ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

هولاند: فرنسا مستعدة للتحرك بمفردها لتقديم أسلحة للمعارضة السورية

المصدر:  | 15 مارس 2013 | عالم |

2059771532013-c63bb205977.png

هبة بريس

أعلن الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الخميس أن فرنسا مستعدة “لتحمل مسؤولياتها” ولا تستبعد تقديم اسلحة إلى المعارضة السورية في حال لم تتوصل إلى اقناع شركائها الاوروبيين بذلك.

وقال هولاند خلال مؤتمر صحافي في ختام اعمال اليوم الاول من القمة الاوروبية في بروكسل “هدفنا هو اقناع شركائنا نهاية شهر ايار/ مايو وقبل ذلك اذا امكن. سوف نوظف دبلوماسيتنا في هذا المجال. وفي حال حصلت عرقلة من قبل بلد او بلدين فان فرنسا حينها ستتحمل مسؤولياتها”.

وقررت الدول الاوروبية ال27 نهاية شباط/ فبراير فرض عقوبات على سوريا من بينها حظر على الاسلحة لمدة ثلاثة اشهر تنتهي مع نهاية شهر ايار/ مايو.

ومع ذلك، رفع الاوروبيون القيود عن تزويد المعارضة بمعدات غير قاتلة وتقديم مساعدة تقنية “لمساعدة المعارضة وحماية المدنيين”.

واضاف هولاند “حتى الان، وبالرغم من كل الضغوط، فشلت كل الحلول السياسية” في سوريا.

واوضح “يجب ان نذهب الى ابعد من ذلك لانه منذ عامين هناك ارادة واضحة من قبل بشار الاسد على استعمال كل الوسائل لضرب شعبه”. واوقع النزاع الدائر منذ عامين في سوريا اكثر من سبعين الف قتيل، حسب الامم المتحدة.

وقال هولاند ايضا “يجب ان نذهب الى ابعد لان هناك تهديدات ومخاوف حول استعمال اسلحة كيميائية”.

واشار ايضا إلى ان “النظام يتلقى اسلحة بالرغم من العقوبات في حين ان المعارضة “تخضع لقواعد الحظر”.

واضاف “يجب ان نجد تسوية” على المستوى الاوروبي حول تسليم اسلحة الى المعارضة. واوضح ان “الموعد النهائي هو 31 ايار/ مايو ولكن يمكن ان تجري الامور بشكل اسرع”.

واكد الرئيس الفرنسي ايضا ان باريس “حصلت على كل الضمانات بان تسليم معدات سيكون في ايدي غير الاصوليين”.

وقال ايضا “يجب ان نقدم ليس فقط دعما ماديا ولكن ايضا تجهيزات وتدريبا ونحرص على ان تكون هذه الامور ضمن شروط واضحة وشفافة وامنة”.

ومن ناحيتها، ذكرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ب”حذر” بلادها حول هذه المسألة. وقالت خلال مؤتمر صحافي “يجب ان نكون متنبهين” بان النظام “لا يتلقى المزيد من الاسلحة من قبل الدول” التي تدعمه.

واضافت مع ذلك “في حال كان لبعض الشركاء في الاتحاد الاوروبي وفي هذه الحالة بريطانيا وفرنسا، تقييما للوضع فان وزراء الخارجية على استعداد لبحث المسألة مجددا”.

واوضح هولاند ان القادة الاوربيون لم يتطرقوا الى الملف السوري مساء الخميس ولكن هذا الملف سيكون على جدول اعمال الجمعة في اليوم التالي من القمة.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “هولاند: فرنسا مستعدة للتحرك بمفردها لتقديم أسلحة للمعارضة السورية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب