ان كنت ترغب باختيار هده النسخة بشكل دائم، اضغط على: عربي  | Français  - English           
مقالاث مشابهة

الأمازيغ يستعدون للاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة 2963

المصدر:  | 24 ديسمبر 2012 | الأولى, مجتمع |

15487524122012-20b92154875.png

مروان عابيد- بني ملال

يحتفل الأمازيغ في المغرب كما في باقي دول شمال إفريقيا و المغتربين في الخارج بحلول السنة الجديدة 2963 ، وذلك في اليوم الموافق ل12 يناير 2012 ميلادية.

وبمناسبة رأس السنة الامازيغية الجديدة 2963 , تحتضن العاصمة اللبية طرابلس , أضخم عرض غنائي امازيغي مساء يوم 12 يناير 2013، وينتظر أن يحيى هذا الحفل عمالقة الأغنية الأمازيغية الفنانان العالميان, خالد ازيري الذي يقطن ببلجيكا والذي ينحدر من منطقة أريف و تكفاريناس من القبائل وآخرون .. كما سيعرف هذا الحفل حضور قوي للجمهور و المنابر الإعلامية.

ويكتسي الاحتفال بالسنة الأمازيغية في المغرب، ومنذ القدم، بإحياء طقوس و عادات خاصة تختلف من قبيلة لأخرى لكنها تتوحد في تخليد ذكرى بسط سيطرة الأمازيغ على شمال إفريقيا من جزر الكناري حتى واحة سيوة بعد أن وسع الزعيم الأمازيغي “شيشنق” نفوذه لمصر التي كانت تحت حكم الفراعنة قبل ذلك.

ويقدر عدد الامازيغ حاليا بأكثر من 56 مليون نسمة منها قرابة 14 مليون نسمة في المغرب و 32 مليون نسمة في الجزائر، أما الباقي فموزعون على كل من تونس و ليبيا و مصر و موريتانيا و النيجر و مالي و السنغال و حزر الكناري و فرنسا و إسبانيا.

 

 

المزيد من مقالات:


   لا يوجد أي تعليق ل “الأمازيغ يستعدون للاحتفال بالسنة الامازيغية الجديدة 2963”

أضف تعليقك









الآراء الواردة في التعليقات لا تعبر إلا عن آراء أصحابها

 شاركنا على جوجل بلس 

قناة ماروك برس

إعلان

أفضل المقالات

صورة و تعليق


المزيد...

الصحافة



النهار المغربية بيان اليوم رشيد ماروك برس ماروك برس هسبريس إيلا�? الاحدات المغربية التجديد الشرق الأوسط الصباح العلم المساء المغربية المنتخب