ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

الطوســـي وهزيمةُ العـــــارِ

المصدر:  | 27 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

2126892732013-45914212689.png

عبد الرحمن القاســـمي هبة بريس

خلفت الهزيمة المذلة للمنتخب المغربي لكرة القدم أمام نظيره منتخب تانزانيا المغمور يومه الأحد الماضي ردود فعل قوية لدى فئات متباينة من المجتمع المغربي.والحق يقال أنها ضربة موجعة بكل المقاييس بحكم النتيجة الثقيلة والأداء الباهت اللذان يعكسان الأزمة الحقيقية التي هي عليها رياضة الشعب.إن أزمة الكرة المغربية وكما يعرف الجميع ليست وليدة اللحظة بل هي نتاج لفساد عمَّر واستشري في مختلف أجهزة اللعبة منذ أمد ليس بقريب.


الطوسي كثير القول عديمُ الفعل

تصريحات الطوسي على كثرتها تصيب الفرد بالغثيان لا لشيء إلا لأنها تستحمر عقول الملايين من المشاهدين المغاربة ولعل ما ينهض قرينة على ذلك تكراره أن لائحة النخبة تخضع للمنظومة التكتيكية التي يؤمن بها وتستجيب للمعايير المحددة وعلى رأسها معيار الجاهزية  والتنافسية ، فعن أي جاهزية وتنافسية يتحدث هذا الناخب وواقع الحال يقول أن لاعبي النخبة هم في حقيقة الأمر لاعبي الشوط الواحد ؟ عن أي تاكتيك يتحدث هذا الناخب ونحن نلاحظ بالملموس أن ثمة ممرات وشوارع كبرى كلها تؤدي إلى شباك لمياغري وهي نتاج لتباعد الخطوط ؟
ء لاشك أن رشيد الطوسي في موقف لايحسد عليه خاصة بعد هزيمة العار أمام تانزانيا،فإن كان لديه ضمير حي،وحفاظا على ماء الوجه، فعليه تقديم استقالته للجامعة التي نطالب بأن تحل نفسها بنفسها هي كذلك،ألم يصرح ذات يوم أنه المسؤول الأول والوحيد عن اختياراته ؟ اختياراتك أيها الناخب جلبت إلينا العار ، فحري بك أن تتحمل مسؤولية الخسارة لا أن تجعل من لاعبين شماعة لإخفاقاتك المتكررة أم أن طمع الدنيا وراتبك السمين أعمى بصيرتك.إن المدرب الشجاع هو من يملك قدرة التشخيص السليم من يُنسب النجاحات للاعبيه والإخفاق لنفسه ، إن تصريحك الأخير يبين أنك ضعيف وغير قادر على تحمل مسؤولية الهزيمة القاسية فاتهمت ظلماً لاعبين محليين بقلة التجربة وأنت من اخترتهم.

عندما نعيد شريط تصريحات الناخب الوطني إلى الخلف ونسمع له بتمعن يتبن،والله أعلم،أن رائحة الكذب تفوح منها فهو الذي أبعد العميد خرجة بمبرر غير مقنع أمام ذهول الرأي العام الرياضي،وهو من تسبب للاعب تاعرابت بمشكلة مع جامعة الفهري و”شوه” صورته لدى الكثير من المغاربة ” وافترى” على بوصوفة وكارسيلا وبصير وأبعد السعيدي وآخرون.وبالجملة فالسيد خلق جوا مشحوناً محموما داخل النخبة الوطنية وكرس لفتنة حقيقية لا أعتقد أنها ستنجلي إلا بذهابه وذهاب من جاؤو به.

الناخب الوطني يقحم الدين في الرياضة وكل مرة يفاجئنا بتمظهر معين،فتارة يسجد وأخرى يرفع يديه إلى السماء وحينا آخر يردد “ياربي” “ياربي” عندما يشتد به الأمر.إذا كان الدعاء كما قال الرسول الأعظم هو مخ العبادة فادع الله وأنت قانت لوحدك لا أمام ملايين المشاهدين،ثم ما دلالة حملك لكتاب الله وأنت داخل الملعب ؟ ما نطالبك به هو أن تحمل خططا تكتيكية قادرة على تحقيق نتائج ايجابية وهنا أتساءل لما فُزتَ بالكأس مع المغرب الفاسي رفعت الكأس بيد وكتاب الله عز وجل بيدٍ أخرى مما يوحي بالاعتقاد أن نجاحاتك وظفرك بالكأس كان بسبب كتاب الله،وإذا كان الأمر كذلك فما سبب هزائمك وكتاب الله لايفارقك؟ماعدا الله أن أٌقول أنه كتاب رب العالمين.


الفيفـــا “عرَّت” الناخب الوطني
انتقد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” اختيارات المدرب رشيد الطوسي في وضع التشكيلة التي خاض بها مباراة الأحد المنصرم أمام منتخب تنزانيا وأفاد موقع “الفيفا” بأن “المنتخب المغربي خاض المباراة بتشكيلة لا تملك خبرة كبيرة في المباريات الدولية، باستثناء القائد حارس مرمى الوداد البيضاوي نادر المياغري.واسترسل موقع “الفيفا” بأن الطوسي، الذي استبعد العديد من العناصر ذات الخبرة الدولية، من قبيل بوصوفة وبلهندة والسعيدي والأحمدي والحمداوي وهرماش وبنعطية، لم يُفلح في تدارك الأمر رغم التغييرات التي أجراها في الشوط الثاني، وتلقى هزيمة مذلة هي الأولى أمام تنزانيا في 3 مواجهات.


يومير:الطوسي قتل لاعبي البطولة
كنت معارضا لاختيارات الطوسي منذ البداية وقلت أنه كان يجب أن يحتفظ بنواة مباراة جنوب إفريقيا، لكنه جازف باختياره لاعبي البطولة وأنا لست ضدهم، بل دفاعا عليهم، كنت أتمنى تأجيل ظهورهم هكذا دفعة واحدة.
الهزيمة الكارثية أمام منافس محدود الإمكانات وفي تصفيات المونديال، وطريقة إختيار اللائحة والمعسكر تفرض تحمل الطوسي لمسؤوليته لأنه قال أنه يتوفر على «كارط بلانش» ولا أقبل بأن يمسح الهزيمة في اللاعبين الذين أتمنى صادقا أن لا يكونوا أعدموا بعد هذه المباراة.


بادو الزاكي دفعنا ثمن المغامرة
علق بادو الزاكي الناخب الوطني السابق على هزيمة تانزانيا بالقول أنها كانت متوقعة لما علم بلائحة النخبة الوطنية،وقال لقد كانت هناك مغامرة إذ أنه لايمكن لمباراة بهذا الشكل وفي تانزانيا أن تلعب بلاعبين غير ناضجين وينقصهم الكثير الكثير.لائحة المنتخب يزيد كانت فيها مغامرة ثم لم يكن هناك احترام للخصم،أظن أن الانسان الذي يغامر يؤدي الثمن ونحن أدينا ثمن المغامرة.

فخر الدين رحجي كيف لم تحدث هزة بعد الخروج من كأس افريقيا ؟
رفض المدرب الوطني فخر الدين رجحي التعليق على خطة رشيد الطوسي التكتيكية ضد منتخب تانزانيا وفضل التساؤل وباستغراب كيف لم تحدث هزة بعد العودة من جنوب إفريقيا هزة كفيلة بإحداث تغييرات على مستوى الجامعة الملكية لكرة القدم،كما استغرب لمن طبل لفوز المغرب الصغير في مقابلته الودية أمام منتخب مالي الذي حاول البعض كما قال أن يوهِم الناس على أنه المنتخب الذي حاز على الرتبة الثالثة في الكأس الافريقية الأخيرة والحال أنه منتخب جمع في ليلة واحدة وغابت عنه دعامات منتخب مالي.

تعليقات ساخرة
سخِرت الكثير من التعليقات على أداء النخبة المغربية أمام تانزانيا وبالتحديد على المدرب الوطني رشيد الطوسي،إحدى تلك التعليقات ذهبت بعيدا إذ قارنت بين الناخب الوطني ووزير الإعلام العراقي السابق في عهد صدام حسين محمد الصحاف الذي كان يتقن الكذب تلو الكذب بعد كل لقاء صحفي.تعليق أخر ساخر جاء فيه هرمنا من تكرار الهزائم “فال زوين” لقد كان المعسكر في “دو باي” بالإمارات وهي كلمة مركبة من دو وتعني بالامازيغية غادر وكلمة باي .تعليق آخر جاء فيه “قاليك المنظومة التكتيكية والشهية تأتي مع الأكل واكلينا بكري مع هاذ المدرب “.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الطوســـي وهزيمةُ العـــــارِ”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب