ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بعثة تحقيق في أسلحة كيماوية تصل سوريا الأسبوع القادم

المصدر:  | 27 مارس 2013 | عالم |

2132162732013-1215e213216.png

هبة بريس

يترأسها العالم السويدي أكي سيلستروم الذي قاد تحقيقات مماثلة في العراق

أكدت مصادر لقناة “العربية”، الأربعاء، أن بعثة التحقيق في استخدام أسلحة كيماوية ستصل إلى سوريا الأسبوع القادم.

وأعلنت الأمم المتحدة اختيار العالم السويدي، أكي سيلستروم، ليرأس تحقيق المنظمة الدولية في مزاعم بشأن استخدام أسلحة كيماوية في سوريا.

وتضاعفت المخاوف بالإشارات الواردة من الداخل السوري حول استخدام أسلحة محظورة، رغم أن دولاً كبرى، كالولايات المتحدة، قللت من هذا الشأن.

ومن جانبه، قال مارتن نيسيركي، المتحدث باسم الأمم المتحدة: “الأمين العام أعلن عن اسم البروفسير أكي سيلستروم من السويد ليرأس بعثة الأمم المتحدة التي ستجري تحقيقاً حول استخدام أسلحة كيماوية في سوريا بعد ورود تقارير عن ذلك”.

وسيسلتروم، الذي رأس تحقيقات مماثلة في العراق عام 1991 و2002، هو باحث أول حالياً في المركز الأوروبي لدراسات الأمن الإجتماعي. وهو متخصص في الحوادث ذات الطبيعة الكيماوية والبيولوجية والإشعاعية والنووية.

ولم تعلن المنظمة الدولية حتى الآن عن مهمة المحققين، لكن التسريبات من الأمم المتحدة تشير إلى أن الفريق سيكون ذا طبيعة تقنية بحتة، ومعني أكثر بجمع العينات وفحصها.

وإلى ذلك، أكدت روسيا رغبتها في أن تكون لاعباً أساسياً في التحقيق، لكنها عادت لتشير إلى أنها لن تمثل على الأرجح، مطالبة بتمثيل روسي – صيني.

وكانت دمشق ذاتها قد أعلنت، الأسبوع الماضي، عن إجراء تحقيق حول مزاعم باستخدام المعارضة أسلحة كيماوية في حلب.

وفي المقابل، قالت بريطانيا وفرنسا إنهما تدعمان طلب المعارضة بإجراء تحقيق حول مزاعم باستعمال النظام السوري أسلحة محرمة في هذه المدينة.

وتشير بعض المصادر في الأمم المتحدة إلى أن التحقيق سيتوسع أكثر ليشمل أجزاء أخرى من سوريا، كما تشير إلى أن مهمة الفريق لن تشمل تحديد من استخدم الأسلحة الكيماوية في حال عثوره فعلاً عن أية أدلة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بعثة تحقيق في أسلحة كيماوية تصل سوريا الأسبوع القادم”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب