ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

اعتداءات متكررة على حمام السباق بنواحي الحاجب

المصدر:  | 7 فبراير 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

181486722013-2148b181486.png

محمد الدغمي-هبة بريس

استنكر اعضاء الجمعية الصفريوية لحمام بلادي بمدينة صفرو بشدة ، التصرفات اللامسؤولة لبعض هواة رياضة القنص بضواحي المدينة، و التي تنتهي في غالب الأحيان بحرمان هواة رياضة سباق الحمام من أجود الحمام الزاجل. إذ تعدت نسبة الحمام الذي تعرض الى القنص 30 بالمائة من مجموع الحمام.

و حسب بعض المصادر فإن بعض القناصين يعلمون أنه حمام السباق، و يحصلون على البرنامج السنوي للجمعية، و يتموقعون في الأماكن التي من المفترض أن يمر منها الحمام الزاجل بأعداد كبيرة ليمارسوا رياضتهم المفضلة .

من جهته أكد يونس أمدراس رئيس الجمعية السابقة الذكر بأن هذا الحمام يكلف صاحبه ميزانية خاصة، قد تصل تكلفة الحمامة الواحدة الى ما بين 200 و 300 درهم في العام الواحد.

وحمل مسؤولية ما يتعرض له حمام أعضاء الجمعية لمندوبية المياه والغابات المسؤولة على مراقبة أوقات الصيد المكلف بتنظيم ومراقبة الصيادين و خلال الأيام المرخص لهم الصيد فيها و خاصة بمنطقة جبل”منظر يطو بنواحي الحاجب.

و تجدر الإشارة بأن حمام السباق غير صالح للأكل على اعتبار أنه يتناول أدوية مثل TRICOLIX و عبر العديد من هواة تربية الحمام الزاجل الخاص بالسباق، غير ما مرة، عن تخوفاتهم من استمرار هذه الأعمال الشنيعة و التمسوا من السلطات المسؤولة التدخل العاجل للحد من هذه الظاهرة و الضرب بقوة على كل مرتكبيها، لما تشكل من أخطار على التنوع البيئي، ناهيك عن حرمان هواة رياضة سباق الحمام من أجود الحمام الزاجل. مع العلم بأنه هذا الموسم تنظم المسابقات بداية كل أسبوع من طرف جل الجمعيات. و رغم كل هذا تتعرض أعداد كبيرة من الحمام الزاجل الى الإبادة الجماعية. و نحن لا نملك في النهاية إلا أن نذكر بالمقولة التالية: ” تنتهي حريتك عندما تبتدئ حرية الآخر. “

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “اعتداءات متكررة على حمام السباق بنواحي الحاجب”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب