ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

وزارة الشباب و الرياضة تصرف منح السنة الجارية ل15 جامعة

المصدر:  | 30 مارس 2013 | رياضة |

2150913032013-1bca0215091.png

ينتظر أن تفرج وزارة الشباب والرياضة في الأيام القليلة المقبلة عن أولى منح الجامعات الرياضية التي أكملت مرحلة تقييم دفتر التحملات الخاص بالدورة الأولمبية 2013-2016 بعد عدة اجتماعات ومناقشات شملت برامج العمل و الأهداف المزمع تحقيقها بعد أن فرضت الوزارة الحديث عن تمويل مشاريع وليس تقديم منح.
وسبق لوزارة الشباب والرياضة أن استعرضت في بداية الشهر الخطوط العريضة لدفتر التحملات الجديد، الذي عوض عقدة الأهداف التي كانت معتمدة في آخر ولاية للوزارة السابقة، إذ كانت قد غابت عنها عشر جامعات لن تكون ضمن من سيستفيد من الشطر الأول لتوزيع منح السنة الرياضية 2013.  
ووفق دفتر التحملات الجديد فإن دور الوزارة يرتكز على المواكبة والمرافقة والمساندة والمراقبة، بينما ستكون الجامعات مطالبة باحترام القانون والحكامة الجيدة وتحديد أهداف واقعية والتكوين وتوسيع قاعدة الممارسة.
واستجابت 15 جامعة في الآجال المحددة بعد أن كانت قد عقدت جموعها العامة لملاءمة القانون الأساسي مع قانون 30.09 النموذجي لوزارة الشباب والرياضة، كما قدمت برنامج عمل وفق أهداف محددة تمتد في الزمان إلى 2016 موعد أولمبياد ريو دي جانيرو، بينما سيخصص الأسبوع المقبل لمناقشة تقييم الوضع مع أزيد من 25 جامعة رياضية لا تزال لم تقدم برامج رياضية وتنظيمية.
واستجابت 15 جامعة لما طلبته المصالح المختصة بالوزارة الوصية، مما جعلها تستفيد من الحصول على منحة السنة الأولى من عقد الشراكة المبني على تحقيق أهداف محددة مع تدقيق في صرف المنحة ويتعلق الأمر خاصة بجامعات الجيدو والجيت سكي والركبي والمصارعة والسكي ورياضات الأشخاص المعاقين وتنس الطاولة والكرة الطائرة والجمباز وسباق الدراجات بجانب أربع جامعات لا تزال في مفاوضات آخر ساعة.
بالمقابل سيكون أمام ما لا يقل عن 25 جامعة رياضية انتظار أسبوع آخر من التقييم لبرنامج العمل لكي تحصل على منحة السنة الأولى في دفتر التحملات، وهي على الخصوص الملاكمة والتنس والتايكواندو وألعاب القوى وكرة اليد وكرة السلة والفول كونتاكت، علما أن جامعة كرة القدم ستكون آخر جامعة تتوصل بمنحتها في ظل تأخر عقدها لجمع ملاءمة القانون الأساسي والجمع العام العادي الانتخابي، إذ ينتظر أن تعقد جمعها الأول يوم 28 أبريل المقبل.
وبجانب كرة القدم ستكون جامعات السباحة وكرة السلة والتايكواندو آخر من سيتوصل بالمنحة في ظل الأزمة التسييرية والجمود
 الرياضي.
 

هبة سبور

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “وزارة الشباب و الرياضة تصرف منح السنة الجارية ل15 جامعة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب