ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
اخبار 24 ساعة
مقالاث مشابهة

رسالة إلى سعيد الناصري: أنت و بنكيران تضحكان المغاربة لكن هناك فرق بسيط…(فيديو)

المصدر:  |  27 يناير 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

1740492712013-82d9e174049.png

عادل قرموطي هبة بريس

الكل يتذكر عرض الفنان المغربي سعيد الناصري عندما إنتقذ بطريقة هزلية رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران و قال على أنه يخاف هذا الأخير أن يخطف منه الأضواء لأنه يضحك المغاربة، وقال سعيد الناصري في العرض الهزلي الذي تم رفع مقطع منه على موقع يوتوب أن بنكيران تغير بعد تلقيه لأول راتب بعدما إستطاع شراء ربطة عنق… تحدث سعيد الناصري خلال عرضه عن الزيادة في أسعار المحروقات التي أقرتها حكومة بنكيران و التي عقبتها زيادات في مواد أخرى، حيث بدى من طريقة حديثه فنانا مدافعا عن الفقراء رغم أن الفقراء لا يحضرون لعروضه الفنية لأنهم لا يستطيعون دفع أثمنة التذاكر، لكن هل عروض سعيد الناصري مبنية فعلا على مبادئ يعتمد عليها فنان محبوب لتبليغ رسائله للجمهور أم أنها مجرد سلع يقدمها لزبنائه بالمقابل؟

تم إستدعاء الفنان سعيد الناصري لتقديم عروض لم تتجاوز الساعة لجمهور بوجدور خلال ثلاث نسخ سابقة لمهرجان بوجدور حين كان السيد الناجم أبهي على رأس الإقليم، وفي كل نسخة دفعت له اللجنة المنظمة مبلغ 60000 درهم، وبحكم علاقة السيد العامل مع السيد الفنان الشخصية فقد حصل الناصري على أزيد من 900 متر مربع كهدية من طرف عمالة الإقليم دون وجه حق لاتزال في ملكيته إلى حدود الساعة، علما أن هناك مواطنين يقطنون بالمدينة منذ الثمانينات لا يمتلكون مترا واحدا رغم أنهم رفضوا مغادرتها عندما كانت صواريخ البوليزاريو تتهاطل فوق رؤوسهم كالمطر.

إستفادة سعيد الناصري من بقعة أرضية دون وجه حق ألا يدخل في إطار إقتصاد الريع الذي يحاربه فناننا المحترم عبر عروضه الهزلية؟ الشيء الغريب الذي يميز المغرب دونا عن باقي دول العالم هو عندما يقوم المسؤولون بمنح ما لا يملكون لمن لا يستحقون، أراضي الدولة تمنح مجانا لمواطن هو في الأصل من الطبقة البورجوازية، ورواتب من مال الدولة يصرفها أشخاص لا يعملون، ومقالع للرمال يستغلها أشخاص بالمجان، و رخص صيد في أعالي البحار تمنح لأغنى العائلات بالمغرب… سعيد الناصري واحد من بين زمرة من الفنانين منحهم الناجم أبهي بقعا أرضية لا يستحقونها، و الفرق هنا بين بنكيران و الناصري هو أن بنكيران يشتري أغراضه من ماله الخاص و الناصري … ولله في خلقه شؤون.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “رسالة إلى سعيد الناصري: أنت و بنكيران تضحكان المغاربة لكن هناك فرق بسيط…(فيديو)”

التعليقات مغلقة


الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 
www.marocpress.com

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب