ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

الذكرى 9 لزلزال الحسيمة المؤلم…مشارع تنموية أنجزت وأخرى في الإنتظار+ فيديو

المصدر:  | 26 مارس 2013 | مجتمع |

2125572632013-33329212557.png

محمد الدغمي-هبة بريس

بالرغم من قوته المدمرة وحجم الأضرار المادية والبشرية والألام النفسية التي خلفتها فاجعة زلزال الحسيمية في أواخر فبراير من سنة 2004، الذي بلغت قوته 6.5 على سلم ريشتر وأسفر عن وفاة حوالي 600 قتيل و مئات من الجرحى من ساكنة الحسيمة والمناطق المجاورة لها في إمزورن وبني بوعياش وآيت قمرة التي حددها الجيولوجيون كمركز الهزة الأرضية العنيفة،شكل لحضة تاريخية لإنطاقة مخطط ستراتيجي للتنمية بالمنطقة، وضع معالمه خطاب ملكي اعتبر بالتاريخي يوم 25مارس ألقي بخيمة بالمدينة.

واعترف محمد بودرا رئيس جهة الحسيمة تازة تاونات جريسف في تصريح خص به هبة بريس على هامش ترأسه لاجتماع موسع رقفة والي الجهة ورأساء المصالح الخارجية ، والمجتمع المدني صباح يوم أمس، بتعثر مجموعة من المشاريع التنموية خاصة تلك المتعلق بجلب استثمارات تخص المناطق الصناعة، وخاصة القطاع الخاص وإحداث معامل الذي وصفه “بالمحتشم” .

وأكد رئيس الجهة على دخول مرحلة متقدمة في التنزيل الفعلي للمخطط التنموي الجهوي لمختلف أقاليم الجهة الذي يرمي إلى النهوض بالحهة اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، من بينها الطريق السريع الرابط بين تازوة والحسيمة، و مشاريع سياحية معول عليها للنهوض بالقطاع بالجهة التي تزخر بإمكانيات طبيعية ينبغي استثمارها على الوجه الأمثل.

تسع سنوات هي المدة الزمنية التي مرت على فاجعة زلزال الحسيمة، شكلت لحظة تقويمية للمشاريع المهيكلة للوقوف على ما أنجز و ما لم ينجز منها، رسمها الخطاب الملكي التاريخي الذي اعتبر خارطة الطريق للإقلاع بالجهة، ملامحها الكبرى، حيث كانت مناسبة لاسترجاع الذكرى بإعادة الإستماع إليه ببهو قاعة مجلس الجهة.

معطيات أخرى وتصريحات هامة لمسؤولي الجهة والوالي تجدونها في الفيديو المرفق:

 


المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الذكرى 9 لزلزال الحسيمة المؤلم…مشارع تنموية أنجزت وأخرى في الإنتظار+ فيديو”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب