ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

تظاهرتان متعارضتان لدى افتتاح محاكمة متهمي مخيم اكديم ايزيك

المصدر:  | 1 فبراير 2013 | الأولى |

17756820130201151600177568.png

جرت تظاهرتان متعارضتان الجمعة فاتح فبراير، أمام المحكمة العسكرية بالرباط حيث بدأت محاكمة 24 صحراويا بتهمة اغتيال عناصر من قوات الامن اثر تفكيك مخيم أكديم ايزيك في الصحراء على ما افاد مصور فرانس برس. وقد تسبب تفكيك هذا المخيم الصحراوي في نوفمبر 2010 قرب العيون بالصحراء في صدامات عنيفة اسفرت عن سقوط 11 قتيلا بين قوات الامن وعشرات الجرحى حسب السلطات المغربية.

واوقف المئات واتهم 24 صحراويا يحاكمون الجمعة “بتشكيل عصابات اجرامية وارتكاب اعمال عنف ضد قوات الامن ادت الى القتل العمد والتمثيل بالجثث” وقد يحكم عليهم بالاعدام حسب منظمات غير الحكومية.

ووسط انتشار امني كبير جرت تظاهرتان مناهضتان -ضمتا قرابة مئة شخص- مع بداية المحاكمة التي ارجئت في اكتوبر والتي يحضرها الان مراقبون دوليون, ولم يشر مصور فرانس برس الى اي حادث يذكر.

ويندد الناشطون الصحراويون الذين يحتجون على المحاكمة امام محكمة عسكرية بتعرض المتهمين الى “التعذيب”, فيما تطالب اسر رجال الامن الذين قتلوا ب”القصاص” ورفعت لافتة كتب عليها “نعرف من هم القتلة فاين العدالة؟”. وفي فجر الثامن من نوفمبر 2010 تدخلت قوات الامن المغربية لتفكيك مخيم قديم ايزيك الذي كان يعد حينها ثلاثة الاف خيمة حسب مراقبي الامم المتحدة. وتحول التدخل الى مواجهات عنيفة ثم اعمال شغب في العيون حيث احرقت متاجر ومباني ادارية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “تظاهرتان متعارضتان لدى افتتاح محاكمة متهمي مخيم اكديم ايزيك”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب