ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

زيارة الوزير معزوز للسعودية. ….. زيارة مصالح أم زيارة مصالحة مع مغاربة السعودية

المصدر:  | 25 يناير 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

1733932512013-7a8fc173393.png

أحمد اصغيري- مراسل هبة بريس بالمملكة العربية السعودية

قام الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالمغاربة المقيمين في الخارج السيد عبد اللطيف معزوز بزيارة للمملكة العربية السعودية دامت ثلاثة ايام. من يناير الجاري .وتعتبر هذه الزيارة الرسمية الاولى من نوعها والتي يقوم بها السيد معزوز للخليج العربي بعد توليه الوزارة.

وتأتي هذه المبادرة في اطار سعي الحكومة للانفتاح علىاسواق جديدة بديلة للعمل تفتح آفاقا مهمة للتخفيف من اكراهات معدلات البطالة المرتفعة بسبب آثار ازمة المالية على ماكان يعتبر الشريك استراتيجي للمغرب )اوروبا( كما ستعمل هذه الزيارة والتي كانت متوقعة وجاءت كثمرة لزيارة محمد السادس التاريخية للخليج العربي على تعزيز التعاون المشترك بين المغرب وبلدان الخليج المستقبلة للجالية المغربية من أجل تدبير شئونها.

وقد أجرى السيد الوزير والذي كان مرفوقا بوفد هام مباحثات مع المسؤولين الحكوميين المكلفين بقضايا العمل والشؤون اجتماعية بالمملكة العربية السعودية كما خصص حيزا هاما من برنامج زيارته لاجراء لقاءات تواصلية مع أفراد الجالية المغربية حيث خصص لقاءا خاصا لللاجتماع بالمغاربةالمقيمين بالرياض والمنطقة الشرقية ثم رحل الى جدة للقاء المغاربة المقيمين في المنطقة الغربية والجنوبية.

وقد تناولت اللقاءات التي جمعت بين السيد الوزير ومغاربة السعودية عدة قضايا لطالما نادوا بها في الاعلام المغربي . واعتبر كثير من المغاربة المقيمين بالسعودية زيارة السيد معزوز فرصة تاريخية على اقل من الناحية المعنوية باعتبارها جسدت اعترافا رسميا دشن مرحلة جديدة لرفع التهميش الذي طال هذه الشريحة الهامة والمهمة من المهاجرين والتي أصبحت تشكل معادلة مهمة في التنمية بالمغرب.كما شكلت هذه الزيارة بادرة محترمة مكنت افراد الجالية من التواصل المباشر بالسيد الوزير ونقل معاناتهم ومشاكلهم بكل تلقائية وشفافية كما تجاوب مع كل القضايا التي طرحت من طرف المتدخلين وكان اهمها :

- احداث مدارس للتعليم حيث يعاني ابناء المغاربة المقيمين بالسعودية من غياب مدارس تدرس المناهج المغربية مما يضطرهم الى دفع فاتورة التمدرس غالية في المدارس العالمية.

- احداث نظام للتقاعد على اعتبار ان السعودية لا توفر نظاما للتقاعد للمهاجرين مما يجعلهم عرضة للضياع بعد وصول سن التقاعد.

التشديدعلى استحداث مكاتب لستقدام على غرار الدول اسيوية لتنظيم الهجرة الى السعودية وفق معايير وشروط تضمن حقوق المهاجرين

كما تناولت المباحثات عدة قضايا أخرى من قبيل ارتفاع تذاكر السفر الى المغرب ووضع مستشار قانوني بالقنصلية او السفارة للدفاع عن مصالح المهاجرين

وفي اخير ننوه الى أن أراء مغاربة السعودية من هذه الزيارة تباينت بين مؤيد ومعارض وبين متفائل ومتشأئم ويبقى تفاعل السيد الوزير معزوز مع هذه المطالب وتحقيق ولو جزء منها كفيل بارجاع الثقة للمهاجرين المغاربة وتقويم وطنيتهم التي عرفت فجوة كبيرة بسبب اقصاء الذي عانوا منه لسنوات طويلة

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “زيارة الوزير معزوز للسعودية. ….. زيارة مصالح أم زيارة مصالحة مع مغاربة السعودية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب