ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

منظمة العفو الدولية مجموعة طنجة تنظم ندوة وطنية

المصدر:  | 30 مارس 2013 | مجتمع |

2149113032013-c0a48214911.png

زهيرة استمو هبة بريس

نظمت منظمة العفو الدولية ـ مجموعة طنجة ـ، بشراكة مع كلية الحقوق، جامعة عبد المالك السعدي وبدعم ” من العدالة الانتقالية إلى العدالة الدائمة ” من مجلس جهة طنجة/تطوان، ندوة وطنية حول موضوع
 مساء  اليوم بالقاعة الكبرى لمجلس جهة طنجة – تطوان .
ندوة جاءت في سياق ما عرفته السنتان الأخيرتان من انتفاضات وتحولات على امتداد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتفاعل المغرب مع هذه الأحداث بإصدار دستور جديد يعتمد مرجعية حقوق الإنسان الكونية، وسمو المواثيق الدولية والحقوق الأساسية الواردة فيها.
 وفي سياق متصل اعتبرت  منظمة العفو الدولية  فرع المغرب أن هذا الأمر يمثل إنجازا هاما، بيد أنه لا يجب أن تغمض الاعين  عما يحدث، بل يجب دائما القيام بمراقبة انتهاكات حقوق الإنسان، وإبرازها والاحتجاج على ارتكابها،و المطالبة بإحقاق العدالة،  وعلى حد تعبيرها  فالطريق إلى العدالة لا تزال طويلة وشاقة، ومفتاح ذلك يكمن في ديمومة القدرة على الضغط من أجل ربط الأقوال بالأفعال، وضمان الدعم الشعبي للتحولات الديمقراطية .
 كما  كان الهدف من هذه الندوة ايضا المساهمة في توسيع فضاء التفكير حول تقديم رؤى من مواقع متعددة لمسألة إصلاح العدالة من خلال مساءلة نتائج تنفيذ “توصيات هيأة الإنصاف و المصالحة ” التي وضعت خارطة طريق لإصلاح المؤسسات القانونية كالأمن و القضاء ، بغرض بناء عدالة دائمة تقوم على مبادئ الحكامة  الجيدة والشفافية والمساءلة ، وهي المبادئ التي أصبحت محصنة بأحكام الدستور الجديد .
  فكانت من خلال هذه الندوة الفرصة لعرض ومناقشة اتجاهات وخيارات المغرب بشأن وضع إطار قانوني ومؤسساتي لعدالة دائمة تضمن الاستقرار والديمقراطية والتنمية وسيادة القانون.
وقد حضر أشغال هذه الندوة كل من السيد  محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان السيد  عبد السلام البقيوي نائب رئيس هيأة المحامين بالمغرب، والسيد محمد النشناش رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ،  والسيد محمد السكناوي المدير التنفيذي لمنظمة العفو الدولية فرع المغرب ،و السيد محمد يحيا عميد كلية الحقوق و ممثلين اخيرين عن المجتمع المدني،وأكاديميين ومختصين في حقوق الإنسان . و التي خلصت  لتقديم رؤية لمسار العدالة الانتقالية وإصلاح المؤسسات القانونية والإسهام في النقاش الدائر حاليا حول سبل بناء سلطة قضائية مستقلة وفاعلة وإصلاح منظومة العدالة .

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “منظمة العفو الدولية مجموعة طنجة تنظم ندوة وطنية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق

326701benkiranetime-322531796326701.png

المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب