ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

السعوديّة تمنعُ “صَغيرات المَغرب” من العمَل في مَنازلها

المصدر:  | 20 سبتمبر 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

3225392092013-869fb322539.png

رشيد أكشار : هبة بريس

الصورة خادمةٌ مغربية ضحيةُ إهمال مشغلها بعد تعرضها لحادث

 بعد صرف كثير من الأسر السعودية أنظارها إلى المغرب كمصدر بديل لدول شرق آسيا في استقدام الخدم المنزلي؛ تنامت في الآونة الأخيرة طلبات الباحثين و الباحثات عن فرصة الإقامة في الديار السعودية هروبا من ضنك المعيشة بالمغرب، أو بحثا عن تحسين مستوى المعيشة الذي اصطدم في كثير من المناسبات و الحالات التي كانت مادة خصبة للصحافة، بتسلط أرباب العمل السعوديين الذي يُغيرون مسار الوافدات من المغرب إلى مهن “غير شريفة”.

   قررت السعودية حسب ما نشرته جريدة عكاظ تشديد شروط استقدام الخادمات المغربيات، حفاظا على تماسك الأسر السعودية التي عانى بعضها من انحياز رب الأسرة إلى الوافدة الجديدة، التي تحولت في أحيانا كثيرة إلى زوجة ثانية، مُسببة حسب ما تتداوله منتديات و مدونات خليجية انفكاكات أسرية و أزمات تنتهي غلبا بتطليق الزوجة الأولى، أو مغادرة الزوج إلى بلد الزوجة بلا رجعة.
  الشروط الجديدة وحسب ذات المصدر، تمنعُ “صغيرات السن” أسوة بقانون أردني سابق، حيث فرضت مكاتب العمل السعودية على شركات استقدام العمالة المنزلية سن الـ 45 عاما كحد أدنى للراغبة في العمل بمنازلها، إضافة إلى منع الأسر الصغيرة من حق الخدم المنزلي القادم من المغرب بشكل قاطع، للأسباب السابقة. فيما لا تتجاوز الأجرة الشهرية لهؤلاء العاملات مبلغ 1500 رسال سعودي (3000 درهم تقريبا)، و هو ما اعتبره مقال عكاظ مرتفعٌ مقارنة بدول آسيا!

  القانون السُّعودي الجديد الذي تحدث عن السن المطلوبة للقادمات من المغرب و الشروط اللازمة لتوظيفهن بهذا المبلغ المحتشم، لم يتحدث عن الجانب الانساني و الوضع الاجتماعي لعشرات ضحايا العنف المنزلي في مملكة الإنسانية!، كما لم يتطرّق إلى حقوق الخدم أيا كان مصدره، خاصة في حالة تملص “الكفيل” من مسؤوليته، الأمر الذي دفع بغيرما واحدة  للعودة إلى أرض الوطن بعاهات مستديمة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “السعوديّة تمنعُ “صَغيرات المَغرب” من العمَل في مَنازلها”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب