ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

المشاركون في المنتدى المغاربي بتونس يقرون ميثاقا لأخلاقيات مهنة الصحافة

المصدر:  | 25 يناير 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

1732572512013-5f6c1173257.png

هبة بريس ـ و م ع 

أقر المشاركون في المنتدى المغاربي للإعلاميين وناشري الصحف في البلدان المغاربية . أمس الخميس في ختام أشغالهم بمدينة الحمامات التونسية.”ميثاق أخلاقيات مهنة الصحافة”.وهو عبارة عن وثيقة تتضمن مجموعة من المبادئ التي تحدد واجبات وحقوق الصحفي خلال ممارسته لمهامه المهنية.

ومن بين ما تضمنه هذه الوثيقة غير الملزمة .التأكيد على ضرورة احترام الصحفي لمقاييس الدقة في تناول الخبر والفصل بين التعليق والخبر وحماية مصادر الأخبار وضمان حق الرد واحترام الحياة الخاصة وكرامة الأشخاص وتفادي الحث على العنف والكراهية .بالإضافة إلى العمل على بث روح التضامن بين العاملين في مهنة الصحافة.

كما يؤكد الميثاق على حق الصحفي في النفاذ إلى مصادر المعلومة وضمان حمايته وحقه في العمل بموجب عقد قانوني ومقابل مادي وظروف عمل مناسبة.

واعتبر المشاركون في المنتدى أن هذا الميثاق يعد خطوة أولى على درب التقريب بين المهنيين في المنطقة المغاربية وتعزيز مصداقية الصحافة المغاربية حتى تكون في “مستوى تطلعات المواطنين في إرساء صحافة حرة ومستقلة”.

وفي وثيقة موازية . أطلق عليها ‘إعلان الحمامات” قرر المنتدى . الذي عقد بمبادرة من الاتحاد الأوروبي وشارك فيه جمع من الصحفيين وناشري الصحف في البلدان المغاربية. من بينهم مجموعة من المهنيين المغاربة . بالإضافة إلى خبراء مهنيين من بعض البلدان الأوروبية . اتفق المشاركون إنشاء مرصد مغاربي للتنسيق والتعاون في مجال الصحافة والنشر.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “المشاركون في المنتدى المغاربي بتونس يقرون ميثاقا لأخلاقيات مهنة الصحافة”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب