ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

البام ينفجر على خلفية حركة تصحيحية ضد سيطرة أبناء الريف على الحزب

المصدر:  | 6 أبريل 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

217139642013-af8b3217139.png

هبة بريس : سعيد سونا

بعد تهديده بإقالته من رئاسة الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة ، يقود البرلماني السوسي عبد اللطيف وهبي حركة تصحيحية ضد ما أسماه هيمنة القبلية على دواليب صنع القرار بحزب التراكتور .

ومما يزكي هذا الطرح في نظر وهبي وجود 12 عضوا ينحدرون من الريف في المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة من مجموع 27 عضوا ، مع تدخل إلياس العمري لتوزيع كعكة المناصب الحيوية والرئيسية على أبناء الريف ، ففضلا عن استفراد إلياس العمري بالقرار الحزبي وتأثيت الديكور بمصطفى الباكوري ، يتولى حكيم بنشماش مهمة رئاسة المجلس الوطني للحزب وناطقه الرسمي ورئيس فريقه بمجلس المستشارين ، فضلا  عن رئيس القطب بالحزب عزيز بنعزوز ، فيما أسندت الآلة الإعلامية لسهيلة الريكي ، وبإيعاز من إلياس العمري تم تكليف أحمد التهامي بإدارة الملفات القانونية ، وترسيمه محاميا رسميا للحزب ، وكل هؤلاء أبناء الريف الذين التهموا الأخضر واليابس بقنوات تصريف القرار بحزب الأصالة والمعاصرة .

وضع أغضب القيادات الحزبية الأخرى الممتعضة من تنامي المد الريفي وبسط سيطرته على جميع الأجهزة التقررية ، وفي مقدمتهم السياسية المخضرمة ميلودة حازب ، وعلي بلحاج ، وعبد اللطيف وهبي ، وفتيحة العيادي المدعومة من طرف الهمة سابقا  ، وفاطمة المنصوري عمدة مراكش ، أسماء لها وزن داخل منظومة الحزب وجدت نفسها بطريقة أو توماتيكية متخندقة داخل تيار لامرجعية سياسيبة  له ، لكنهم اجتمعوا على مناهضتهم للفكر القبلي الذي يريد أن يرسم به إلياس العمري ماتبقى من هوية الحزب .

أما الوجوه الثقافية التي رسمت بعض من وقار حزب “منبوذ ” داخل العائلة السياسية المغربية ، انسحبت في صمت كعادة المثقفين ، وفي مقدمتهم صلاح الوديع  ، وادريس بنعدي ، ولحبيب بلكوش وأخرون ؟؟؟

أوضاع تنذر بتوجه حزب الأصالة والمعاصرة إلى سيناريوهات مفتوحة ومجهولة ، بعد انفراط عقد تلاقح مختلف الأطياف السياسية وانصهارها في حزب يبدو أن المعطى القبلي سيجعله يفقد الكثير من نخبه  ومن توازنه السياسي ، لصالح القوة التنظيمية المتماسكة لغريمه حزب العدالة والتنمية .

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “البام ينفجر على خلفية حركة تصحيحية ضد سيطرة أبناء الريف على الحزب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب