ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

مقالع صفرو العشوائية تهدد الوضع الصحي والبيئي بالمدينة رسالة عاجلة الى السيد وزير التجهيز

المصدر:  | 12 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

2038991232013-bb999203899.png

 كمال قروع ـ هبة بريس 

في زيارة لطاقم هبة بريس لإقليم صفرو تبين لنا أنه دق ناقوس الخطر بخصوص النزيف الخطير للثروات الطبيعية خارج الإطار القانوني، الذي ينهجه أرباب مقالع الرمال و الحصى بالمنطقة والتي تشغل بطرق غير قانونية و ولا تتوفر فيهم الشروط والمعايير المناسبة في دفتر التحملات ومن بين هذه المقالع العشوائية في صفرو مقلع برلماني سابق تشوبه خروقات كبيرة حيث يشغل خارج النطاق القانوني .

ومن مصادر استقيناها من بعض أرباب الشاحنات التي تشغل في هذه المقالع صرحوا لنا أن هناك ضرر كبير ينتجه غبار المقالع على صحة الساكنة المجاورة لها و يستفيدون بطرق غير قانونية ووزارة التجهيز في خبر كان. لذا نطلب من الوزارة الوصية فتح تحقيق في الموضوع حول هذا الاستغلال الغير قانوني و التصريح لمديرية الضرائب بالدخل اليومي، كما أفادتنا مصادر من عين المكان أن هناك منع الغرباء من الاقتراب من هذه المقالع ، تجنبا لاقتحامها من قبل صحفيين التي تعرف خروقات في دفتر التحملات ومن بين المشاكل المطروحة حاليا من قبل هذه المقالع هو الشبكة الهيدروغرافية في عالية الحوض السفحي لواد «أكاي» تضررت نتيجة استعمال المتفجرات اليومية. ويؤدي استعمال هذه المتفجرات إلى انحراف مجاري المياه الباطنية المغذية للعيون أو طمرها بالانهيارات على مستوى التشكلات الكارستية الباطنية. فيما تتعرض مياه منابع واد «أكاي» إلى تلوث كبير نتيجة تناثر الغبار بشكل مكثف وإلقاء نفايات المحركات بها كما أن جودة الهواء تعرف تدهورا كبيرا بسبب مقدونات الشاحنات . وفي تصريح مع الساكنة المجاورة لهذه المقالع يقول أحد المتضررين من هذه المقالع إن الأطباء كانوا ينصحون المرضى المصابين بالربو وضيق التنفس بالتوجه إلى المدينة قصد العلاج، بسبب هوائها الخالي من التلوث، لكن مقالع الرمال و الحصى وانتشار مطارح النفايات حولاها إلى مدينة يصعب استنشاق هوائها بسبب الغبار الكثيف.

فهي لا تخضع للمراقبة من قبل السلطات المحلية ولا وزارة التجهيز ، وفق دفتر تحملات مصادق عليه. كما أفادتنا مصادر عليمة الاطلاع على أن جل المقالع بضواحي المدينة توجد في أراض تندرج في الملك الخاص، مما يعني أنها لا تدخل ضمن ما يعرف بتفويت أراضي الأملاك أو المياه والغابات لاستغلالها كما هو الشأن في بعض المناطق. حتى يتبين «الخيط الأبيض من الخيط الأسود».

السؤال الذي نطرحه على وزير التجهيز ما هو موقفك من مقالع صفرو التي تعرف فوضى كبيرة و اشتغالها خارج القانون فما عليك إلا أن تقوم بإرسال لجنة وزارية لتقصي الحقائق ؟

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “مقالع صفرو العشوائية تهدد الوضع الصحي والبيئي بالمدينة رسالة عاجلة الى السيد وزير التجهيز”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب