ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

وجب اصلاح بناية وزارة العدل وبعض المحاكم موازاة مع اصلاح منظومة القضاء

المصدر:  | 20 سبتمبر 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

3225692092013-2981f322569.png

الكارح ابو سالم ـ هبة بريس 

الصورة : التقطت صباح اليوم  وهي تعود لاحدى مرافق وزارة العدل والحريات بالرباط

كثر الحديث في الآونة الاخيرة داخل ردهات بعض المحاكم المغربية التي تعاني من تردي حالة البنايات والتجهيزات ، وكذا من اكتضاض الموظفين داخل مكتب واحد ، حيث اثر هذا الوضع على مرد ودية العمل سيما في شهر غشت المنصرم الذي عرف ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة ، فقد تجد المكيفات وشساعة ارجاء المكتب لفائدة المسؤولين بالمحكمة ، اما باقي الموظفين فالوضعية غير ذلك ، علاوة على مايكابدونه من عناء مع وساءل النقل والازدحام للوصول الي مقر المحكمة في وضعية لايحسد عليهايؤتر ذلك سلبا على معاملاتهم مع المتقاضين .

اواسط شهر ابريل من السنة الجارية انهار جزء من سقف مكتب غرفة المشورة بمركز القاضي المقيم بالبروج التابع للمحكمة الابتدائية بسطات ونجى مجموعة من القضاة باعجوبة من موت محقق ،وللاشارة فهذا المركز يوجد بثكنة عسكرية تعود لعهد الاستعمار وتنعدم فيها ابسط شروط محكمة

قبل  ذلك بحوالي اسبوعين ،انهار سقف آخر على من فيه داخل المكتب ،  لكن هته المرة بالمحكمة الجنحية بالدار البيضاء التي دشن بها السيد الرميد مركزا للسجل العدلي ،حيث اندثرت اشلاء السقف المكون من مادة الجبس.

غرفة اخرى بابتدائية طنجة ” مارس المنصرم ” سقط سقف على احد قضاة ذات المحكمة مما اضطر معه القاضي الى مراسلة مسؤولي الادارة المركزية بالوزارة لاطلاعهم على الوضع المزري ـ كما سمى ذلك القاضي في رسالته ـ وعقد اجتماعا مع نقابة كتابة الضبط بالدائرة القضائية لدراسة امكانية تنظيم وقفة احتجاجية لتحسيس الوزارة بخطورة الوضع الحالي لمقر المحكمة الابتدائية بطنجة التي لازالت تنتظر تنفيذ قرار سابق يقضي بتحويلها الى حيث مكان المحجز البلدي بطريق الرباط، كما تتحدث الانباء عن اختلالات خطيرة طالت بناء بعض المحاكم كالقنيطرة وبرشيد وترميم محاكم اخرى .

غير ان هته المرة لمحت عدسة ـ هبة بريس ـ اصل هذا التهور في  عدم ترميم البنايات التي يشتكي منها موظفو بعض محاكم المغرب ربما يعود الى سوء التدبير المركزي ، فواجهة وزارة العدل والحريات بساحة المامونية بالعاصمة اصبحت مشوهة ، وتضر بجمالية المنظر العام للحي الذي توجد فيه الوزارة، حيث ـ كما يبدو في الصورة التي التقطت صباح اليوم ـ انهيار ما يسمى ” القرمود المغربي ” من على سقف احد الاقبية التابعة لمرافق وزارة العدل القريبة من موطن ااستقبال المواطنين والاجانب الراغبين في الحصول على الجنسية والسجلات العدلية ووضع الشكايات، كما ان الطلاء المتواجد باسوار وابواب الوزارة تآكل بفعل التقادم .

اذن مادام الوضع علي هته الشاكلة بالوزارة الام ،فكيف حال فروع الوزارة من المحاكم بربوع المملكة ؟؟ واذا كان السجال محتدما حول اصلاح منظومة العدالة الا يجدر بنا اصلاح احوال وظروف اشتغال القضاة والموظفين لضمان حسن المردودية ؟

لايسعنا هنا الا نسيق المثال القائل ” اذاكان ابوك ضاربا للطبل ، فلا تلمن الابناء عن الرقص 

        

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “وجب اصلاح بناية وزارة العدل وبعض المحاكم موازاة مع اصلاح منظومة القضاء”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب