ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

كارثة صحية في مؤسسة تعليمية باقليم خنيفرة

المصدر:  | 3 أبريل 2013 | مجتمع |

216143342013-761a5216143.png

مراسلة خاصة لهبة بريس

لازال التلاميذ بثانوية إبراهيم الراجي الإعدادية يقاطعون الدراسة لليوم الخامس على التوالي– ابتداء من تاريخ 29 مارس 2013  ء احتجاجا على  الكارثة الصحية التي تسبب فيها انسياب المياه العادمة  داخل وبجوار المؤسسة من مطمورات الصرف الصحي ، إضافة إلى مراقد السكن  التي  تغيب فيه أدنى شروط الصحة والسلامة والكرامة . هذه الكارثة التي تسببت في إصابة أزيد من 72 تلميذ بوباء الحكة الجلدية و حساسية الأعين أي ما يمثل 20 % من التلاميذ بالمؤسسة ، مع العلم انه لم يتم الكشف الصحي إلا عن التلاميذ الذي عبروا عن رغبتهم بذلك  ..
طبيب المركز الصحي انتقل إلى المؤسسة ء في محالة لإخماد التوتر وإرجاع التلاميذ المحتجون إلى أقسامهم ء وقام بفحص أولي للتلاميذ ليتبين له عدد أخر من الأمراض التي يعاني منها التلاميذ ومنها انتشار ” القمل ” وأمراض أخرى في صفوفهم … وهو ما يستدعي التدخل العاجل وإعلان المؤسسة منطقة منكوبة والذي لم يتم بفعل الأذان الصماء إلى حدود الساعة  ..وقد سبق للطبيب أن صرح للتلاميذ أن الدواء المجاني من حق الذين يتوفر آباؤهم على بطاقة ” راميد “  مما أثار استياء عدد كبير من التلاميذ الذي عبروا عن جهلهم حتى لمعنى هذه البطاقة  ..
والخطير في الكارثة  ء حسب شهادة مصادر موثوقة من الصيادلة و المستشفى الإقليمي ء هو انتقال الوباء إلى أشخاص آخرين خارج المؤسسة التعليمية  بجماعة أم الربيع ، فقد كان يتم إرسال التلميذ المصاب إلى ذويه مرفوقا بلائحة الدواء الذي يجب أن يشتريه ، لكن غالبية الأسر لا تقوم بذلك بسبب العوز المادي و نتيجة للأوضاع الاجتماعية وتقصير الجهات المسؤولة في تطويق الكارثة فقد انتقلت إلى دواوير أخرى بالجماعة .

و يذكر أن التلاميذ يرقدون في بيوت تغيب في أدنى شروط السلامة الصحية ( مرحاض داخل بيت يقضي فيه أزيد من 120 تلميذ حاجته ) و بدون ماء صالح للشرب .. أما في  مراقد التلميذات فتنام تلميذتان على سرير واحد في وضعية معاكسة في وضعية تغيب فيها أدنى شروط الإنسانية .

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “كارثة صحية في مؤسسة تعليمية باقليم خنيفرة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب