور سنة 2007، مضيفا أن مقاومة ما تبقى من مالكي البواخر للأزمة يجدون أنفسهم أمام تحد كبير يتمثل في منافسة الرحلات الجوية المنخفضة التكلفة.

الحمداوي: الاصلاح يستحيل على أي كان القيام به لوحده

قال رئيس حركة التوحيد والاصلاح محمد الحمداوي “إنه على الرغم من عدم الترخيص للحركة منذ أكثر من عقد من الزمن، إلا أنها لم تتخذها ذريعة لاكتساب الشعبية بل انفتحت على المجتمع، ومارست دورها الدعوي والتربوي من خلال مجموعة من الجمعيات”.

ونقلت جريدة “التجديد” إضافة الحمداوي قائلا ” من الخطأ الاعتداد بالنصر والبقاء في دائرة ترديده فقط بل يجب الانصراف إلى الدور الذي أسست من أجله هذه الحركة، وهو الدعوة إلى إقامة الدين على جميع المستويات بتعاون مع جميمع مكونات المجتمع المدني”.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف: تهديد سفيرين مغربين بالطرد ومنعهما من دخول البرلمان الأوربي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب