ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

بن عبد القادر : مخطط التقاضي بالأمازيغية سيسلم لرئاسة الحكومة

المصدر:  |  20 يناير 2020 | الأولى, مجتمع |

946029trialmorocconew-825174318946029.png

هبة بريس ـ الرباط

اعلن وزير العدل محمد بنعبد القادر، عن استكمال وزارته لمخطط العمل المتعلق بتفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مجال التقاضي، وعزمها تسليمه لرئاسة الحكومة خلال اليومين القادمين.

وقال الوزير، في رد على سؤال طرحه نواب فريق العدالة والتنمية في جلسة الأسئلة الشفوية اليوم الإثنين، حول “تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية في مجال التقاضي”، إن الوزارة ستسلم لرئاسة الحكومة غدا أو بعد غد، مخطط عملها من أجل تفعيل هذا الطابع، بالإضافة لاستعدادها للتوقيع على اتفاقية مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، في أقر الآجال من أجل تعزيز بنيات المحاكم وادماج اللغة الأمازيغية في المرفق القضائي.

وتعتبر هذه المرة الأولى، التي سيتم فيها تفعيل الأمازيغية لغة للتقاضي في مختلف المحاكم المغربية، وهو المطلب الذي طالما ألحت عليه المكونات الحقوقية والجمعيات الأمازيغية المغربية.

يذكر ان وزير العدل والحريات السابق محمد أوجار قال أن وزارة العدل تفكر في ترجمة العديد من نصوصها ومنشرواتها والمطويات التي تصدرها باللغة الأمازيغية، وكل هذه الإجراءات ستجعل من اللغة الأمازيغية لغة للتقاضي إلى جانب اللغة العربية، على اعتبار أنهما اللغتان الرسميتان في المغرب.

وتعهد الوزير خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، بتوفير الترجمة من العربية إلى الأمازيغية في محاكم المملكة لفائدة المتقاضين الذين لا يحسنون التواصل باللغة العربية، وذلك من أجل اجتناب المشاكل التي تحدث في مختلف درجات التقاضي، وتيسير التواصل بين المتقاضين أثناء الجلسات.

وأضاف أوجار أنه تم إدراج مقتضى في مشروع قانون التنظيم القضائي الموجود أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس المشتشارين، يخول لكل من المحكمة وأطراف النزاع والشهود إمكانية الاستعانة بترجمان محلف أثناء الجلسات، أو تكلف المحكمة في حالة عدم وجود ترجمان، شخصا ما يتقن الأمازيغية للترجمة بعد أن يؤدي اليمين الدستوري.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بن عبد القادر : مخطط التقاضي بالأمازيغية سيسلم لرئاسة الحكومة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب