ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بنكيران التزم الصمت بشكل غير مفهوم وأحزاب تأخرت ومختفون.. لماذا تركتم الملك وحيدا!!!

المصدر:  | 7 أغسطس 2013 | الأخبار, الأولى |

302732ben302732.png

علي أوحافي 

لم يستوعب الكثير من المراقبين نزوع عبد الإله بنكيران, رئيس الحكومة, إلى الصمت في وقت استغلت جهات كثيرة, أو حاولت, تحويل قضية العفو عن الإسباني دانيال إلى معركة ضد الملك, مثلما لم يستوعبوا “اختفاء” الوزراء وصمت الفاعلين السياسيين.

والغريب أن بنكيران, الذي كان مدافعا شرسا على الملك والملكية إبان حراك 20 فبراير والإعداد للدستور الحالي, ظهر في موقف غريب وهو يمر على هذا الملف دون تسجيل أي موقف, ليخرج بذلك مفهوما جديدا لنظرية “ما الملك وما لبنكيران”, فيما كان المفروض أن يظهر أمام الرأي العام, الوطني والدولي, أن الأمر لا يتعلق ب”مشكل ملكي”, على الملك أن يدبره, وإنما ب”مشكل دولة” بكافة مكوناتها. وقد شكلت هذه الملاحظة مادة دسمة لوسائل الإعلام الدولية, على الخصوص, ومن ذلك ما كتبته “لوموند” الفرنسية.

وعلى مستوى الوزراء, استأثر مصطفى الرميد, وزير العدل والحريات, بجزء كبير من التعليقات, وعاب عليه البعض محاولته رمي الكرة في ملعب الملك, فيما زميلته بسيمة حقاوي, وزيرة الأسرة والتضامن, لم يظهر لها أثر في الحكاية, أما مصطفى الخلفي, وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة, فلزم, بدوره, الصمت, واكتفى بإثارة سخرية المعلقين في مرات قليلة تحدث فيها.

وما يدعو للاستغراب أيضا أن الحكومة تنصلت من مسؤولية الاعتداء على المشاركين في بعض الوقفات, فرئيس الحكومة لم يكن على علم, ووزير الداخلية أيضا, وهو ما قد يحيل إلى أن من أمر باستعمال القوة هو الملك, وهو أمر بعيد عن الصواب. غير أن ما من مسؤول حكومي حاول الاستدراك ليعترف بأن الأجهزة الأمنية خاضعة للحكومة وعلى مكوناتها أن تتحمل مسؤوليتها في ذلك.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بنكيران التزم الصمت بشكل غير مفهوم وأحزاب تأخرت ومختفون.. لماذا تركتم الملك وحيدا!!!”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب