ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

لطيفة أحرار: المغاربة لا زالوا حبيسي ثقافة “الأكل و الشرب”

المصدر:  | 20 يناير 1301 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

215950142013-6ab1e215950.png

      رشيد أكشار : هبة بريس

   في معرض ردها على تصريحات فاطمة وشاي المنتقدة لسلوكات “سينمائيين مغاربة مرضى و شواذ يمارسون شذوذهم عبر الأفلام” البعيدة كل البعد عن قضايا المواطنين و همومهم اليومية؛ لطيفة أحرار نيابة منها عن المقصودين، اعتبرت رأي وشاي جارحا للسينمائيين المغاربة، مطالبة إياها بتسمية الأفلام المقصودة من حديثها بالتعري رغم أنها واحدة من شهيرات هذا الميدان !

 

    لطيفة المتسائلة بادرت إلى إجابة نفسها من خلال حديثها عن فلم “زيرو” و “يا خيل الله”، مدافعة عن هذه الأمثلة كنماذج للسينما المغربية المعالجة لقضايا وطنية عكس ما تدعيه وشاي. إلا أن أحرار التي طالبت في بداية حديثها لراديو “شدى” من وشاي استثناء أفلام من انتقادها، لم تلتزم هي من جانبها هذا الأمر ، و ذلك حين قولها:” لوحة صغيرة تباع بملايين الدولارات في العالم، و نحن لو جئنا نقدمها للمغاربة لقال لك أنه يفكر في البوطا و الغاز، لأننا لا زلنا نفكر بأولوية الأكل و الشرب”، تصريح أثار استهجان العديد من المعلقين على مقطع الحوار المرئي للممثلة المثيرة للجدل، و التي اعتبرت كلام أحرار احتقارا و ازدراء لجميع المغاربة بدون استثناء، كونها لم تستثني أحدا من تعميمها كما تطالب غيرها.

 

     فاطمة وشاي التي بدأت عملها الفني سنة 1965 من خلال مسرحية “قيس العبدي و فاطمة الدكالية” قبل أن تولد لطيفة أحرار بـ 6 سنوات، كانت محط انتقاد هذه الأخيرة التي قالت عنها ضمن نفس الحوار:”وشاي وجه من الوجوه التي نتمنى أن نراها في السينما !!” .

    ما يعتبره كثير من منتقدي التعري و الانحلال الخلقي في السينما المغربية “جرأة” زائدة، لا يعدو أن يكون لدى أحرار مجرد “صدق”، معتبرة كلمة الجرأة مزعجة لها، داعية المغاربة إلى الإقبال على مشاهدة هذه الانتاجات السينمائية، قبل الحكم عليها، و عدم تعريضها لأحكام الدين و الأخلاق.

رأي وشاي

رد أحرار



المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “لطيفة أحرار: المغاربة لا زالوا حبيسي ثقافة “الأكل و الشرب””

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب