ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الحكم محمد العلام النقطة يختم سلسلة مهازل التحكيم

المصدر:  | 30 مارس 2013 | رياضة |

2153573032013-f3fd0215357.png

ختم الحكم محمد العلام من عصبة الغرب سلسلة مهازل التحكيم في الثلث الأول من إياب البطولة، عندما قاد على نحو سيئ المباراة المؤجلة التي جمعت أولمبيك آسفي بالرجاء الرياضي.
وإذا كانت قراراته الانضباطية صحيحة، بعدما أنذر أربعة لاعبين، وأشهر بطاقة حمراء وحيدة في حق المدافع محمد أولحاج، فإن معظم قراراته لم تكن ناجحة، بدءا بضربة جزاء التي أعلنها لفائدة أولمبيك آسفي، بعد عرقلة المهاجم عبد الله المادي داخل منطقة العمليات، قبل أن يتراجع عن قراره بعد إعلان الحكم المساعد حالة التسلل، وكان مفترضا أن ينتبه إلى مساعده قبل الحسم في قراره.
ولم يمر هذا القرار بردا وسلاما على الحكم الذي تعرض لاحتجاجات عديدة، كما تواصلت بمجرد احتسابه هدفا للمسفيويين من تسلل واضح.
ورغم كثرة الأخطاء المرتكبة في العديد من المباريات، إلا أن مديرية التحكيم مصرة على مكافأة المخطئين، وإبعاد المتميزين، ما يطرح أكثر من علامات استفهام حول المعايير المعتمدة في التعيينات ومن يقف وراءها.
ولأن الأخطاء التحكيمية المرتكبة في القسمين الأول والثاني باتت مألوفة، فمستوى التحكيم بقسم الهواة يبعث على الاستياء والتذمر، إذ أن 90 في المائة من هذه المباريات لم تسلم من الاحتجاجات إلى حد الاعتداء على الحكام، على غرار ما حدث في مباريات النادي القصري وفتح الناظور وشباب مريرت والنادي القصري وحسنية سيدي سليمان وأصيلة، إضافة إلى اعتداء على حكمات في مباريات لكرة القدم النسوية. وكل هذا يقع دون أن تحرك مديرية التحكيم ساكنا، بقدر ما “تتفرج” على واقع تحكيمي بات كارثيا بكل ما تعني الكلمة من معنى، بل أضحى في تراجع مريب.
ولم تسلم مباريات كرة القدم داخل القاعة من أخطاء تحكيمية قاتلة، بسبب غياب التكوين، ذلك أن أغلب الحكام يجهلون قوانين التحكيم المتعلقة بكرة القدم الخماسية، فضلا عن الفوضى والارتجال في التعيينات، على غرار ما حدث أخيرا، عندما غاب الحكام في مباراة الرياض الرباطي والمدينة العليا للقنيطرة، ولم يقدها في نهاية المطاف سوى حكم واحد، علما أن قانون اللعبة حصر عدد الحكام في ثلاثة، اثنان للساحة وحكم الطاولة.

هبة سبور

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الحكم محمد العلام النقطة يختم سلسلة مهازل التحكيم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب