ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الحرس الإسباني يعترض مروحيتين “محشّشتين” قادمتين من المغرب

المصدر:  | 9 مارس 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

202164932013-8d10b202164.png

      الطائرتان موضوع العملية الأمنية

    رشيد أكشار : هبة بريس

  تمكن حرس الحدود الإسباني من اعتراض سبيل طائرتين عموديتين صغيرتين بإشبيلية، قادمتين من المغرب، محملتين بحوالي 300 كيلو غراما من الحشيش، و ذلك بعد تنسيق أمني مع الطرف المغربي الذي مدّ الأمن الإسباني بالمعلومات اللازمة التي قادت إلى إيقاف الطائرتين و إنزالها سالمتين ليتم القبض على من فيها و مصادرة محتواها.

  فوفقا للمعطيات التي حصلت عليها المصالح الأمنية الإسبانية من عملائها على الأرض داخل التراب المغربي المحتل و بتنسيق مع قواتها البحرية و مساعدة هامة من الجانب المغربي، تمكن الحرس المدني بإسبانيا من تحديد زمن و مكان تواجد طائرتين من نوع ” روبنسون آر44″ الأمريكية الصنع و أخرى من نوع “أوتوكير” الإسبانية  ذواتي الاستخدام الأمني و الشخصي على التوالي. كما تم إلقاء القبض على ثلاثة أفراد من ركاب الطائرتين، بينهما امرأة كولومبية و بحوزتهم ما مقداره 300 كيلو غراما من الحشيش المغربي، ما يعيد إلى الذاكرة عملية مماثلة في نفس الوقت من السنة الماضية، حين تم إجبار طائرتين أخريين على الهبوط و القبض على طاقمها المكون من خمسة أفراد و بحوزتهم 1000 كيلو غرام من الحشيش أيضا، يقول بيان من الحرس الاسباني.

  عزت المصالح الاسبانية المتدخلة نجاح العملية إلى الجهود المتظافرة لشتى ألوان الأمن الإسباني البري و البحري و الاستخباراتي، بسبب ضيق المجال الزمني للتهريب الذي لا يتطلب أكثر من مدة طيران للمسافة القصيرة الفاصلة بين البلدين، ما استدعى التخطيط لها منذ الساعات الأولى من يوم الإثنين 25 فبراير 2013، رغم تمكن ربان “روبنسون 44 ” المحملة بالحشيش من الفرار، فيما ألقي القبض على ربان الطائرة الأخرى الأصغر بمدينة “أوسونا” بمنطقة سيفيليا أيضا المنحدر من مدينة مدريد و البالغ من العمر 45 عاما.

   هذا و تجدر الإشارة إلى أن عملية نقل الممنوعات بين البلدين بواسطة طائرات خفيفة بات أمرا متكررا بسبب التضييق الأمني على التنقل البري و البحري رغم ارتفاع تكلفته مقارنة بالنقل عبر القوارب و الآليات البرية، إلا أن إصرار البلدين على الحد من التهريب الجوي المنطلي على أخطار أمنية تهدد البلدين، دفع بالطرفين إلى التنسيق و تبادل المعلومات لإفشال أكبر عدد ممكن من محاولات التهريب التي يتولى تدبيرها غالبا الإسبان بحكم قدراتهم المادية.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الحرس الإسباني يعترض مروحيتين “محشّشتين” قادمتين من المغرب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب