ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

الأمير رشيد يوزع الخطاب الملكي في قمة الرياض ولا يقرأه في سابقة تفتح الباب أمم شتى التأويلات

المصدر:  | 23 يناير 2013 | الأولى, سياسة |

172031rachid1172031.png

سجل الأمير مولاي رشيد سابقة في تاريخ الدبلوماسية المغربية بعدما لم يقم بقراءة الخطاب الملكي في القمة العربية التنموية الاجتماعية والاقتصادية في مدينة الرياض السعودية، وهذا يفتح الباب أمام الكثير من التأويلات بشأن الموقف الذي أقدم عليه الأمير خاصة في غياب أي توضيح من الناطق باسم القصر.

وكالعادة، غاب الملك محمد السادس عن قمة الرياض التي انعقدت أمس الثلاثاء في اليوم نفسه الذي عاد منه من إجازته التي قضاها في فرنسا، وتولى وكما جرت العادة شقيقه الأمير مولاي رشيد تمثيل الملك في هذه القمة العربية الثالثة من نوعها. وكان منتظرا غياب الملك بحكم أنه لا يحب حضور القمم واللقاءات الدولية، كما كان منتظرا قيام الأمير بتمثيله بحكم أن القصر يعتمد على مولاي رشيد للتخاطب مع ملكيات الخليج العربي وأساسا العربية السعودية.

لكن المفاجأة المثيرة هذه المرة في قمة الرياض هي عدم قراءة الأمير للخطاب الملكي الأمر الذي غطى على مضمونه، وقد جرى توزيع الخطاب. ويترتب عن هذا التصرف طرح تساؤلات قوية لأن الأمر يتعلق بسابقة في تاريخ الدبلوماسية المغربية في القمم الدولية والعربية أساسا. ويلتزم القصر الصمت حول هذا التصرف الذي يزيد من إضعاف المغرب دبلوماسيا في المنتديات الدولية. إذ لم يسبق أن شهدت الدبلومساية المغربية سواء على مستوى مشاركة الملك وممثليه من الأمراء أو وزراء الخارجية سابقة من هذا النوع.

ومن ضمن التفسيرات التي تدور في شبكات التواصل الاجتماعي والتي تبقى تأويلات متضاربة هو أن الأمير مولاي رشيد رفض القراءة خوفا من ارتكاب أخطاء كثيرة تجعله عرضة للنقد اللاذع كما جرى خلال إلقاءه خطاب الملك في الأمم المتحدة خلال سبتمبر الماضي.

وبروتوكوليا، قد يكون الأمير قد تعرض لطارئ صحي منعه من الحديث في تلك اللحظات، وكان من الصعب تعويضه بمسؤول مغربي رفيع المستوى لأنه في هذه الحالة لا يمكن تعويضه بمستشار ملكي بل فقط برئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران الذي لم يكن حاضرا.

المصدر: الف بوست

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الأمير رشيد يوزع الخطاب الملكي في قمة الرياض ولا يقرأه في سابقة تفتح الباب أمم شتى التأويلات”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب