ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

بجماعة اتسافت باقليم الدريوش رفض تسجيل مولود باسم أمازيغي

المصدر:  | 10 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

2024931032013-1eb1b202493.png

رضوان بخرو مراسلة خاصة لهبة بريس

الصورة معبرة

رغم إقرار الدستور المغربي في ديباجته بحقوق الإنسان كما هي متعارف عليه دوليا، وفي فصله الخامس على دسترة اللغة الأمازيغية، و رغم التعهدات التي التزمت بها الدولة المغربية أمام المنتظم الدولي أثناء مناقشة تقريرها الدوري 17 و18 غشت 2010 أمام اللجنة الأممية الخاصة بمناهضة كافة أشكال التمييزالعنصري ،و خاصة في ما يتعلق بضمان حق السكان المغاربة الأمازيغ في اختيار وتسجيل أسماء أمازيغية لأبناءهم ,و رغم تعهد الدولة المغربية بإعمال وتفعيل مذكرة وزير الداخلية الصادرة تحت رقم3220بتاريخ ابريل 2010,ورغم تصريحات امحند العنصر ،حول عدم وجود أي قرار لمنع تسجيل الأسماء الأمازيغية في مصالح الحالة المدنية، سواء في الجماعات المحلية داخل المغرب، أو لدى القنصليات خارج المغرب.

فقد رفضت السلطات بالجماعة القروية اتسافت بإقليم الدريوش مؤخراً تسجيل مولود جديد باسم «أنير»،تقدمت به أسرة احمد بَخَرو و ذلك في دفاتر الحالة المدنية، وقد علل رئيس مصلحة الحالة المدنية قراره بوجود اسم «أنير» ضمن لائحة الأسماء الممنوعة،والغريب في الأمر أن تاريخ اللائحة المزعومة يعود لسنة 2006. وطلب رئيس المصلحة من أسرة المولود استبدال اسم أنير باسم أمير تفاديا للمضايقات وتضييع الوقت أمام المحاكم حسب تعبير نفس المسؤول.وهذا يعتبر تدخلا سافرا في خصوصيات الأفراد ووصاية على حقوقهم التي يضمنها لهم الدستور وكافة القوانين الدولية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “بجماعة اتسافت باقليم الدريوش رفض تسجيل مولود باسم أمازيغي”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب