ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الصحراء تدخل حلبة المزايدات السياسية والبام يطالب بمحاسبة ناهبي ثروات الأقاليم الجنوبية

المصدر:  | 23 يناير 2013 | أخبار 24 ساعة, الأولى |

1722642312013-797ba172264.png

هبة بريس : سعيد سونا

الصورة النائب البرلماني ابراهيم الجماني

فجر حزب الأصالة والمعاصرة جانبا من الحوانب الأكثر حساسية في ملف الصحراء المغربية ويتعلق بالاختلاسات الخطيرة التي شهدتها المنطقة وخلقت ما يسمى “تجار الحرب” من مسؤولين عموميين وليس فقط السياسيين، وكان كل من اقترب من هذا الجانب يتعرض لاتهامات شتى من ضمنها “العمالة للبويلساريو” لإخراسه.

وأكد النائب البرلماني إبراهيم الجماني في تدخل في البرلمان مساء الاثنين من الأسبوع الجاري أن الكثير من المسؤولين التابعين للدولة وفي مختلف القطاعات استغلوا ملف الصحراء ليصبحوا أغنياء، وطالب رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران بفتح تحقيق في هذا الشأن.

ويلقي النائب البرلماني الضوء على جانب من الجوانب الأكثر حساسية في ملف الصحراء والذي يضعف دبلوماسية المغرب في المحافل الدولية في مسعاها لتأكيد مغربية الصحراء كثيرا الى جانب آخر وهو ملف حقوق الإنسان. وقد استغل البوليساريو تاريخيا الخروقات الفظيعة التي وقعت في ملف الصحراء منذ اندلاع النزاع ولم تتوقف وإن خفت مؤخرا، كما استغل تورط مسؤولين مغاربة كبار ومن مختلف القطاعات في عمليات اختلاس واسعة حيث يردد بعض الصحراويين “الصيد البحري للجنرالات وتفويت الأراضي للولاة والعمال”.

وطرح العديد من الصحفيين والحقوقيين مشكل الاختلاسات التي قام بها موظفو الدولة الملكية من أسلاك عسكرية وأمنية وسياسية، وتعرض بعضهم لمضايقات والاتهامات ومنها تهمة التعامل مع البوليساريو، لكن التنديد هذه المرة يأتي من برلماني ينتمي الى حزب أشرف على تأسيسه فؤاد علي الهمة المستشار السياسي الحالي للملك محمد السادس. ويبقى الرأي السائد هو أن رئيس الحكومة لن يقترب من هذا الملف الحساس.

ومن ضمن الأسباب التي جعلت عدد من الدول الأوروبية تعارض تجديد اتفاقية الصيد البحري علاوة على أن المياه متنازع عليها، هناك الاتهامات التي توجه الى المسؤولين المغاربة باختلاس أموال التعويض وعدم استفادة سكان الصحراء منها. وخلال المفاوضات الجارية حاليا بشأن التجديد، تطالب بريطانيا المغرب بفاتورات تؤكد أنه يستثمر جزء من الأموال في الصحراء ولصالح الصحراويين.

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الصحراء تدخل حلبة المزايدات السياسية والبام يطالب بمحاسبة ناهبي ثروات الأقاليم الجنوبية”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب