ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

إيران تعزز قدراتها في تخصيب اليورانيوم

المصدر:  | 30 نوفمبر -0001 | عالم |

3154763082013-f17e8315476.png

مونية شكيب – هبة بريس

أظهر التقرير ربع السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بدأت في تخزين الوقود لمفاعل يخشى الغرب أن ينتج مواد يمكن استخدامها في صنع قنبلة نووية. وجاء التقريربمعلومات من المرجح أن تثير قلق القوى الغربية التي تأمل في أن تغير إيران مسارها في عهد رئيسها الجديد.

وهذا أول تقرير فصلي للوكالة منذ فاز الرئيس المعتدل نسبيا حسن روحاني بانتخابات الرئاسة الإيرانية في يونيو الماضي،و ذكر أن مخزونات إيران من اليورانيوم المخصب زاد قليلا منذ تقرير الوكالة السابق لشهر ماي.

وذكر التقريرأيضا أن إيران بدأت في صنع وقود نووي لمفاعل يعمل بالماء الثقيل في مجمع أراك لكنها أجلت تدشينه لما بعد الموعد المقرر في الربع الأول من عام 2014و من الواضح أن هذا التأجيل سيبعث قدرا من الارتياح بين زعماء الغرب الذين يخشون أن يوفر المجمع لإيران مسارا ثانيا لإنتاج مواد انشطارية يمكن استخدامها في صنع أسلحة نووية.

وجاء في ذات التقرير أن إيران انتهت من تركيب 1008 جهاز طرد مركزي من الجيل الجديد في مجمع نظنز وتعتزم اختبارها قبل أن تغذيها باليورانيوم.

وأضاف أن إيران أتمت العمل التمهيدي لتركيب نحو 2000 جهاز طرد مركزي آخر في خطوة يقول الخبراء إنها يمكن أن تعزز معدل التخصيب لمثليه أو ثلاثة أمثاله.

  و جدير بالذكر أن  المخزونات الايرانية  ظلت أدنى من “الخط الأحمر” الذي تحدثت عنه إسرائيل والذي يمكن أن يستدعي عملا عكسريا. ومن شأن هذا أن يتيح متسعا من الوقت لإجراء مزيد من المفاوضات مع القوى العالمية الست.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “إيران تعزز قدراتها في تخصيب اليورانيوم”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب