ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

المهرجان الوطني للوتار: محمد مغني الفنان الذي ابكى عشاق الة لوتار

المصدر:  |  14 يونيو 2014 | فن و ثقافة |

4427071462014-ab24d442707.png

هبة بريس ـ متابعة

تثمين التراث الثقافي اللامادي الذي يعتبر لوتار كموسيقى وكالة احدى مكوناته. انكبت جمعية المغرب العميق لحماية التراث من خلال تنظيم دورات  متتالية ناجحة للمهرجان الوطني للوتار  بسطات على رصد اثار هذه الالة العريقة وبصماتها الظاهرة في المنجز الموسيقي المغربي بكل تشكلاته والتي ترجمت عبر اعمال عدد من الممارسين اشياخ هذه الالة وهذا الفن العريق على الصعيد الوطني. ويعتبر الفنان محمد مغني- الذي سيتم تكريمه خلال الدورة الرابعة للمهرجان الوطني للوتار- احد المؤسسين و المناضلين  من اجل استمرار اشعاع هذه الالة وهذا الفن. فمن هو محمد مغني؟

رمز من رموز الذاكرة الامازيغية ابن مدينة خنيفرة من مواليد سنة 1950بدا مشواره الفني منذ بداية سبعينيات القرن الماضي.امتع بفنه الاصيل والهادف ابناء جيله وما بعدهم.ويعد نمودج الفنان الامازيغي الذي اعطى الشيئ الكثير ولم يكن يوما ما يغني من اجل المال والشهرة.محمد مغني عازف الة لوتار بامتياز يلحن ويغني الفن الشعبي الامازيغي بحنجرته الفريدة واستطاع ان يستحضر الثقافة الامازيغية في كل اغانيه.محمد مغني فنان وشاعر سجل العديد من الاسطوانات الغنائية للا ذاعة و التلفزة ولطالما نشط حفلات واعراس وقدم عطاءه الفني الاصيل الذي امتد لسنوات .هذا الفنان اغنى بابداعاته سجل الاغنية الشعبية المغربية على مدى اربعة عقود.قالت عنه الفنانة شريفة بانه اسد الاغنية الامازيغية بدون منازع ولقبه بعض المعجبين بعندليب الاطلس المتوسط.

محمد مغني فنان أمازيغي كبير ، حمل آلته الوترية كل حزنه ، و أذرف بصوته الجبلي الراقي مقطوعات هادئة و صافية .
في صوته تتلمس عمق أحاسيسه ، و تشعر معه بدفئ جروحه ، فالرجل لم يكن يحركه منطق السوق و الاستهلاك. لقد غنى من أجل الجميع و لم يغني لسواد عيون أحد بأسمى المعاني و أرق الأحاسيس ، و ظل في عيون كل الغيورين على الة لوتار الآلة الموسيقية الأصيلة مفخرة لهم …محمد مغني هو الفنان الذي أبكى عشاق هذه الآلة و استطاع أن ينفذ إلى الطبقات العميقة في وجدانهم..

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المهرجان الوطني للوتار: محمد مغني الفنان الذي ابكى عشاق الة لوتار”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 
www.marocpress.com

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب