ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

قراءة الصحف: المطالبة بلجنة تقصي حقائق حول ‘مقلع الغاسول’

المصدر:  | 12 مارس 2013 | إعلام, الأولى |

203428ghassoul203428.png

السياحة المغربية 68 عالميا وينقصها معيار الصحة والجودة

فاطمة شكيب – إلى جناب تفاصيل خبر تشييع جنازة الشرطيين الثلاث الذين لقوا حتفهم على يد زميل لهم بمفوضية الشرطة بمشرع بلقصيري يوم الأحد 10 مارس الجاري، تنوعت الأخبار الصادرة في صحف يوم الثلاثاء 12 مارس الجاري، بين سياسية واجتماعية واقتصادية، حيث طالب حزب “العدالة والتنمية” بتشكيل لجنة استطلاعية لزيارة “مقلع الغاسول” الذي يملكه الملياردير أنس الصفريوي وتقصي الحقائق حول طريقة اشتغاله وظروف العمل فيه، فيما ذكر خبر آخر أن الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، وضع رئيس اللجنة الإدارية للحزب الحبيب المالكي، في موقف حرج بعد أن قرر مراسلة الأممية الاشتراكية، ردا على قرارها المطالبة بمراقبة دولية لحقوق الإنسان في الصحراء، من جانب آخر اعتبر سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية”، اتهامات العربي المحرشي عضو المكتب السياسي لحزب “الأصالة والمعاصرة” لحزب “العدالة والتنمية” مجرد ترهات لا تستحق الرد، فيما كشف خبر آخر أن المغرب حصد مرتبة “متدنية” في معيار الصحة والنظافة في قطاع السياحة. وفيما يلي تفاصيل أهم ما جاء في العناوين.

‘العدالة والتنمية’ يطالب بلجنة تقصي الحقائق حول ‘مقلع الغاسول’

علمت جريدة “المساء” أن حزب “العدالة والتنمية” طالب بتشكيل لجنة استطلاعية لزيارة “مقلع الغاسول” الذي يملكه الملياردير أنس الصفريوي وتقصي الحقائق حول طريقة اشتغاله وظروف العمل فيه.

وأوضحت ذات الجريدة أن اللجنة المنبثقة من لجنة البنيات الأساسية داخل مجلس النواب، تسعى إلى جمع المعلومات حول ظروف استغلال المقلع المذكور والكمية المستخرجة وطريقة تحويل المادة الخام. وتنتظر اللجنة التأشير على طلبها من طرف مكتب المجلس لمباشرة أشغالها في بداية شهر أبريل المقبل.

وكشفت مصادر لـ”المساء” أن “حزب العدالة والتنمية” الذي يقود التحالف الحكومي، يريد إخضاع مقلع الغاسول لوزارة النقل والتجهيز، التي يديرها الوزير الاسلامي عبد العزيز الرباح. فيما تتمسك وزارة الطاقة والمعادن بالمقلع بحجة أن الغاسول يعتبر معدنا، مشيرة إلى أن حزب “العدالة والتنمية” يقود حملة واسعة، لتحكم وزارة النقل والتجهيز السيطرة على المقلع بعد أن برز على السطح صراع خفي بين الرباح وأنس الصفريوي، على خلفية مذكرة بعث بها وزير التجهيز تقضي بإيقاف الأشغال بالمقلع بغاية تثمينه وفق ما يتلائم مع الاستراتيجية الجديدة التي جاء بها الرباح.

وفي نفس الخبر ذكرت جريدة “أخبار اليوم” أن نواب العدالة والتنمية بمجلس النواب نجعوا في إقناع لجنة الطاقة والبنيات التحتية بتشكيل لجنة برلمانية استطلاعية إلى مقلع الغاسول، الذي تحتكر استغلاله عائلة الصفريوي بمنقطة ميسور، للتحري في المساحة الحقيقية المستغلة وطريقة الاستغلال والكمية المستخرجة.

وقالت مصادر لـ”أخبار اليوم” إن الأسبوع الأول من شهر أبريل المقبل، أي أياما قليلة قبل افتتاح الدورة التشريعية الربيعية، هو موعد زيارة البرلمانيين لمقلع الغاسول وإعداد تقريرهم.

الفريق الاشتراكي يطلق النار على قيادة الحزب

وضع الفريق الاشتراكي بمجلس النواب، رئيس اللجنة الادارية للحزب الحبيب المالكي، في موقف حرج بعد أن قرر مراسلة الأممية الاشتراكية، ردا على قرارها المطالبة بمراقبة دولية لحقوق الانسان في الصحراء.

وذكرت جريدة “الصباح” أن المالكي كان قد حضر أشغال هذه القمة التي صدر عنها القرار، ممثلا للاتحاد الاشتراكي، في اجتماع الأممية الاشتراكية الذي انعقد أخيرا في البرتغال وصدرت عنه مواقف معادية للوحدة الترابية، ونبه الفريق الاشتراكي مجلس الأممية، إلى أن الأخيرة زاحت عن حيادها فيما يتعلق بتناول ملف الصحراء، مؤكدا أن ما جاء في بيان المنظمة يعبر عن الأطروحة الانفصالية والجزائرية، ويشكل تجاوزا للمواقف السابقة التي اتسمت بالتوازن والحياد.

وجاء في “الصباح” أن المذكرة الاحتجاجية التي وجهها الفريق الاشتراكي إلى الأممية الاشتراكية، طالبت بضرورة أن تكون مقاربتها إزاء قضية الصحراء، مبنية “على أساس رؤية متوازنة وموضوعية وواقعية”، مشيرة إلى أن الفريق النيابي لحزب “الاتحاد الاشتراكي” يستغرب “خلطا تم تضمينه في الفقرة 18 من البيان المتعلق بالتطورات في العالم العربي، مثيرا الانتباه إلى الانعكاسات السلبية لهذه المقاربة”.

العمراني: سنعيد 2 مليار سنتيم إلى خزينة الدولة

جاء في جريدة “الأخبار” أن سليمان العمراني نائب الأمين العام لحزب “العدالة والتنمية” اعتبر اتهامات العربي المحرشي عضو المكتب السياسي لحزب “الأصالة والمعاصرة” بأن حزب “العدالة والتنمية” يخدم “أجندات خارجية ولا يرد مصلحة الوطن، ويتلقى أموالا باهظة لتمويل أنشطته الانتخابية”، (اعتبرها) مجرد ترهات لا تستحق الرد، موضحا أن الحزب يعتمد على إمكانيات مالية بسيطة لتمويل أنشطته وحملاته الانتخابية، مؤكدا أن “أكبر دائرة انتخابية تكلف الحزب مبلغ 50 مليون سنتيم، فيما لا يتجاوز تمويل أصغر دائرة انتخابية 10 ملايين سنتيم”.

وهاجم قياديون من حزب “الأصالة والمعاصرة” حكومة عبد الإله بنكيران من خلال اتهامها ببيع الوهم للمغاربة، والنصب عليهم بشعارات “خاوية” منذ الانتخابات التشريعية 2011.

السياحة المغربية ينقصها معيار الصحة والجودة

مازال المغرب يتموقع في المرتبة الثامنة عربيا في قطاع السياحة وراء كل من الامارات التي تحتل المرتبة 28 عالميا وباقي دول الخليج والأردن، بينما حل الأول على المستوى المغاربي تليه مصر والجزائر.

وكشف تقرير التنافسية العالمية للسياحة، حسب ما جاء في جريدة “التجديد” أن المغرب يحتل المرتبة 68 في مؤشر الإطار التنظيمي، حيث حصد مرتبة “متدنية” في معيار الصحة والنظافة، وأخرى متوسطو في معيار السلامة والأمن. ونال مرتبة متقدمة في موقع السياحة ضمن أولويات الحكومة وفي الاستدامة البيئية، وكذا في قواعد السياسة التنظيمية.

وأكد لحسن حداد وزير السياحة لـ”التجديد” أن وزارته تشتغل في الإطار التنظيمي من أجل إخراج هيئات الحكامة إلى الوجود، ويتعلق الأمر بكل من الهيئة العليا لسياحة ووكالة التنمية السياحية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “قراءة الصحف: المطالبة بلجنة تقصي حقائق حول ‘مقلع الغاسول’”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب