ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

وزارة الصناعة توضح: هذا كذب وافتراء..

المصدر:  | 28 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

2142772832013-f44eb214277.png

كمال قروع ـ هبة بريس

توصلت هبة بريس ببيان حقيقة من طرف المستشار الإعلامي للسيد عبد الصمد قيوح وزير الصناعة التقليدية، على خلفية خبر مفاده أن وزير الصناعة التقليدية  تكلم بما يمكنه أن “يهين الامازيغية”.

ويوضح البيان المتوصل به إلى أن المقال تضمن تضمنه افتراء ومضامين لا أساس لها من الصحة، و حيث أن ما ادعاه ناقل المضامين المذكورة من تصريحات هي مجرد تلفيق لا يحترم مصداقية الخبر، وما تقتضيه من احترام للقارئ وابتعاد عن كل تحريف مقصود أو اختلاق للأخبار بدون استناد إلى دليل أو حجة، خاصة تلك التي من شأنها المس بمشاعر المواطنين أو إثارة اللبس لديهم.

ولذا” يضيف البيان المتوصل به” فإننا تنويرا للرأي العام الوطني نوجه هذا الرد إبعادا لكل لبس أو زيف أو تحريف:

أولا إن المناسبة التي نسبتم إليها كلامكم كانت عبارة عن لقاء تواصلي حضره مئات الصناع التقليديين والفاعلين وأرباب المقاولات وأعضاء التعاونيات والجمعيات وكذا منتخبي جهة مراكش تانسيفت الحوز الذين ناقشوا بكل أريحية وتشارك مشاكلهم وقضاياهم وأجاب عنها السيد الوزير بكل تجاوب ومسؤولية، ومعناه أن أي كلام صدر عن الوزير سمعه حوالي500 شخص حضر هذا اللقاء.

ثانيا ان ما أراد ناقل الخبر تحريفه من كلام الوزير عبد الصمد قيوح هو حين نطق بلفظة “الزربية البربرية بتسميتها المتداولة داخليا  وخارجيا والتي يراد منها عند الأجانب “الزربية الأصيلة ذات الحمولة الثقافية في سياق الحديث عن البيع والصادرات إلى الأسواق الأجنبية والارتفاع الذي عرفته صادراتها  بمراكش بحوالي 35 في المائة سنة 2012 وخاصة إلى الولايات المتحدة الأمريكية والأسواق الخارجية الجديدة”  ولذا فكلام السيد الوزير جاء في سياق محدد  ومضبوط.

وإثر ذلك اعترض واحد من الحضور فضل التعبير بالأمازيغية فقط  فاستأذن الوزير الحاضرين وأجابه بالأمازيغية وقال له “ما دام كلامك موجه إلي فها أنا اجيبك بالأمازيغة لأنني أعتز بها” مؤكدا أن لا مزايدة في أمور ينص عليها الدستور المغربي.

ثالثا إن الحيف والتزوير الذي مس كلام السيد الوزير لا يجد له ناقله أي مستند ما دام التسجيل السمعي والبصري متوفر وسيوضع لدى الجهات الوطنية والمحلية الوصية على التواصل والإعلام، كما أن اللقاء كان مفتوحا وبحضور مئات المواطنين.

وأخيرا ونظرا لجسامة المسؤولية التي تتحملونها في نقل الخبر إلى المواطنين فإننا ندعوكم إلى مزيد من التدقيق ضمانة لسلامة الأخبار الصادرة عنكم  وإبعادا لأي ضرر يمكن إلحاقه بالمواطنين، وعليه فإننا نتمنى ان تتوفر الجهة التي زودتكم بالخبر بتسجيل يبرر كلامها.

وتقبلوا فائق التقدير                                 

حري بالذكر أن المقال المعني بالأمر توصلنا به عن طريق أحد النشطاء الأمازيغ الذي حضر اللقاء التواصلي، وتحدث عن تسجيلات يتوافر عليها متحملا مسؤولية كلامه ومزودا الموقع بقرائن يراها توثق كلامه،من جهة، ومن جهة أخرى فقد حاولنا الإتصال بالسيد وزير الصناعة التقليدية قصد إستفساره في الأمر غير أن هاتفه ظل يرن دون إجابة 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “وزارة الصناعة توضح: هذا كذب وافتراء..”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب